العلوم الإنسانية والإجتماعية

انجازات ابن سينا في مجال الفيزيقا

1997 قطوف من سير العلماء الجزء الأول

صبري الدمرداش

KFAS

الفيزيقا انجازات ابن سينا العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

لابن سينا في الفيزيقا جهودٌ بارزة، وإسهاماتٌ ومؤلَّفاتٌ كثيرةٌ ومؤلفات من كتبٍ ورسائل، منها:

1- قسم الطبيعيات من كتاب (الشِّفاء).

2- كتاب (النجاة) ويكاد يكون ملخَّصاً جامعاً للمفاهيم الأساسية الواردة في الشِّفاء.

3- كتاب (الإشارات والتنبيهات) وهو كتابٌ شديد التركيز قُصد به الخاصة.

4- رسائل تسع في الحكمة والطبيعيات.

5- رسالة أضحوية في أمر المعاد.

ولعل أهم إنجازات ابن سينا في ميدان الفيزيقا تندرج تحت ما نُسمِّيه اليوم علم الميكانيكا، حيث بيَّن: أنواع القوى، وعناصر الحركة، ومقاومة الوسط المنفوذ فيه والتي تعمل على إفناء الحركة. وفيما يلي إشارة إلى كل جانب من هذه الجوانب:

 

أنواع  القوى

يقسِّم ابن سيناء القوى المؤثرة في الجسم إلى أنواع ثلاثة: قوى طبيعية تعيد الأجسام إلى مواضعها الطبيعية إن هي عنها أُبعدت، وهي ما نسميها اليوم قوة الجاذبية الأرضية أو قوة التثاقل.

والقوة القسرية أو القاهرة التي تُجبر الجسم إما على التحرك أو على السكون. وقوة كامنة في الفلك العلوي تحرك الجسم بإرادةٍ متجهة.

يقول في كتابه (النجاة) : القوى التي عُزِّزت في الأجسام على أقسامٍ ثلاثة: قوى سارية في الأجسام تحفظ عليها كمالاتها من أشكالها ومواضعها الطبيعية، وقوى تفعل في الأجسام أفعالها من تحريكٍ أو تسكين وحفظ نوع، وغيرها من الكمالات بتوسط آلاتٍ ووجوهٍ مختلفة، وقوى تفعل مثل هذا الفعل بإرادة متجهة إلى سنةٍ واحدة تسمة نفساً فلكية).

 

عناصر الحركة

(المتحرِّك، والمحرِّك، وما فيه، وما منه، وما إليه، والزمان) عناصر ستة يحددها ابن سينا للحركة على التوالي. بدايتها الجسم المتحرك، أي الجسم الذي يتخذ حال الحركة، ثم المحرِّك أي الدَّافع للحركة، ثم ما فيه الجسم، أي مكانه أو موضعه، أما العنصران الرابع والخامس (ما منه) و (ما إليه) فيقصد بهما الابتداء والانتهاء، والزمان إشارة إلى الفترة الزمنية التي تتم فيها الحركة بقطع مسافة الانتقال، وقسمة المسافة المقطوعة على الزمان يعطي متوسط سرعة الحركة.

ويقول (في الإشارات والتنبيهات) : (إذا خُلِّي الجسم وطباعه، ولم يعرض له من خارجه تأثيرٌ غريبٌ، لم يكن له بد من موضع معيَّن وشكلٍ معيَّن، فإذن في طباعه مبدأ استحباب ذلك).

ومعنى هذا أن الجسم إذا لم يتعرض لقاسرٍ خارجي وتُرك لطبعه، فإن فيه خاصية تدعو للمحافظة على حالته الطبيعية، وتدافع عن بقائه على ما هو عليه.

وهو يرى أن الجسم يكون له – حال تحركه – ميلٌ للاستمرار في حركته، بحيث إذا ما حوول إيقافه أحسَّ المُوقِفُ بمدافعة يبديها الجسم للإبقاء على حالة من الحركة طبيعية كانت أم قسرية.

 

نصوصُ واضحةُ، ورؤية صائبةُ وثاقبة لما تعارفنا على تسميته القانون الأول للحركة، الذي ينص على (أن الجسم يبقى على حاله من سكون أو حركة منتظمة في خطٍ مستقيم ما لم تجبره قوةٌ خارجية على تغيير حاله).

أو بعبارة أخرى (للجسم خاصيّة المدافعة عن بقائه على حاله من سكون أو حركة منتظمة في خط مستقيم. و (المدافعة) هذه هي التي نشير إليها بـ (القصور الذاتي) أو (العطالة).

ولعله يتضح من هذا سبق ابن سينا إلى القانون الأول للحركة قبل ليوناردو دافينشي(شكل رقم 12) بأكثر من قرون أربعة، وقبل جاليليو بأكثر من خمسة قرون، وقبل نيوتن بأكثر من ستة قرون!.

وما أحرانا، ناسبين الفضل إلى أهله، أن نقول إذن (القانون الأول للحركة لابن سينا).

 

مقاومة الوسط

فطن ابن سينا إلى نقطة جوهرية وهي أن معاوقة الوسط الذي يتحرك الجسم خلاله يؤدي إلى إبطال الحركة فيه، مما يعني استحالة الحركة الدائمة. ويقول في (الإشارات والتنبيهات): (لا يجوز أن يكون في جسمٍ من الأجسام قوة طبيعية تُحرِّك ذلك الجسم بلا نهاية).

وبهذا القول يكون ابن سينا قد أبطل فكرة الحركة الدائمة، مُحقِّقاً بذلك سبقاّ أكيدا على ليوناردو دافينشي الذي قال به في عصر النهضة الأوروبية!

وفضلا عن ذلك كانت لابن سينا إنجازاته الفيزيقية الأخرى من مثل:

– البصر يسبق الصوت، أي أن سرعة الضوء تفوق بكثيرٍ سرعة الصوت.

– سرعة النور (الضوء) محدودة وإن كات فائقة المقدار، وهي آنية، فالبرق يُحس في الآن بلازمان

– البرق يُرى والرعد يُسمع، فإذا حدثا معاً رُؤى البرق وتأخر سماع الرعد.

– الشعاع المُسبِّب للإبصار يأتي من الجسم المرئي إلى العين.

– له بحوث في الزمان والمكان والحيِّز والإيصال والقوة والفراغ والنهاية واللانهاية والحرارة.

– يحتاج الإنسان في السمع إلى تموج الهواء أو ما يقوم مقامه من صلبٍ أو سائل.

– له دراسات عن قوس قزح.

– عيَّن الوزن النوعي لكثيرٍ من المعادن.

مجلة العلوم
‫‪الخلايا التائية لدى مرضى فيروس كورونا " تبشر بالخير" للمناعة طويلة الأمد
قلم:      ميتش ليزلي
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الخلايا التائية أو الخلايا T T cellsهي من أقوى أسلحة الجهاز المناعي، ولكن أهميتها في محاربة الفيروس سارس-كوف-2 SARS-CoV-2، لم تكن واضحة حتى الآن. حاليًا تظهر دراستان أن الأشخاص المصابين لديهم خلايا تائية تستهدف الفيروس، مما يساعدهم على الشفاء منه. كما وجدت كلتا الدراستين أن بعض الأشخاص الذين لم يصابوا قطُ بالفيروس سارس-كوف-2 يمتلكون هذه الدفاعات الخلوية، على الأغلب لأنهم أصيبوا من قبل ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪أنظمة ذكاء اصطناعي تهدف إلى العثور على تفشيات فيروس كورونا
قلم:      أدريان تشو
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

لم يكن البشر أول من أطلق الإنذار العالمي حول جائحة كوفيد-19 COVID-19 وإنما كان حاسوبًا. HealthMap، هو موقع على الإنترنت يشغله مستشفى بوسطن للأطفال Boston Children’s Hospital، يستخدم الذكاء الاصطناعي AI لمسح وسائل التواصل الاجتماعي، والتقارير الإخبارية، وعمليات البحث على الإنترنت، وغيرها من البيانات، بحثًا عن علامات على فاشيات مرضية. وفي تاريخ 30 ديسمبر 2019 اكتشف الموقع تقريرًا ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪أصبح العدو القديم حليفًا .. استخدام الفيروسات في علاج السرطان
. خالد صنبر، د. معتصم البارودي، د. نبيل أحمد باحثون في مجال الأمراض والفيروسات بكلية الطب في هيوستن، الولايات المتحدة
على الرغم من كونها أكثر الكائنات بساطًة فإن الفيروسات أتقنت عملية التطور بصورة مذهلة؛ فقد أتاح استغلال تلك المخلوقات الدقيقة لمخلوقات أكثر تعقيدًا، لحاجتها إلى التكوينات الخلوية، قدرة كبيرة لها على اجتياز العقبات التطورية. ففي جينومنا الخاص، اتخذت الفيروسات مخبئًا لإحدى أكثر الرحلات نجاحًا عبر الزمن، إذ يعتقد أن نحو %10 من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪قصة الفيروسات .. 3 رواد أسهموا في اكتشافاتها المذهلة
. إسلام حسين باحث في مجال الفيروسات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الوريات المتحدة
يعتبر أواخر القرن التاسع عشر العصر الذهبي لعلم الميكروبيولوجيا علم الأحياء المجهرية، إذ شهد اكتشافات كثيرة عن بعض أنواع المكروبات، وتحديدا البكتيريا والفطريات. وأدت هذه الاكتشافات إلى تكوين نظرية شمولية عن الميكروبات، تعرف بنظرية الجراثيم germ theory، التي بنيت على معلومات توفرت لدى العلماء في ذلك الوقت. افترضت هذه النظرية توفر بعض الخصائص في أي مسبب ... (قراءة المقال)