علوم الأرض والجيولوجيا

الصخر اللؤلؤي “البيرليت”

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

الصخر اللؤلؤي البيرليت علوم الأرض والجيولوجيا

إنّ البيرليت، مثل السّبج (obsidian ) ، هو زجاج طبيعي يتشكل من الحمم الريوليت ( rhyolite lava )، ولكن عوضاً عن أن يكون أسودَ لامع ، يكون البيرليت رمادياً كالثلج المتسخ .

وكذلك ، وبينما يحتوى السبج على القليل جداً من الماء ، فإن البيرليت يسمى اللؤلؤي لأن شقوقه متحدة المركز( concentric cracks ) وتجعل الصخر يتكسر إلى كرات صغيرة كحبات الؤلؤ.

وخلافاً للسبج، يحتوي البيرليت على الماء ( 2- 5 في المائة ) لأنه يبرد بسرعة شديدة بحيث لا يتسع الوقت للماء كى يتسرب. وحالما يتشكل، يستأنف البيرليت امتصاصة للماء من محيطه.

تكون كل لؤلؤة صغيرة كالبالون الممتلئ بالماء ، وهذا ما يجعل البيرليت مادة مذهلة بلأحرى.

 

وعندما يحمى إلى درجة 871° مئوية / 1,600° فهرنهايت ، يتبخر الماء ويحوّل البخار كل لؤلؤة إلى فقاعة، نافخاً البيرليت كحب الفشار إلى ضعف حجمة الأصلي بعشرين مرّة.

ينشأ عن هذا مادة مملوءة بالغاز وخفيفة للغاية ، وتستعمل في كل أنواع العزل (insulation)، للحرارة والصوت معاً. ويحتوي الكثير من آجر السقوف (roofing tiles ) على البيرليت ( perlit) ، وكذلك أنابيب العزل.

ويستخدم بدلاً من الرمل لصنع الإسمنت الخفيف الوزن . وغالباً ما يزرع اخصائيو البستنة النباتات في خليط من البيرليت بدلاً من التربة بسبب تهويته الجيدة واحتباسه للماء

 

التعريف : يبدو البيرليت مشابهاً بعض الشيء للثلج المتسخ ، ويمكن أن تبدو الكتل فيه ككرات الثلج القديمة. وله نسيج زجاجي بدون بنية بلورية ولكنه غالباً  ما يكون مرقطاً بالبلورات الظاهرة على نحو أكثر من السّبج .

حجم الحبيبات  : لا يوجد ، فالبيرليت زجاجي  .  

النسيج : بلورات ظاهرة أحياناً؛ عندما تتواجد الكثير من البلورات الظاهرة يصبح الصخر " فيتروفيري " vitrophyre ( زجاجي كبير الحبيبات ) . 

البنية : شقوق متحدة المركز ، مما يعني أن الصخر يتكسر إلى كرات لؤلؤية الشكل .

اللون : رمادي أو مخضرّ ، ولكنه قد يكون بنياً أو أزرق أو أحمر .

التركيب : مثل الريوليت : سيليكا ( 74 % في المعدل ) ، ألومينا ( 13,5 % ) ، أكاسيد الكالسيوم والصوديوم  ، أكاسيد الحديد والمغنيسيوم 

المعادن : كوارتز؛ فلسبار البوتاسيوم (سانيدين) وفلسبار البلاجيوكلاز ( أوليغو كلاز ) ؛ ميكا البيوتيت.

بلورات بارزة ( ظاهرة ) : كوارتز، سانيدين، أوليغو كلاز، أو البيوتيت، أو الهورنبلند على نحو نادر .

التشكيل : سيل الحمم ، قواطع .

أماكن تواجد ملحوظة : اليونان؛ تركيا؛ ولاية نيو مكسيكو؛ سييرا نيفادا – ولاية كاليفورنيا؛ ولاية يوتاه؛ ولاية أوريغورن .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى