العلوم الإنسانية والإجتماعية

الوسائل المتبعة في ممارسة تعذيب الإنسان وآثاره السلبية

1995 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السادس

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

ممارسة تعذيب الإنسان العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

لا شك أننا نسمع أحياناً أو نقرأ في الصحف عن «التعذيب».

والتعذيب شيء بغيض، لأنه يمثل صورة بشعة للعدوان والظلم، الذي يقوم فه بعض الناس لتدمير الإنسان، وتحطيم جسده وعقله دون قتله نهائياً.

وعلى الرغم من أن التعذيب قديم قِدَم التاريخ، حيث أن الإنسان كان يمارسه في العصور السابقة لأسباب كثيرة، إلا أنه كان يتم بوسائلَ بسيطة، ولهدف محدد، مثل الحصول على اعتراف أو معلومات، أو للعقاب.

لكنه في العصر الحالي صار أوسع انتشاراً، وكثيراً ما يتم دون هدف واضحٍ، لنشر الخوف والذعر لدى الأفراد والجماعات.

 

والآن دعونا نقرأ معاً هذه العبارة:

«لا يجب إخضاعُ أيِّ شخص إلى سوء المعاملة أو العقاب القاسي أو التعذيب بما يتسبَّب في إهانته وإذلاله».

هذا ما جاء في المادة الخامسة من إعلان حقوق الإنسان. لكن هذاالكلام لا يُعبِّر عن الواقع حالياً، فقد أفادت تقارير تصدر عن منظمات مختلفة بأن التعذيب يُمارَس على نطاق واسع في عدد كبير من بلدان العالم.

 

وللتعذيب طرق مختلفة يستخدمها الذين يقومون به مع ضحاياهم دون تردد. وتبدأ العملية في العادة بالقبض على الشخص من منزله، لأي سبب أو دون سبب، باستخدام العنف معه ومع أفراد أسرته

وقد يتم تفتيش منزله وتحطيم محتوياته. ثم يُنقل الضحية إلى مكان آخر، ويتعرض في أثناء ذلك للضرب وهو معصوب العينين.

وكثيراً ما يتركونه في مكان ضيق مظلم، ولا يسمحون له بالنوم، وقد يمنعون عنه الطعام والشراب لمدة طويلة حتى يصل إلى حالة سيئة من التعب والانهيار.

 

ومن وسائل التعذيب الضربُ المؤلم بالعِصيّ والأسلاك، والكي بالنار، والكهرباء، والماء البارد، والساخن، وقد يصل الأمر إلى بتر الأطراف، وخلْع الأظافر، وكسر العظام والأسنان.

وهناك وسائل نفسية للتعذيب، مثل التهديد بالقتل أو التشويه. وقد يقومون بجمْع أفراد أسرة الضحية وتعذيبهم أمامه، وهو يرى ذلك ولا يستطيع أن يفعل أي شيء.

ومن طرق التعذيب التي تؤدي إلى انهيار الضحية دون اللجوء إلى العنف، وضْع الشخص في غرفة ضيقة لا يدخلها الضوء، وتقديم الطعام له في أوقات مختلفة، فتنقطع صِلته بالحياة وبالعالم من حوله، ويفقد الإحساسَ بالزمن، وقد يسبب له ذلك الجنون.

 

وقد تَبقى آثار التعذيب على الجسد على مدى السنين، فهذا شخص يمتلئ جسده بآثار الجروح، وآخر اقتلعوا أظافره، وغيره كُسرت أسنانه، وغيرُ ذلك من تشويه للجسد قد يسبب العجز الدائم.

كما أن التعذيب النفسي تظهر آثارِه على الضحية الذي يتحول بعده من إنسان سَوِيّ هادئ الطبع ناجح في حياته، إل شخص آخر فقد قوته ويعاني من القلق والمشكلات النفسية.

إن التعذيب مشكلة من صنع الإنسان، ومأساة يفعلها البشـر الذين يوجهون عدوانهم إلى إخوانهم في الإنسانية. وتصحيح هذا العدوان يتم بمساعدة الضحايا وعلاجهم ومساعدتهم بعد التعذيب، حتى يعودوا للحياة الطبيعية مرة أخرى.

 

لكن ذلك لا يكفي، بل يجب وقفُ التعذيب نهائياً، وليس فقط مساعدة الناجين منه في الوقت الذي يتم فيه تعذيب ضحايا آخرين.

ويجب أن نتذكر أن الله سبحانه وتعالى قد حرَّم كلَّ أنواع الظلم، وهو القادر سبحانه على عقاب من يفعل ذلك في الدنيا والآخرة.

إن الإنسان إذا احتكم إلى عقله وضميره وتذكَّر قدرة الله عليه لن يُقدم على تعذيب أخ له في الإنسانية، أو يفكر في ذَلك. إن ديننا الحنيف يأمرنا بالرحمة والعدل والإحسان، وينهانا عن البَغْي والعدوان، بل إنه يأمرنا بالرأفة حتى بالحيوان.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪العناكب تفكّر بشباكها، متحدّية مفاهيمنا عن الذكاء
قلم:    ديفيد روبسون
ترجمة: آية علي
هناك ذكاء غريب يعيش بيننا. تمتلك هذه المخلوقات نوعًا استثنائيا من الوعي يشمل عقولًا تتجاوز حجم أجسادها. ومع ذلك، وبفضل جهلنا وغرورنا، يكون دافعنا الفوري قتلها.
هذا ليس خيالا. فهذه الأدمغة الغريبة تختبئ بالفعل في ظلال منازلنا وحدائقنا: العناكب. لطالما افترضنا أنها، مثلها مثل العديد من اللافقاريات Invertebrates، تكاد تكون آليّة Automata، وتفتقر إلى حياة داخلية. ولكننا نكتشف الآن أن بعض العناكب ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪كتب صنعتني: أنتوني ديفيد
نتوني ديفيد @ProfTonyDavid رئيس قسم الطب النفسي في معهد الطب النفسي Institute of Psychiatry بجامعة كينغز كوليدج لندن King’s College London. وهو طبيب ممارس في مستشفيات مودسلي وبيثليم. وأحدث مؤلفاته كتاب إلى قعر الهاوية Into The Abyss 14.99 £، Oneworld.
عندما كنت في الثامنة أو التاسعة، كانت هناك سلسلة كاملة من كتب كيف ولماذا How And Why books التي تتضمن مواضيع مختلفة من العلوم والتاريخ. وكان كتاب كيف ولماذا عن روائع الجسم البشري How And Why ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪مكان سحري
ليكس كروتوسكي Aleks Krotoski اختصاصية علم النفس الاجتماعي، ومقدمة برنامج «الإنسان الرقمي» Digital Human على محطة BBC الإذاعية الرابعة.
الحدائق الترفيهية؟ أنا أعشقها. في غضون شهر أو نحو ذلك، ستفتح أفضل الحدائق الترفيهية في المملكة المتحدة أبوابها للموسم الجديد؛ فتفتننا بألعابها المبهجة المصممة بعناية. كالمعتاد، سأكون أول الداخلين إليها، وسأُجبر على تجربة العروض المسبقة، إلى أن أغوص فيها مثل تابع مستسلم طوعاً لمصيره. نعم، قد أكونُ من ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪الدماغ في ظروف انعدام الوزن
لدكتورة إليسا رافائيلا فيريه إليسا هي محاضر أول في علم النفس ومدير مختبر التجسيد الدهليزي متعدد الحواس VeME في رويال هولواي، جامعة لندن University of London. أخذها عملها من المختبر إلى السماء في رحلات انعدام الجاذبية، وفي اتجاهات أكثر غرابة من خلال التعاون مع الفنانين والموسيقيين وسلسلة يوغا الفضاء Space Yoga على قناة غوريللا ساينس Guerilla Science على اليوتيوب YouTube.
أجرت معها المقابلة إيمي باريت Amy Barrett. تصوير: أندرو كوتِريلز ... (قراءة المقال)