الحيوانات والطيور والحشرات

بطة “الونس الشائع” وبطة “العَيدَر الشائع”

2016 طيور العالم

KFAS

بطة الونس الشائع بطة العيدر الشائع الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الوَنس الشائع (البُوشار) (Common Pochard)

الاسم العلمي: Aythya ferina، فصيلة البطّيّة (Anatidae)، الطول 46 سم / 18 بوصة.

بطّة غوّاصة كبيرة طويلة المنقار ذات رأس مرتفع التقبّب. للذكر رأس كستنائي وصدر أسوَد، وللأجزاء العلويّة والجَنبَين لوْن رمادي باهت، والذّيل أسوَد.

للأنثى لوْن بنّي أصفر يبدو على الرّأس والصّدر، وبنّي رمادي على الظهر والجَنبَين. يظهر شريط الجناح الباهت على مؤخرة الجناح عند طيرانها القوي السريع.

تظهر مستديرة الظهر على الماء حيث تغوص بحرّية. صامتة عموماً، مع أنّ الجناحين يُطلقان صفيراً عند الطيران، وللأنثى نغمة هريريّة.

النّطاق والمَوطِن: تتكاثر في السبخات والبرَك الشمالية من الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والشرقي (EP)، وتهاجر جنوباً إلى السبخات والأراضي الرطبة المكشوفة والسواحل، وحتى الإقليم المَداري الأفريقي (AF) والإقليم الشرقي (OR).

يتهدّدها الخطر بفعل فقد الموائل في بعض أماكن التكاثر. أنواع مُشابهة: أنواع بطّ غوّاص أخرى حمراء الرّأس وبنّية.

 

العَيدَر الشائع (Common Eider)

الاسم العلمي: Somateria mollissima، فصيلة البطّيّة (Anatidae)، الطول 58 سم / 23 بوصة.

بطّة بحريّة متينة الجسم وقصيرة الرقبة. للذكر وجه أبيَض ذو رقع خضراء باهتة في المؤخرة، وصدر وردي قليلاً، وظهر أبيَض مع ريش كتفي مطوّل يتدلّى فوق الجَنبين السوداوَين والذيل الأسوَد، وهناك رقعة بيضاء مستديرة على جانبي الزمكّى.

الجبهة طويلة منحدرة تؤدي إلى منقار أخضر قليلاً إسفينيّ الشكل. الأنثى بنّية قرفيّة اللّون، أبهت درجةً على الرّأس، وذات بقع داكنة على الجسم.

تطير طيراناً ثقيلاً بجناحين عريضين على ارتفاع منخفض فوق الماء، وعادةً ما تطير الأسراب في خطوط. في عروض المغازلة يُطلق الذكر هديلاً موسيقياً، والأنثى صوتاً حَنجرياً على هيئة “غوك غوك”.

النّطاق والمَوطِن: السواحل المعتدلة وحول القطبيّة من القطب الشمالي في أماكن قضاء الشتاء ضمن نطاق الإقليم الشمالي التامّ والسواحل جنوباً.

تتعرّض تجمّعات العَيدر في المواقع الشتوية للخطر بفعل التلوّث البحري. أنواع مُشابهة: أنواع أخرى من بطّ العَيدر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق