الحيوانات والطيور والحشرات

ببغاء “الكِيا” وببغاء “الكاكا النيوزيلندي”

2016 طيور العالم

KFAS

ببغاء الكيا ببغاء الكاكا النيوزيلندي الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الكِيا (Kea)

الاسم العلمي: Nestor notabilis، فصيلة البَبّغاويّة البُومِيّة (Strigopidae)، الطّول 46 سم / 18 بوصة.

ببغاء كبير القدّ قصير الذيل أخضر ورمادي، ذو فكّ أعلى طويل ونحيل. الرّيش أخضر زيتوني حرشفيّ المظهر وهناك رقع حمراء على الجانب التحتي للجناح، والزِّمِكَّى حمراء رتيبة. فضولي ويُمكن الاقتراب منه وينجذب إلى الناس والمباني.

النداء صرخة عالية على هيئة “كِيا” يُطلقها عند طيرانه. يقتات في العادة بمواد نباتيّة ولكن قد يقتات أحياناً بالجِيَف. قد يُتلف الممتلكات مثل مسّاحات زجاج السيارة الأمامي.

النطاق والمَوطن: الإقليم الأسترالازي. طائر مُقيم شائع في الغابات الجبليّة ووسط الأشجار الخفيضة والأراضي المعشَوشبة الجبليّة في الجزيرة الجنوبية من نيوزيلندا. أنواع مشابهة: الكاكا (انظر الفقرة أدناه).

 

الكاكا النيوزيلندي (New Zealand Kaka)

الاسم العلمي: Nestor meridionalis، فصيلة البَبّغاويّة البُومِيّة (Strigopidae)، الطّول 45 سم / 18 بوصة.

ببغاء كبير القدّ قصير الذيل، بُنّي برونزي، وذو منقار ثقيل. الرّيش حَرشفي المظهر بُنّي زيتوني إلى أخضر زيتوني، وأحمر الطوق والزّمكّى والبطن والجانب التحتي للجناح، والتاج باهت، وهناك رقعة برتقاليّة على الوجنتين.

يطير على علو منخفِض وسريعاً بين الشجيرات أو عالياً في الهواء، ويظهر رأسه الكبير ومنقاره عند الطيران. النداء أجش على هيئة “كا آ” أو صفير موسيقي رنيني يُطلقه في طيرانه. يقلّب الأحراج المتعفنة بحثاً عن الحشرات.

النطاق والمَوطن: الإقليم الأسترالازي. طائر مُقيم غير شائع في غابات نيوزيلندا الأصليّة. يُمكن رؤيته في محميّة كاروري في العاصمة ويلنغتون. أنواع مُشابهة: الكِيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق