البيولوجيا وعلوم الحياة

التكاثر الفيروسي

2012 المكروبات

جون فارندون…[وآخ]

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

البيولوجيا وعلوم الحياة

ليس بمقدور الفيروسات السباحة أو الزحف للانتقال من مكان إلى آخر، ولهذا فإنها يجب أن تعتمد على طرق أخرى للوصول إلى الخلايا التي تستهدفها (انظر ص51 ). وعقب الوصول إلى سطح إحدى الخلايا المناسبة، فإن مشكلتها التالية تتمثَّل في كيفية الدخول إلى تلك الخلية. تستخدم الفيروسات المختلفة استراتيجيات مختلفة؛ فبعض الفيروسات يتمتَّع بأغشية خارجية تندمج مع غشاء الخلية المُضيفة ثم تقوم الفيروسات بإطلاق القُفَيصَة الفيروسية في داخل الخلية. وفي حالات أخرى لا يَدْخُل إلى الخلية سوى الدنا أو الرنا الفيروسي.

في معظم الحالات، تبدأ الجينات الفيروسِيَّة في العمل سريعاً لإنتاج المزيد من الفيروسات. وتستخدم الفيروسات الآليات الكيميائية للخلية المُضيفة للبدء في إنتاج الإنزيمات الفيروسية والبروتينات الغطائية اللازمة لبناء القُفَيصَات الفيروسية الجديدة. وفي الوقت ذاته، تقوم الجينات الفيروسية بإنتاج نسخ جديدة من أنفسها.

وعند استكمال هذه المَهَام العديدة، تتجمَّع الأغطية البروتينية والجينات الفيروسية مع بعضها البعض لتُكوِّن

فيروسات جديدة. ويمكن أن تحدث هذه العملية إما في نواة الخلية (مركز التحكُّم) أو في هيولى الخلية (السائل المُتدفق في داخل الخلية) (انظر المُجَلَّد الثاني: ص32-45) تبعاً لنوع الفيروس الذي تتم له هذه العملية. ثم يمكن أن تتبرعم الفيروسات الجديدة من غشاء الخلية المُضيفة أو قد تُصَاب الخلية بأكملها بالضعف وتنفجر لتُطلِق الفيروسات.

أحياناً ما يقع صراع على السيطرة بين الفيروس والخلية أثناء حدوث عملية التكاثر الفيروسي؛ فبعض الخلايا – على سبيل المثال- مُبرمَجَة على تدمير ذاتها في حالة ما إذا تمَّت مهاجمتها من قبل أحد الفيروسات، لكن هناك فيروسات ذات قدرة عالية على التكيُّف لدرجة أنه يمكنها إيقاف تشغيل هذا البرنامج.

وتنتج بعض الفيروسات عدوى كامنة في العائل، حيث تظَلّ الجينات الفيروسية خاملة خلال الفترة بين العدوى وظهور الأعراض. فالفَيْرُوْسَات الهِرْبِسِيَّة (herpesvirus)التي تُسبِّب القُرَح الباردة (cold sores) –على سبيل المثال- يمكن أن تمُرّ عبر العديد من دورات العدوى النشطة والكمون (latency) . ولا تشْرَع جميع

الفيروسات على الفور في إنتاج نُسَخ جديدة من أنفسها عندما تدخل إحدى الخلايا المُضيفة ؛ فبعض الفيروسات مثل فَيروس العَوَزِ المَناعِيِّ البَشَرِيّ (HIV، انظر ص36-48) الذي يُسبِّب مُتَلازِمَةُ العَوَزِ المَناعِيِّ المُكْتَسَب (AIDS) يقوم بجمع عوامله الوراثية مع الدنا الخاص بالخلية المُضيفة ، ويساعد هذا العمل الفيروسات على الاختباء من هجوم الأجهزة المَنَاعيَّة (الدفاعية) للعائل أو من هجمات الأدوية.


[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى