البيولوجيا وعلوم الحياة

الهضم والإخراج

2012 الجسم البشري

جون فارندون…[وآخ]

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

البيولوجيا وعلوم الحياة

يقوم الجسم خلال عملية الهضم بتفكيك الطعام إلى جسيمات صغيرة يمكنها الذوبان في الدم. ويتم امتصاص هذه الجسيمات وحملها إلى أنسجة الجسم. أما الإخراج فهو العملية التي يتخلَّص بواسطتها الجسم من الفضلات بعد عملية الهضم.

لا يستطيعجسمك استخدام الطعام الذي تتناوله إلا بعد أن يتم تفكيك الطعام إلى وحــدات صغيرة بسيطـــة، أو جـزيـئـاتmolecules. ويتألف معظم الطعام من سلاسل طويلة من الجُزَيْئات. و يتوجب على الجهاز الهضمي تكسير الروابط الموجودة في السلاسل (انظر المجلد الأول: ص26-35). وتقوم هذه العملية باختزال الجزيئات الكبيرة إلى جزيئات أصغر، والتي يقوم الدم بحملها إلى خلايا الجسم. وتستخدم الخلايا هذه الجزيئات كوقود، أو تعيد تجميعها في سلاسل جديدة، مُشَكِّلة بذلكالوحدات البنائيةللأنسجة الجديدة. وتنتج

التفاعلات الكيميائية الحادثة داخل الخلايا الكثير من الفضلات التي يقوم الدم بحملها بعيداً. ويتم تدمير الفضلات وإزالتها من الجسم بواسطة الأعضاء التي يتألف منها جهاز الإخراج، مثل الكليتين، وبواسطة الكبد.


مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪طب الأسنان التجميلي ابتسامة مشرقة وثقة واطمئنان
. وليد الذربان
يعتبر طب الأسنان من أكثر فروع الطب تطوراً وازدهاراً، وأسرعها تلقفاً للتطورات الحاصلة في مجال المواد والأدوات المستخدمة في الصناعة الطبية. وبينما كان علاج الأسنان في الماضي مقتصراً على إزالة النخر ووضع الحشوات وقلع الأسنان التالفة؛ صار بالإمكان حالياً علاج السن بصورة أفضل، بل تعدى ذلك إلى تأهيل كامل للفم. ومع هذا التطور في مواد وأدوات طب الأسنان صار بالإمكان إعادة بناء فم المريض، بدءاً من الأنسجة اللثوية للأسنان وصولاً إلى ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪النشر الإلكتروني.. آفاقه وعوائقه من وجهة نظر الناشرين
شام عليوان
مع دخول الكتاب كصناعة متكاملة في الآفاق الواسعة لثورة الاتصالات التي تنبئ بحدوث تحديثات متسارعة على صعيد الأدوات والوسائط المتعددة، لا يقف الناشر وحده أمام مرحلة جديدة بكل ما فيها من آفاق وتحدّيات، بل ثمة تحدّيات أخرى تواجه المؤلف أيضاً بشكل موازٍ لا متعادل بالضرورة مع المجالات التي تفسح أمامه، فيما تتقاطع تحدّيات المؤلف مع التي تواجه الناشر، وتختلف معها في نواحٍ أخرى لها علاقة بمضمون ما يمكن أن يُنشر إلكترونياً أو ورقياً وكذلك ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الصحة النفسية عند الأطفال
بدالواحد علواني
لا يشكل الاهتمام بالطفولة نوعاً من الترف أو التفضل، إنما هو اهتمام بالخيارات الكبرى لأي أمة . ولئن كانت هذه الطفولة محمية بعاطفة الوالدين واهتمام أولياء الأمور، فإن هذه العاطفة تأخذ اتجاهات ومناحي عدة بحسب وعيهم وإمكاناتهم، والقيم التي يؤمنون بها، والأولويات التي يرونها، والاتجاهات التي يعتقدون أنها الأصلح. فالإنسان يولد كإنسان بعد ولادته الاجتماعية، أي تحوله إلى فرد يتسم بالسمات العامة للمجموعة التي ينتمي إليها، فالتربية ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الهندسة الوراثية في عالم الحيوان
. نجلاء زكي الألفي
شهدت العقود الأخيرة من القرن العشرين ثورات علمية أحدثت تغييراً جوهرياً في الحياة البشرية، ويأتي في مقدمتها الثورة في مجال هندسة الجينات التي ترتبط بمجموعة من التجارب البيولوجية، والتي تشمل التحكم في الجينات والاستنساخ الحيوي. وتعنى هندسة الجينات بدراسة تغير الجينات عن طريق إضافة جين أو مجموعة جينات أو تعطيلها في المادة الوراثية للكائن الحي، وذلك لإنتاج صفات مرغوب فيها أو استبعاد صفات غير مرغوب فيها.
وأدت التجارب ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪ثورة بكتيرية جديدة
. محمد عبدالقادر الفقي
البكتيريا اسم يثير الفزع عند سماعه، فقد ارتبط دائماً بالأمراض. ولكن ليس كل مفزع بعدو، وليس كل هادئ بمسالم. والبكتيريا، شأنها في ذلك شأن العديد من الأحياء المحيطة بنا، لها وجهان؛ أحدهما مفيد والآخر ضار. وقد عوّدتنا وسائل الإعلام على تضخيم ما هو مؤذ ومثير للحواس، وغض الطرف عما هو صالح ونافع. وقد صُوِّرت البكتيريا لنا وكأنها شر مستطير، مع أن نفعها أكبر من إثمها، فمعظمها في واقع الأمر مفيد، بل إن وجودها ضروري لنا، ويشكل ... (قراءة المقال)