الرياضيات والهندسة

تحليل التباين المتداخل

2012 استخدام الإحصاء لفهم البيئة

فيليب ويذر وبني أ.كوك

KFAS

تحليل التباين المتداخل الرياضيات والهندسة الهندسة

هناك نوع آخر من تحليل التباين يتم استخدامه عند الحصول على قراءات متعددة من كل عدة أفراد لكي يضع في الاعتبار التغير داخل الأفراد (على سبيل المثال قياس مساحة أربع أوراق من كل من ثلاث نباتات وذلك في حدود كل من ثلاثة تصنيفات أو معالجات). وهذا التصميم عشي (أو متداخل بالتدرج).

وتم تصوير نظام التحليل المتداخل في الشكل 7 – 13 (النقاط الثلاثة في كل خلية تمثل الأوراق الثلاثة التي تم معاينتها بأخذ عينتها من كل نبات).

ولاحظ أن النباتات المختلفة يتم استخدامها في كل تصنيف. ويحدد تحليل التباين المتداخل الاختلاف داخل النباتات والاختلاف بين النباتات والاختلاف بين الأصناف. وهذا التصميم يجب ألا يلتبس مع تحليل التباين ثنائي الاتجاهات.

 

فإذا كانت النباتات 1، 2 و 3 قد تم معالجتها بالمعالجات C، B، A على الأجزاء المختلفة منها فإن هذا سيكون تصميماً ثنائي الاتجاه (المبين بالرسم في الشكل 7 – 14) والتميز الهام هنا هو أن بعض النباتات يتم استخدامها في كل معالجة.

ولتفاصيل التحليل باستخدام التصميمات المتداخلة انظر النصوص مثل سوكال ورولف (1995). ولاحظ أن أي من الشكل 7 – 13 أو الشكل 7 – 14 ليس مخصصاً لتمثيل الأوضاع الفعلية للنباتات أو المعالجات.

وفي الحقل فإن النباتات والمعالجات يتم اختيارها ويتم استخدامها على سبيل المثال بتصميم البلوك العشوائي (انظر الشكل 1 – 3 ج) ومن الممكن أيضاً فحص البيانات من التصميم المصور في الشكل 7 – 13 بأخذ القيمة المتوسطة لكل فرد وتحليلها باستخدام تحليل التباين أحادي الاتجاه.

ولكن هذا الأسلوب يؤدي إلى فقد بعض المعلومات التي قد تكون لديك بخصوص التغير داخل الأفراد.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى