البيولوجيا وعلوم الحياة

الهضم

2012 الجسم البشري

جون فارندون…[وآخ]

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

البيولوجيا وعلوم الحياة

يتم اكتشاف الطعام وتحليله من قبل أعضاء الإحساس (انظر ص63-64) قبل وبعد دخوله الفم. وفي الفم، يتم مضغ الطعام ويبدأ اللعاب في تفكيكه؛ ثم ينتقل الطعام بعد ذلك عبر أنبوب طويل يسمى السبيل الهضمي(digestive tract).

وفي هذهالقناة، تهاجم مواد كيميائية تُعرَف بالإنزيمات الطعام وتقوم بتحليله إلى صورة أكثر أوليَّة. وفي النهاية، تغادر بقايا الطعام التي لم يتم هضمها الجسم عبر فتحة تسمى بالشَرَج (anus).


مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪طب الأسنان التجميلي ابتسامة مشرقة وثقة واطمئنان
. وليد الذربان
يعتبر طب الأسنان من أكثر فروع الطب تطوراً وازدهاراً، وأسرعها تلقفاً للتطورات الحاصلة في مجال المواد والأدوات المستخدمة في الصناعة الطبية. وبينما كان علاج الأسنان في الماضي مقتصراً على إزالة النخر ووضع الحشوات وقلع الأسنان التالفة؛ صار بالإمكان حالياً علاج السن بصورة أفضل، بل تعدى ذلك إلى تأهيل كامل للفم. ومع هذا التطور في مواد وأدوات طب الأسنان صار بالإمكان إعادة بناء فم المريض، بدءاً من الأنسجة اللثوية للأسنان وصولاً إلى ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الهندسة الوراثية في عالم الحيوان
. نجلاء زكي الألفي
شهدت العقود الأخيرة من القرن العشرين ثورات علمية أحدثت تغييراً جوهرياً في الحياة البشرية، ويأتي في مقدمتها الثورة في مجال هندسة الجينات التي ترتبط بمجموعة من التجارب البيولوجية، والتي تشمل التحكم في الجينات والاستنساخ الحيوي. وتعنى هندسة الجينات بدراسة تغير الجينات عن طريق إضافة جين أو مجموعة جينات أو تعطيلها في المادة الوراثية للكائن الحي، وذلك لإنتاج صفات مرغوب فيها أو استبعاد صفات غير مرغوب فيها.
وأدت التجارب ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪ثورة بكتيرية جديدة
. محمد عبدالقادر الفقي
البكتيريا اسم يثير الفزع عند سماعه، فقد ارتبط دائماً بالأمراض. ولكن ليس كل مفزع بعدو، وليس كل هادئ بمسالم. والبكتيريا، شأنها في ذلك شأن العديد من الأحياء المحيطة بنا، لها وجهان؛ أحدهما مفيد والآخر ضار. وقد عوّدتنا وسائل الإعلام على تضخيم ما هو مؤذ ومثير للحواس، وغض الطرف عما هو صالح ونافع. وقد صُوِّرت البكتيريا لنا وكأنها شر مستطير، مع أن نفعها أكبر من إثمها، فمعظمها في واقع الأمر مفيد، بل إن وجودها ضروري لنا، ويشكل ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل يضر السكر الموجود في الفواكه بصحتنا؟
وجر بريتون، عبر البريد الإلكتروني
يتألف السكر الموجود في الفواكه في معظمه من الفركتوز والغلوكوز. والغلوكوز هو الجزيء الغذائي الأساسي، وتستخدمه خلايا جسمك مباشرة. أما الفركتوز؛ فلابد من تحويله إلى غلوكوز قبل أن يمكن استخدامه. ويحدث هذا في الكبد، لكن هناك حدوداً لسرعة معالجة الكبد للفركتوز. عند تحميله فوق طاقته، تحوّل الكبدُ الفركتوزَ إلى دهون- لذلك قد تسبب الحمية العالية الفركتوز البدانةَ. ولكن ما يثير الدهشة أن اتباع نظام غذائي غني ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪جرثومة المعدة
. عبدالرحمن لطفي أمين
لطالما مثّل اسم جرثومة المعدة رعبا لدى معظم من عرف أخطارها، وعانى تأثيرها، لاسيما بعد ازدياد عدد المصابين بها في الآونة الأخيرة، وانتشارها بصورة كبيرة في شتى أنحاء العالم حتى باتت تهدد نصف سكان المعمورة.
وهذه الجرثومة، التي غفل عنها العلماء كثيراً وظلت مخفية إلى أن اكتشفت في عام 1982، تصنف كمسرطن بشري، لارتباطها بسرطان المعدة الذي يعد السبب الثالث الأكثر شيوعًا للوفاة بالسرطان في العالم، كما ترتبط بأمراض شائعة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪أطعمة غير متوقعة تعبث بأمعائك وتضرها
قلم: كلوي لامبرت Chloe Lambert ترجمة: د. عبد الرحمن سوالمه
حمية ساوث بيتش، وحمية باليو، والحمية النباتية الصرفة، والحمية المقتصرة على العصير … والفودماب FODMAP لكل منها ما يميزها. أما الفودماب، فقد لا يروقك عندما تسمع عنه أول مرة، ولكنها الحمية التي تركز على تجنب المواد قليلات السكاريد وثنائيات السكاريد وأحاديات السكاريد والبوليول القابلة للتخمر، وقد بدأت شهرتها تذيع بين الجمهور وكذلك العاملين في المجال الطبي على حد سواء. ولا ترتكز الحمية ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪وهم «الأنا»: كيف يستحضر دماغك الإحساس بالذات؟
قلم صوفيا ديلينيف Sofia Deleniv ترجمة: د. إيمان يحيى
اُنظر إلى المرآة فقد ترى بثورًا، أو تجاعيد، أو شعر وجه جامحًا لكن تحت السطح يقع شيء أكثر إثارة للاهتمام. ففي كل مرة تُغلِق فيها عينيك وتفكر، ستعرف بالضبط من هو الشخص الذي يرتد إلى الماضي بتفكيره. الإحساس بالذات Sense of self واضح. إنه جزء من إنسانيتنا، حتى أننا غالبا ما نفشل في ملاحظته. مازال إدراك الذات Self awareness واحدًا من أكبر ألغاز العقل. كيف ينشأ؟ وما الغرض منه؟
    مراقبة ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪بيولوجية الجوع
ذا الشعور مألوف تماما: عادة ما يبدأ الشعور بتذمّر معدتك في وقت متأخر من الصباح عندما يكون الإفطار مجرد ذكرى، فيما وقت الغداء لا يزال يلوح كبارقة بعيدة في الأفق. إنه الجوع - وهو شعور يبدؤُه الهرمون المعروف بالغريلين Ghrelin. وبمجرد انتهاء جسمك من هضم واستخدام الطاقة من آخر وجبة تناولتها، تنخفض مستويات السكر والإنسولين في دمك. واستجابة لذلك، يُنتج الغريلين في الأمعاء وينقل إلى الدماغ، مما يبلغه بالحاجة إلى تناول الطعام. وبعد ذلك، يأمر الدماغ ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪الجهاز الهضمي البشري
تألف الجهاز الهضمي من مجموعة من الأعضاء التي تقوم بمعالجة الطعام وتحويله إلى طاقة يمكن للجسم البشري استخدامها ليعمل. وهو نظام معقد للغاية يمتد بطول المسافة بين الفم والشرج.
الأعضاء الرئيسية التي تشكل الجهاز الهضمي هي: الفم، والمريء، والمعدة، والأمعاء الدقيقة، والأمعاء الغليظة والشرج. لكل عضو وظيفة مختلفة، للحصول على أقصى قدر من الطاقة من الطعام، ومن ثم طرد الفضلات من الجسم بأمان. وتساعد الأعضاء الثانوية، مثل الكبد والبنكرياس والمرارة، على ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪كيف تساعد ميكروبات الأمعاء الحيواناتِ العاشبة؟ إحصاء الطرق
يف تساعد ميكروبات الأمعاء الحيواناتِ العاشبة؟ إحصاء الطرق
تُضفي‭ ‬البكتيريا‭ ‬التكافلية‭ ‬الملَكَاتِ‭ ‬التي‭ ‬تتراوح‭ ‬من‭ ‬إعادة‭  ‬تدوير‭ ‬النيتروجين‭ ‬إلى‭ ‬تدجين‭ ‬النباتات‭ ‬السامة‭.‬
بقلم‭: ‬إليزابيث‭ ‬بينيسي‭  - ‬نيو‭ ‬أورلينز،‭ ‬لويزيانا‭ ‬
بغضّ النظر عمّا يقوله لك أي شخص نباتي؛ اتباع نظام غذائي معتمد على النباتات فقط هو وسيلة صعبة للحصول على جميع السعرات الحرارية والمواد المغذّية التي تحتاج إليها، إلا إذا كان لديك ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪أكباد مُصغَّرة تكشف تفاصيل تطور الأعضاء
بدأ التراكيب ثلاثية الأبعاد بالظهور في أطباق اختبار خلال تفاعل الأنواع المختلفة من الخلايا، مما يحفز تمايزها بقلم: إليزابيث بينيسي ضَعْ القليل من الخلايا الجذعية في مُستَنبَت مزرعة مختبرية ثلاثي الأبعاد، وزودها بالغذاء بعناية، وقتها قد تنمو لتصير –بشكل مخيف- شيئا يشبه عضوا مصغرا لعضو، كالدماغ أو القلب أو الكبد أو الأمعاء، وتصير مكونة من طبقات من الخلايا المتمايزة، بل إنك قد تلاحظ بوادر لوظيفة ما. الآن، يقوم العلماء بالتعرف على التفاعلات ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪وحوش ما قبل التاريخ
عرّف‭ ‬على‭ ‬المفترسات‭ ‬القديمة‭ ‬الهائلة‭ ‬التي‭ ‬جابت‭ ‬الأرض،‭ ‬وسادت‭ ‬المحيطات‭ ‬وأرهبت‭ ‬السماء
آكل‭ ‬اللحوم‭ ‬الضخم‭  ‬من‭ ‬العصر‭ ‬الطباشيري
اِنس‭ ‬التيرانوصورس‭ ‬ريكس‭: ‬كانت‭ ‬السحلية‭ ‬الفقارية‭ ‬هي‭ ‬الملك‭ ‬الحقيقي
بارتفاعه‭ ‬الذي‭ ‬يقترب‭ ‬من‭ ‬ثلاثة‭ ‬طوابق‭ ‬وجسمه‭ ‬الأطول‭ ‬من‭ ‬الحافلة،‭ ‬كان‭ ‬السبينوصور‭ ‬أكبر‭ ‬الديناصورات‭ ‬آكلة‭ ‬اللحوم‭ ‬التي‭ ‬سارت‭ ‬على‭ ‬الأرض‭.‬ جابت‭ ‬هذه‭ ‬“السحلية‭ ‬الفقارية”‭ ... (قراءة المقال)
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق