البيولوجيا وعلوم الحياة

انجازات العلماء في مجالي العلوم الحيوية والطب

2016 عصر البخار

جون كلارك

KFAS

البيولوجيا وعلوم الحياة

1855 يلاحظ عالم الأمراض الألماني رودولف فيرتشو (١٨٢١-١٩٠٢) أن تكاثر الخلايا ينتج عن انقسامها.

1855 يصف الطبيب الإنجليزي توماس أديسون (١٧٩٣-١٨٦٠) داء الغدة الكظرية، الذي يسمى فيما بعد بداء أديسون. كما يصف في السنة نفسها مرض فقر الدم الخبيث.

1855 يبرهن عالم الفسيولوجيا الفرنسي كلود بيرنار (٧٨-١٨١٣) على إمكانية استخدام الكورار، الذي يستخدم في تسميم نصال السهام، لارتخاء العضلات.

 

1856 يصبح الطبيب الألماني كارل لودفغ (١٨١٦-٩٥) أول إنسان يتمكن من إبقاء أعضاء الحيوانات حية خارجها، وذلك بضخ الدم إليها.

1856 يكتشف عمال الحفريات في كهف في وادي نهر نياندر قرب دوسلدورف بألمانيا بقايا إنسان نياندرثال.

1856 يبرهن الطبيب الفرنسي إديمييه فولبييه (١٨٢٦-٨٧) على أن كلوريد الحديديك يلطخ النسيج الداخلي للكليتين باللون الأخضر. يلاحظ التفاعل نفسه أيضاً على الدم الخارج من الغدة الكظرية، ولكن ليس على الدم الأورطي الداخل إلى الغدة. يستنتج من ذلك أن النسيج الداخلي ينتج مادة تدخل في الدورة الدموية.

 

1857  يثبت الكيميائي الفرنسي لوي باستور (١٨٢٢-٩٥) أن التخمر تسببه كائنات مجهرية.

1858 ينشر عام التشريح الإنجليزي هنري غري (١٨٢٥-٦١) مؤلفه تشريح الجسم البشري، وبعرف الكتاب بمسمى تشريح غري.

1858  يصف طبيب الأعصاب الفرنسي غيوم دويتشنيه (١٨٠٦-٧٥) أعراض مرض الخِلاع، وهو مرض يصيب النخاع الشوكي (المترجم: مسبباً عدم القدرة على التحكم في الحركات الإرادية)، ويمكن أن يعود السبب إلى الإصابة بالسفلس.

 

1858 يكتشف عالم الفسيولوجيا الهولندي فرانز دوندرز (١٨١٨-٨٩) أسباب مرض الطمس (طول النظر).

1859 ينشر عالم الطبيعيات الإنجليزي تشارلز دارون (١٨٠٩-٨٢) كتاب أصل الأنواع ، ويطرح فيه نظريته في التطور.

مجلة العلوم
‫‪نتيجة سيئة جدًا للدواء ريمديسفير
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center  ومؤسسة هايزنغ-سيمونز Heising-Simons Foundation.
بقلم:     جون كوهين، كاي كفرشميدت
ترجمة: مي بورسلي
كان أكتوبر شهرًا جيدًا لشركة Gilead Sciences غيلياد ساينسيس، الشركة الأمريكية العملاقة للأدوية المضادة للفيروسات. ففي 8 أكتوبر وقعت الشركة اتفاقية لتزويد الاتحاد الأوروبي European Union اختصارا: الاتحاد EU بدواء ريمديسفير Remdesivir كعلاج لمرض كوفيد-19 ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروسات المكتَشفة حديثًا تشير إلى أن الحصبة الألمانية نشأت في الحيوانات
قلم:     آن غيبونز
ترجمة: مي بورسلي

الفيروس المُسبِّب للروبيلّا Rubella، أو الحصبة الألمانية German measles، صار لديه رفيق أخيرًا. فلم يتعرف العلماءُ قطُّ على أقارب الفيروس؛ مما جعله العضو الوحيد في جنسه روبيفيروس Rubivirus. ولكن مع تقرير نشر في عدد الأسبوع الثاني من أكتوبر من مجلة نيتشر Nature، فإن الحصبة الألمانية اكتسبت عائلةً. فاثنان من أقاربها اكتُشفا حديثًا يصيبان الخفافيش في أوغندا؛ والثاني قتل ثلاثة أنواع مختلفة من ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪تحديث: هذا ما نعرفه عن علاج دونالد ترامب لكوفيد-19
قلم:      جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

 في الثاني من أكتوبر 2020 أعلن البيت الأبيض أن الرئيس دونالد ترامب تلقى علاجًا تجريبيًا بالأجسام المضادة بعد أن أظهر فحصٌ أنه مصاب بالفيروس سارس-كوف-2 SARS-CoV-2. وفي ذلك الوقت ذُكِر أنه يعاني أعراضا خفيفة من أعراض مرض كوفيد-19 COVID-19، ومن ضمنها الحمى والاحتقان الأنفي، وقد نُقل إلى مركز والتر ريد الطبي العسكري الوطني Walter Reed National Military Medical Center. وبعدها، أكد ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لن تكون هذه هي الجائحة الأخيرة. فمن أين ستأتي التالية؟
قلم:      أليس كلاين
ترجمة:  مبادرة   IEEE بالعربية
تشير التقديرات إلى وجود ما يصل إلى 800 ألف فيروس في الحيوانات لديها القدرة على إصابة البشر. ولكن تحديدها جميعا هو غاية لا تدرك. ومن بين البرامج الرئيسية التي تسعى إلى الكشف عن فيروسات جديدة، برنامج بريديكت تنبأ PREDICT -الذي أطلقته الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية Agency for International Development- الذي أمضى عشر سنوات وأنفق أكثر من 200 مليون دولار في عمليات بحث في 30 دولة، وتمكن ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا يكون فيروس كورونا مميتاً للبعض، لكن غير ضارٍ للبعض الآخر؟
قلم:    كاري أرنولد
ترجمة: محمد الرفاعي

لقد أصاب فيروس كورونا المستجد Coronavirus ملايين الأشخاص، لكننا ما زلنا نتعلم من هم الأكثر عرضةً لهجومه. وسرعان ما اتّضح أن كبار السن، ومن يعاني حالاتٍ صحيةٍ كداء السكري والسرطان، عرضةٌ لخطرٍ أكبر. ولكنه يرد حاليا العديد من التقارير عن قتل المرض لشباب أصحاء. وحتى ضمن الفئات عالية الخطورة، يختلف الخطر الذي يسببه كوفيد-19 Covid-19 اختلافا هائلا ما بينها.
إضافة إلى ذلك، حاليا، تشير ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪علينا أن نتصرف بسرعة لتفادي أزمة نفسية بفعل الجائحة
قلم:       سام هويلز
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
بسبب جائحة فيروس كورونا Coronavirus pandemic، لا يستطيع العديد من الأشخاص ترك منازلهم إلا لشراء الطعام أو للتمرن لفترة قصيرة. فلا يستطيعون رؤية أصدقائهم أو عائلاتهم، ولا الذهاب إلى العمل، والمشهد المرتقب في المستقبل القريب مشهد كئيب. وهذه المكونات مجتمعة تمثل العاصفة المثالية لزيادة المشكلات النفسية، وقد بدأنا نرى علامات على جائحة نفسية موازية في طريقها للتكون.
أنا في الصفوف ... (قراءة المقال)
‫‪مفتاح فهم الطاقة المعتمة
ولين ستيوارت Colin Stuart: @skyponderer هو مؤلف ومحاضر في علم الفلك. ويمكن الحصول على كتبه الموقعة بتوقيعه من: colinstuart.net/books.
هناك عدد غالباً ما يجري تجاهله، ويعتقد علماء الكونيات أنه يحمل مفتاح حل بعض أعمق ألغاز الكون. ووفقاً ل ريتشارد فاينمان Richard Feynman: “يعلّق جميع علماء الفيزياء النظرية الجيدين هذا العدد على حائطهم، ويقلقون بشأنه”. ويسمى هذا العدد ب‘ثابت البنية الدقيقة’ Fine Structure Constant، ويساوي 1/137 تقريباً، وهو ... (قراءة المقال)
‫‪في سماء الليل
ايمون وينشكوم Simon Winchcombe عمل سايمون وينشكوم Simon Winchcombe في برامج BBC Factual على مدار العشرين عاماً الماضية، وكان مُنتجا لسلسلة حلقات سماء الليل The Sky at Night في عام 2018
عندما تبدأ عدة دول رحلتها إلى الكوكب الأحمر، يعود بنا منتج برنامج سماء الليل The Sky at Night، سايمون وينشكوم Simon Winchocombe، عبر أرشيف ال BBC لنرى كيف تغيرت تصوراتنا عن المريخ في الخمسين سنة الأخيرة
بحافز من البعثات المتجهة إلى المريخ قريباً، قادنا ... (قراءة المقال)
‫‪توهج انبعاث لأشعة غاما يرى عبر الكون
قلم: كريس لينتوت Chris Lintott
رصد العلماء الوهج الناتج من أحد أعنف الانفجارات في الكون، ذلك الانبعاث قصير الأمد لأشعة غاما Short Gamma-ray Burst اختصاراً: الانبعاث SGRB،على مسافة هي الأبعد حتى الآن. وقد ذكرت دراسة حديثة أن مسافة هذا الانفجار بلغت عشرة بلايين سنة ضوئية، وهو ما يعني أنه حدث عندما كان الكون بعمر 3.8 بليون سنة فقط. انبعاثات أشعة غاما قصيرة الأمد هي انفجارات شديدة القوة من أشعة غاما تومض عبر الكون، يعتقد العلماء أنها تنتج من ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪إجابات موجزة عن الأسئلة الكبرى
المؤلف: ستيفن هوكينغ Stephen Hawking ■ الناشر: جون موراي John Murray ■ السعر: 14.99 جنيه إسترليني/ 21.75 دولار ■ تاريخ الصدور: صدر فعلياً
قلة من العقول كان لها مثل هذا التأثير في الطريقة التي نفكر بها بالكون مثل ستيفن هوكينغ. وقد غيّرت نظرياته حول أصول كوننا وطبيعة الثقوب السوداء المجتمع العلمي، وقدّم كتاب تاريخ موجز للزمن A Brief History of Time الصادر في عام 1988 هوكينغ إلى جمهور أوسع وأكثر انتشاراً. بدوره، ظهر في معظم أنواع الثقافة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح كوفيد-19 من شركة فايزر: هل هو الاختراق العلمي الذي كُنَّا نسعى إليه؟
قلم:      غرايام لوتون
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
اليوم نشرت شركة تصنيع الدواء الأمريكية فايزر Pfizer وشريكتها الألمانية بيونتيك BioNTech نتائج يبدو أنها إيجابية من تجربة إكلينيكية سريرية للقاح كوفيد-19 COVID-19 التجريبي BNT162b2.
ومع أن الرقم 90% من الفعالية تصدر العناوين، إلا أن هذه الأخبار ربما لا تكون بالجودة التي تبدو عليها لأول وهلة.
ما الذي وجدته فايزر وبيونتيك؟
تعود النتائج المنشورة إلى تجربة سريرية في ... (قراءة المقال)