علوم الأرض والجيولوجيا

الهطول

2012 دليل الطقس

روس رينولدز

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علوم الأرض والجيولوجيا

تشتمل كلمة «هطول» على كل أشكال جسيمات الماء التي تسقط من الجوّ إلى سطح الأرض، وتتضمن، بالإضافة إلى المطر، الرذاذ والثلج والبَرَد.

الأداة الأكثر شيوعاً لقياس الهطول هي مقياس المطر التي تُفرّغ مرةً في اليوم لإعطاء سجل بسيط عن التساقط بالمليميترات أو البوصات. يختلف التصميم قليلاً من بلد إلى آخر: يتألف غالباً من أسطوانة نحاسية بقطر 12.7 سم (5 بوصات) بارتفاع 30.5 سم (12 بوصة) فوق السطح المحيط. يقلل هذا الارتفاع من احتمال تناثر الماء من الأرض إلى الاسطوانة كما يُساعد على احتجاز الثلج.

يسيل الهطول الذي يسقط على مقياس المطر عبر قمع له فتحة صغيرة لتقليل التبخر. يُجمع الماء في وعاء (عادة ما تكون زجاجة) مغروس في الأرض. مرة في اليوم، يَصُّب المراقب الماء في وعاء قياس زجاجي مدبّب لتحديد كمية الهطول إلى أقرب 0.1 مم (0.01 بوصة).

يجب وضع مقياس المطر في مكان بعيد

تماماً عن أية أجسام، كالشجيرات أو الأبنية، التي من الممكن أن تؤثّر على المسار الطبيعي لأي هطول. ولكن بمعنى ما، فإنّ وجود هذه الأدوات يؤُّثر على تدفق الهواء وبالتالي جريان الهطول، الذي كان سيسقط بشكل مختلف لولا وجود مقاييس المطر.

هذه المجاميع اليومية مهمة، ولكنها لا تُعطي معلومات عن شدّة ومدة الهطول الهامة جداً للدراسات التفصيلية. ولذلك صُمم مقياس المطر المسجل أو الخطاط لإعطاء هذه التفاصيل على رسم بياني يتم تغييره يومياً،

أو تلقائياً كرسالة لاسلكية من المقياس إلى نقطة مركزية. النوع الشائع هو تصميم «الدلو القلاب»، حيث يُستخدم وعائين معدنيين مفتوحين صغيرين على آلية متأرجحة لتجميع الهطول. عندما يمتلئ أحد الدلوين بالكمية المطلوبة، ينقلب محركاً الدلو إلى مكانه للاستمرار في تجميع أي هطول إضافي. تُسجل عملية القلب على شريط الرسم البياني.


مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪أصبح العدو القديم حليفًا .. استخدام الفيروسات في علاج السرطان
. خالد صنبر، د. معتصم البارودي، د. نبيل أحمد باحثون في مجال الأمراض والفيروسات بكلية الطب في هيوستن، الولايات المتحدة
على الرغم من كونها أكثر الكائنات بساطًة فإن الفيروسات أتقنت عملية التطور بصورة مذهلة؛ فقد أتاح استغلال تلك المخلوقات الدقيقة لمخلوقات أكثر تعقيدًا، لحاجتها إلى التكوينات الخلوية، قدرة كبيرة لها على اجتياز العقبات التطورية. ففي جينومنا الخاص، اتخذت الفيروسات مخبئًا لإحدى أكثر الرحلات نجاحًا عبر الزمن، إذ يعتقد أن نحو %10 من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪قصة الفيروسات .. 3 رواد أسهموا في اكتشافاتها المذهلة
. إسلام حسين باحث في مجال الفيروسات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الوريات المتحدة
يعتبر أواخر القرن التاسع عشر العصر الذهبي لعلم الميكروبيولوجيا علم الأحياء المجهرية، إذ شهد اكتشافات كثيرة عن بعض أنواع المكروبات، وتحديدا البكتيريا والفطريات. وأدت هذه الاكتشافات إلى تكوين نظرية شمولية عن الميكروبات، تعرف بنظرية الجراثيم germ theory، التي بنيت على معلومات توفرت لدى العلماء في ذلك الوقت. افترضت هذه النظرية توفر بعض الخصائص في أي مسبب ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الجاتروفا ..
لمهندس أمجد قاسم
لم يكن المسعى الذي توجهت إليه دول عديدة باستغلال بعض المحاصيل الزراعية لإنتاج الوقود الحيوي خيارا سهلا، ولا توجها مر مرور الكرام؛ إذ واجه انتقادات حادة وتحديات جمة، بسبب استخدام بعض أنواع الغلال والمحاصيل الزراعية المخصصة لسد الحاجة للغذاء في إنتاج هذا النوع من الوقود، وكذلك بسبب تخصيص مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية لزراعة نباتات تستخدم لإنتاج الوقود، وما رافق ذلك من استهلاك لكميات هائلة من المياه والمخصبات والمبيدات ... (قراءة المقال)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق