الرياضيات والهندسة

انجازات العلماء في مجالي الهندسة والاختراعات

2016 عصر البخار

جون كلارك

KFAS

الرياضيات والهندسة الهندسة

1860  تدشين الباخرة الملكية وورير (المحارب) وهي أول سفينة مدرعة حديدية الهيكل في العالم. الباخرة من تصميم المهندس الإسكتلندي جون رسل (١٨٠٨-٨٢)

1860  يستحدث عالم النبات الألماني جوليوس فون ساشز (١٨٣٢-٩٧) أسلوب الزراعة المائية، وهو أسلوب لزراعة النباتات دون تربة وباستخدام الماء والسماد الكيميائي.

1860 الانتهاء من بناء جسر كابن جون، وهو أطول جسر مقوس في العالم ومن تصميم المهندس الأمريكي مونتغمري ميغز (١٨١٦-٩٢) .

 

1861  يشيد الأســــترالي الإسكتلـندي الأصــــــل جيمـــــس هاريسون (١٨١٦-٩٣) أول منشـــــــــأة ضخمة لتجميـــد اللحــــــــوم يتم فيها إعداد اللحوم المجمـــــدة لتصديرها إلى بريطانيا.

1861 تدشين خط برقي في الولايــــــات المتحدة بين مدينة أوماها بولاية نبراسكا ومدينة كارسون بولاية نيفادا. يرتبط الخط البرقي بالشبكات المحلية للمدينتين لتغطي المنظومة الاتصالات عبر القارة.

1862  يسجل صانع البنادق الأمريكي ريتشارد غاتلنغ (١٨١٨-١٩٠٣) براءة اختراع بندقية سريعة الطلقات ذات عشر مواسير.

 

1863  يبتكر الكيميائي الفرنسي لوي باستور (١٨٢٢-٩٥) عملية البسترة، التي تستخدم لقتل البكتيريا. طبقت الطريقة في البداية في صناعة النبيذ.

1863  يشيد المهندس الإسكتلندي روبرت فيرلي (١٨٣١-٨٥) قاطرة فيرلي المفصلية، التي صممها بشكل خاص للسكك الحديدية الضيقة ذات التعرجات الحادة.

1863 يبتكر رجل الأعمال الأمريكي إبنيزير بترك (١٨٢٦-١٩٠٣) وزوجته إلين المخطط الورقي للألبسة

 

1863  إفتتاح أول قطار أنفاق في العالم، خط الميتروبولتان، في لندن وتسحب القطارات بواسطة قاطرة تعمل بالبخار.

1863  تدشين الغواصة لي بلونجيه في فرنسا من تصميم المهندس الفرنسي سيمون بورجيو. يبلغ طول الغواصة 140 قدماً ( 42.6م) وتدار بالهواء المضغوط.

1864  يصنع المهندس الفرنسي بيير ميشو (١٨١٣-٨٣) أول دراجة تدار بالأقدام.

1864 يستحدث المهندس الأمريكي وليام سيلرز (١٨٢٤-١٩٠٥) نظاماً عيارياً لحزوز البراغي في الولايات المتحدة.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
‫‪الصورة الشهيرة لمؤتمر سولفاي عام 1927م
ذه الصورة هي واحدة من أشهر الصور في تاريخ العلم.....لحظة استثنائية اجتمعت فيها ألمع العقول الفيزيائية والكيميائية.....ما تراه هنا مجموعة من النظريات والاكتشافات والاختراعات الثورية، كل شخص في هذه الصورة ساهم في كشف سر من أسرار ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
‫‪علوم و فنون انترسلتر - الجزء الأول
لسلام عليكم .. في الحلقة الماضية تكلمنا عن اهم الأفلام التي صنعت في مجال الفضاء و الكونيات .. واستعرضت قائمة من ١٠ أفلام تكلمت فيها باختصار عن كل فلم و اهم مميزاته العلمية والفنية .. و كان فلم انتيرستيلر قد حل في المركز الاول و قد وعدت بان اخصص حلقة كاملة لشرح اهم المفاهيم العلمية التي طرحت في الفلم ..ولكن بعد مراجعة تفاصيل الفلم تبين انه من الأفضل ان اقسم المفاهيم التي سأطرحها الى حلقتين  .. حلقة أولى سأتكلم بنبذة بسيطة عن بذور ولادة هذا الفلم ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪أول فضيحة بحثية كبيرة حول الجائحة
قلم:       كيلي سيرفيك ومارتين إينسرينك
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
كان من الواضح جدًا أنها نتيجة مهمة: الأدوية المضادة للملاريا Anti-malarial التي روّج لها البيت الأبيض كعلاجات محتملة لكوفيد-19 COVID-19 كانت تبدو غير فعالة، بل قاتلة بكل ما للكلمة من معنى. ففي 22 من مايو نشرت دراسة في دورية ذي لانسيت The Lancet استُخدمت فيها سجلات مستشفى حصلت عليها شركة تحليل بيانات غير مشهورة تدعى سيرجيسفير Surgisphere ، وكانت النتيجة أن مرضى ... (قراءة المقال)