الحيوانات والطيور والحشرات

ببغاء “الكِيا” وببغاء “الكاكا النيوزيلندي”

2016 طيور العالم

KFAS

ببغاء الكيا ببغاء الكاكا النيوزيلندي الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الكِيا (Kea)

الاسم العلمي: Nestor notabilis، فصيلة البَبّغاويّة البُومِيّة (Strigopidae)، الطّول 46 سم / 18 بوصة.

ببغاء كبير القدّ قصير الذيل أخضر ورمادي، ذو فكّ أعلى طويل ونحيل. الرّيش أخضر زيتوني حرشفيّ المظهر وهناك رقع حمراء على الجانب التحتي للجناح، والزِّمِكَّى حمراء رتيبة. فضولي ويُمكن الاقتراب منه وينجذب إلى الناس والمباني.

النداء صرخة عالية على هيئة “كِيا” يُطلقها عند طيرانه. يقتات في العادة بمواد نباتيّة ولكن قد يقتات أحياناً بالجِيَف. قد يُتلف الممتلكات مثل مسّاحات زجاج السيارة الأمامي.

النطاق والمَوطن: الإقليم الأسترالازي. طائر مُقيم شائع في الغابات الجبليّة ووسط الأشجار الخفيضة والأراضي المعشَوشبة الجبليّة في الجزيرة الجنوبية من نيوزيلندا. أنواع مشابهة: الكاكا (انظر الفقرة أدناه).

 

الكاكا النيوزيلندي (New Zealand Kaka)

الاسم العلمي: Nestor meridionalis، فصيلة البَبّغاويّة البُومِيّة (Strigopidae)، الطّول 45 سم / 18 بوصة.

ببغاء كبير القدّ قصير الذيل، بُنّي برونزي، وذو منقار ثقيل. الرّيش حَرشفي المظهر بُنّي زيتوني إلى أخضر زيتوني، وأحمر الطوق والزّمكّى والبطن والجانب التحتي للجناح، والتاج باهت، وهناك رقعة برتقاليّة على الوجنتين.

يطير على علو منخفِض وسريعاً بين الشجيرات أو عالياً في الهواء، ويظهر رأسه الكبير ومنقاره عند الطيران. النداء أجش على هيئة “كا آ” أو صفير موسيقي رنيني يُطلقه في طيرانه. يقلّب الأحراج المتعفنة بحثاً عن الحشرات.

النطاق والمَوطن: الإقليم الأسترالازي. طائر مُقيم غير شائع في غابات نيوزيلندا الأصليّة. يُمكن رؤيته في محميّة كاروري في العاصمة ويلنغتون. أنواع مُشابهة: الكِيا.

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪التوقيت الصيفي فوائد ومضار
. أبو بكر خالد سعد الله
لعل القارئ سيستغرب عندما يعلم أن فكرة تغيير التوقيت خلال السنة بين الشتاء والصيف ترجع إلى أكثر من قرنين ونصف! وقد شهد الموضوع الكثير من الحملات الإعلامية والسياسية بين مؤيد ومعارض واستفتاءات متضاربة في العديد من البلدان. والجدل حول منافع تغيير التوقيت خلال السنة الواحدة لا يزال قائما، ولم يستطع المؤيدون الإتيان ببرهان شاف يثبت وجاهة القرار بتبني نظام التوقيتين.
صاحب الفكرة: فرنكلين أم هدسون؟ يكمن السبب الأساسي ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪ندوب على عظام طير تكشف عن مستوطنة مُبكّرة على مدغشقر
قلم: آندرو لاولر Andrew Lawler ترجمة: مي منصور بورسلي   صورة: طيور الفيل العملاقة قد تكون تعايشت مع البشر لآلاف السنين. كان يُعتقد منذ فترة طويلة أنّ مدغشقر، التي تقع على بعد نحو 425 كيلومتراً من الساحل الإفريقي، هي آخر مكان على الأرض يمكن الاستقرار فيه. وقد أفاد الباحثون في تقرير صدر هذا الأسبوع في مجلة ساينس أدفانسيس  Science Advances إلى أنّ العظام القديمة التي تحمل علامات قطع تُشير إلى أنّ الناس قد اتخذوا الجزيرة الخصبة ... (قراءة المقال)

اظهر المزيد