الفيزياء

الهزّاز البلّوري ذو التردّد المتغيّر

2013 تبسيط علم الإلكترونيات

ستان جيبيليسكو

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الفيزياء

يمكن تغيير تردّد هزّاز البلّورة ذي التردّد المتغيّر (Variable – Frequency Crystal Oscillator) (VXO) قليلاً عبر إضافة مُفاعَلة على التسلسل أو على التوازي إلى البلّورة. يُشير المهندسون إلى هذه الطريقة باسم تشذيب التردّد.

يمكن لهزّازات الـ VXO أن تُستخدَم في المحوّلات أو في المُرسِلات/ المُستقبِلات ذات التردّد الراديوي RF من أجل تمكينها أن تعمل في مجالٍ ضيّق من التردّدات.

يُبيّن الشكل 8-8 مثالَين عن دارة هزّاز الـ VXO بترانزستور ثنائي القطبية. نصل في A ذاتيّةَ حث متغيّر على التسلسل مع البلّورة، بينما نصل في B مُكثّفةً متغيّرةً على التوازي مع البلّورة.

تكمن الفائدة الرئيسة لهزّاز الـ VXO مقارنةً مع هزّاز VFO اعتيادي في الاستقرار الأكبر للتردّد، أمّا السيّئة الرئيسة لهزّاز الـ VXO فهي التغطية التردّديّة المحدودة.

 

فكرة مفيدة:  لا نستطيع في أغلب نُظُم التردّد الراديوي RF "في العالَم الحقيقي" أن نغيِّر تردّد هزّاز VXO بأكثر من جزءٍ واحد من الألف – أو ما يقارب ±0.1% من تردّد التشغيل- من دون أن نفقد بعضاً من الوثوقيّة.

على سبيل المثال، تشكِّل هذه النسبة لتردّد 10 ميغا هرتز مجالَ تشذيبٍ تردّدي بمقدار ±10 كيلو هرتز لا غير.  

 

– مسألة 8-3 : 

ماذا يحصل في دارة هزّاز بلّورة التحكّم المُبيَّنة في الشكل 8-8B إذا فشلت المقاومة بين البوّابة والأرضيّ بحيث نخلق دارةَ قصْر من البوّابة إلى الأرضي مباشرةً؟

الحلّ: 

سوف يضع هذا الخلل الوظيفي البوّابةَ عند أرضيّ الإشارة وعند أرضيّ التيّار المستمرّ DC كذلك، ممّا يخلق قصراً بين إشارةَ الدخل والترانزستور ويغيِّر في انحياز البوّابة.

يعمل ترانزستور JFET كجهاز تضخيم، فإذا حرمناه من إشارة الدخل فإننا بالطبع نمنعه من إنتاج أيّ خرج، وبالتالي سوف يتوقّف الهزّاز عن العمل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق