التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

بعض استخدامات تقنية الليزر

1999 ثورة الهندسة الوراثية

وجدي عبد الفتاح سواحل

KFAS

تقنية الليزر التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

تستخدم تقانة الليزر في كثير من المجالات مثل المجال التقني للطاقة والتعليم والإعلام والاتصالات والبيئة والزراعة والصناعة والطب.

1- في المجال الطبي

يعتبر شعاع الليزر الحل الأمثل لعلاج بعض الأمراض كجراح دون تخدير وألم وخلال دقائق معدودة. استعمالات أشعة الليزر لا حصر لها في مجال طب العيون.

فعلى سبيل المثال تستخدم أشعة الليزر في علاج أمراض الشبكية والجسم الزجاجي حيث لا توجد وسيلة للوصول إلى مكان النزيف غير شعاع الليزر.

كما يستخدم ليزر الأكسينات في إزالة "عتمات "القرنية في ثوان ودون حاجة لعمليات ترقيع القرنية.

بالإضافة إلى استخدام أشعة الليزر في رسم قاع العين وقياس أخطاء انكسار العين في عمل النظارات والعدسات اللاصقة وإزالة المياه البيضاء.

 

ويرجع السبب في نجاح الليزر في مجال العيون قبل المجالات الأخرى إلى أن جميع أوساط العين شفافة ويمر منها شعاع "اشعة الليزر "كما يمر الضوء العادي.

ويستعمل الليزر أيضافي الفروع الأخرى من الطب مثل الأمراض الجلدية والأسنان والجراحة والمسالك البولية وجراحة المخ والأعصاب وعلاج شرايين القلب. فعلى سبيل المثال، يستعمل الليزر كمشرط لاستئصال جراحات البنكرياس وجراحة الثدي أو فص من الكبد.

ويمتاز عن المشرط العادي بعدم حدوث نزيف عند قطع الأنسجة فهو يقطع ويلحم في الوقت ذاته وبذلك يقلل المضاعفات التي تحدث للمريض. كما يسعمل الليزر أيضاً في حالات استئصال بعض مراحل سرطان المعدة والأورام المبكرة في القولون وقرح الجلد والبروستاتا.

 

2- في المجال الزراعي

يستخدم الليزر في تسوية الأرض والكشف عن تلوث المنتجات الزراعية وأمراض النباتات في الصوب الزراعية وتطوير المناطق الصحراوية وشبه الصحراوية عن طريق الاستشعار من بعد.

 

3- في المجال الإلكتروني والضوئي

يستخدم الليزر في تخزين المعلومات في ذاكرات الحاسبات الآلية وتصنيع ذاكرات ذات قدرات عالية. كما يستعمل أيضاً في تقانة إعادة التصوير والعروض وتحويل الصورالمتحركة إلى صور ثابتة.

 

4- في المجال العسكري

يستخدم الليزر في الاتصال بالغواصين والضفادع البشرية وسلاح الغواصات وكذلك في مدفع الليزر المضاد لجندي المشاة والتصوير الليليي والمجسم والرصد الليلي.

كما يستخدم أيضاً في صواريخ الدفاع الجوي وصواريخ الأهداف البشرية والمسح الجوي بالإضافة إلى استخدامه في الأحبار السرية والشفرات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق