الطب

نبذة تعريفية عن “الوَباء”

2004 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السادس عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الوَباء الطب

يُعرَفُ الوَباءُ بانْتِشارِ مَرَضٍ ما في مُجتمعٍ ما في فَتْرَةٍ زمنيَّةٍ مُحَدَّدَةٍ بشكلٍ ظاهرٍ يَفوقُ بكثيرٍ ما هو مُعتادٌ حدوثُهُ في ذلكَ المجتمعِ.

وجَمْعُ وَباءٍ أَوْبِئَةٌ، ويَخْتَلِفُ الوَباءُ باخْتِلافِ نَوْعِ المَرَضِ وعَدَدِ السُّكانِ.

فمثلاً انْتِشارُ مَرَضٍ كَمَرَضِ الكُوليرا في دَوْلَةٍ مِثْلِ بَنْجلاديشَ بِأَعْدادِ تُقَدَّرِ بِمائَةٍ أو ألفٍ لا يُعْتَبَرُ وَباءً، ولكنَّ حُدوثَهُ بالعَدَدِ نفسِهِ في دولةٍ قليلةِ العَدَدِ مثلِ الكويتِ يُعتَبَرُ وَباءً.

 

وقد يحدُثُ الوَباءُ نَتيجَةَ وُجودِ إصابَتَيْنِ فقطْ إذا كانَ المَرَضُ من النُّدْرَةِ بِمَكانٍ، وخُصوصاً إذا ما ظَهَرَتْ هاتانِ الإصابتانِ بشكلٍ مُفاجيءٍ وفي الوقتِ نفسِهِ.

وهناكَ أوبِئَةٌ تحدُثُ في الأماكِنِ المُغْلَقَةِ كَدُورِ الأيتامِ والمُسْتَشفياتِ تُسَبِّبُها بَكْتيريا مَحليَّةٌ تَتَواجَدُ على الأدواتِ والأجهزَةِ والمُعدّاتِ والعاملينَ بالمستشفى.

ومِنْ أمثلةِ الأوبِئَةِ الشَّهيرَةِ: وَباءُ الطّاعونِ، وتُسَبِّبُهُ بكتيريا تَنْقُلُها حَيواناتٌ مُعَيَّنَةٌ كالفِئْرانِ، ويتمُّ التَّخَلُّصُ منهُ عن طريقِ مُكافَحَةِ الفِئرانِ، والحِفاظ ِعلى النَّظافَةِ العامَّةِ. 

 

وَوَباءْ الجُدْرِيِّ، وهوَ وَباءٌ أَصبَحَ في ذِمَّةِ التَّاريخِ بَعدَ التَّغَلُّبِ عليهِ عن طريقِ التَّحصينِ، وَوَباءُ شَلَلِ الأَطْفالِ وتَتِمُّ مُقاوَمَتُهُ بالتَّطعيمِ المُنْتَظَمِ للأطفالِ للوقايَةِ منه.

ولِلأَوْبِئَةِ علمٌ خاصٌّ بها يُدَرَّسُ في كُلّياتِ الطبِّ، ويَخْتَصُّ بدراسَةِ مَدَى انْتِشارِ مَرَضٍ مُعَيَّنٍ في مُجْتَمَعٍ مُعَيَّنٍ وكيفيَّةِ التَّصدِّي لَهُ والسَّيطَرَةِ عليه.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى