الفيزياء

النقط التي يمكن انعكاسها ومواضع المرايا التي يصح انعكاس النقط عنها وعدد خيالاتها المتكونة

2009 البصائر في علم المناظر

كمال الدين الفارسي

KFAS

النقط التي يمكن انعكاسها ومواضع المرايا التي يصح انعكاس النقط عنها وعدد خيالاتها المتكونة الفيزياء

أما النقط فمن المرايا المسطحة جميع ما يقابلها و <لا> يكون منها في جهة البصر سوى ما على سهم الانعكاس إذا كان سطح المرآة غير متناه.

وإن كان منقطعاً فبقدر ما يحيط به المخروط المتشكل بين مركز البصروالسطح بعد الانعكاس، وقد مرّ أنه يقدر تمام المخروط الأول، واما من المرايا الكرية المحدبة فبقدر المخروط المتشكل بين البصر والقطعة المقابلة من سطح المرآة بعد الانعكاس وهو يحيط بجميع الجهات.

ويخلى من القدر الذي يشغله تمام المخروط المستقيم المتشكل بين البصر والكرة فاتساع المخروط المنعكس هنا أعظم بكثير من اتساعه في الأول.

وإن كانت القطعة المقابلة غير تامة فجزءه الذي يقتضيه جزء القطعة وعلى ذلك يقاس حال المحدبتين الاخريَيْن إن كانتا غير متناهيتين.

 

ويبقى في المخروطية سطح من جانب راسها لا يمكن انعكاس نقطة منه على ما فصل في باب الانعكاس، وإن كانتا متناهيتين فيحسب القدر الموجود منهما، وأما سهم الانعكاس فلا يدرك من نقاطه شيء في المرايا الأربع المذكورة سوى النقطة التي عند سطح البصر.

وأما من الكرة المقعرة فبقدر مخروط استقامة البصر بعد الانعكاس وهو يحيط بجميع الجهات حسب مواجهة البصر إلا القدر الذي يظله الموجود من جسم المرآة.

وأما سهم الانعكاس فيدرك من نقطة بعد التي عند سطح البصر ما كان مركز المرآة أو سهمها متوسطاً بينها وبين البصر فإن صورها تدرك منعكسة من دائرة في الكرية ومن موضعين في الأسطوانية والمخروطية.

 

ويكون خيالها مركز البصر وليست جميع تلك النقط تدرك بل هي متحددة في القرب من مركز المرآة بنقطة داخل المرآة تكون نسبة البُعد بين البصر والنقطة الأوجية (من سطح المرآة إلى البعد بين تلك النقطة وبين الأوجية) كنسبة البعد بين البصر ومركز المرآة إلى البُعد بين مركز المرآة والنقطة.

وأما في البعد فقد يتحدد وذلك إذا كان البُعد بين البصر والمركز اقل من البعد بينه وبين النقطة الحضيضية، وإذ ذاك فيتحدد بنقطة تكون نسبة البُعد بين البصر وبين الحضيضية إلى البعد بين تلك النقطة وبين الحضيضية كنسبة البعد (بين البصروالمركز إلى البعد) بين المركز وتلك النقطة.

فإن لم يكن البصر أقرب إلى المركز منه إلى المحيط فلا تتحدد النقط المبصرة من جهة البعد، وكذلك إذا كان البصر عند المحيط أو خارج المرآة، وكذلك حال المقعرتين الأخريَيْن إذا كانتا غير متناهيتين ويبقى في المخروطية مجسم من جانب راسها لا يمكن انعكاس نقطة منه.

 

وذلك على فُصّل في مباحث الانعكاس، وإن كانتا متناهيتين فيحسب القدر الموجود منهما، وأما المواضع التي عنها تنعكس نقط كل خط خيال، فمن المرايا المسطحة والمحدبة القدر من فصل الانعكاس، الذي ينفصل بين سهم الانعكاس وخط الخيال ويكون مقابلاً للبصر.

وأما في الكرة المقعرة فإن لم يكن مركز البصر والنقطة معاً على قطرٍ واحدٍ، فإن الفصل يكون قطعتين من المحيط ودائرة الفصل تنقسم بسهم الانعكاس وخط الخيال أربعة قطاعات: فواحد منها هو الذي يكون مركز البصر والنقطة المبصرة على ضلعيه سواء كانا معاً في الدائرة أو على المحيط أو خارجاً أو أحدهما دون الآخر ونسميه القطاع الأول، والثاني مقابلة ونسميه القطاع المقابل، (واثنان من جنبتيهما).

وهذه صورته:

 

فاب هو قوس القطاع الأول، وجــ د قوس القطاع المقابل، وبعد ذلك فانعكاس النقطة عن قاعدتي القطاع الأول والمقابل ممكن، وعن الأخريَيْن محال.

فأما عن القطاع المقابل فدائماً إلا أن تكون تلك القطعة أو بعضها منقطعة، وأما عن الأول فإن لم يقطع الواصل بين مركز البصر والنقطة الدائرة فمحال، وإن قطع فممكن.

 

ضابط: إذا كان مركز البصر عند مركز المرآة فلا يرى في سطح المرآة سوى صورة النقطة من سطح البصر التي على السهم فيرى سواداً متصلاً في سطح المرآة، وإن كان خارجاً عن المركز وفي داخل المرآة. 

فإن كانت النقطة مباينة عن السهم وفي داخل المرآة وخارجة عن مجسم الاجتماع فتدرك منعكسة عن قوس الأول من نقطة واحدة.

فتدرك بالانعكاس عن المرآة من نقطتين فقط ولها خيالان، وإن كانت فيه فمن ثلاث نقط من الأول فتدرك من أربع نقط ولها أربعة خيالات.

 

وإن كانت النقطة على المحيط أو خارجه عن المرآة،  فإما أن يكون في مجسم الاجتماع أو لا، فإن لم يكن فإنها لا ترى إلا عن المقابل واحدة.

وإن كانت فترى عن القوس الاول من نقطتين فتدرك من ثلاث نقط ولها ثلاثة خيالات، وإن كان مركز البصر عند محيط المرآة أو خارجاً.

 

فإن كانت النقط داخل الدائرة وخارج مجسم الاجتماع فترى واحدة ولها خيال واحد وإنك انت في مجسم الاجتماع فترى من ثلاث نقط ولها ثلاثة خيالات، وإن كانت خارج الدائرة فترى ابداً من ثنتين ولها خيالان.

وإن كانت النقطة على السهم، فإما أن يكون خارج مجسم الاجتماع فلا تُرى بالانعكاس أصلاً أو لا فترى من دائرة والخيال مركز البصر، وجميع ما ذكر يكون دائماً على ما ذكرنا إلا أن تتستر الصورة المنعكسة بجسم المرآة أو تنحذف قطعة من المرآة فينتقص أعداد الصور.

وإذا كانت النقطة المنعكسة ذات خيالات عدة فالتقسيم المورد في خيال واحدٍ يأتي في كل منها فيكون بعض الخيالات محققة وبعضها لا، وبعضها مستوية، وبعضها معكوسة.

 

وإنما تصير صورة المُبصر معكوسة إذا وقع فيما بين شعاعين منعكسين متقاطعين بعد التقاطع، فكلما وقع في المخروطات المقابلة ترى معكوسة وتكون المتيامنة منها متياسرة، والمتعالية متسافلة وبالعكس.

فإذا قابلت البصر هذه المرآة وكانت أعظم من نصف الكرة، فإن المبصرات المقابلة للمرآة في تلك الحال، منها ما ينعكس من موضع واحد وله خيال واحد، ومنها ما ينعكس من موضعين وله خيالان ومنها ما ينعكس من ثلاثة  مواضع وله ثلاثة خيالات، ومنها ما ينعكس من أربعة مواضع وله أربعة خيالات، ومنها ما ينعكس من محيط دائرة وخيالها نقطة واحدة هي مركز البصر، وصورتها دائرة ومتصلة بصور ما يحيط بها من سطح المُبصر الذي  هي فيه.

 

تنبيه:

واعلم أن المرآة المقعرة إذا كانت مقطوعة في جهة واحدة، ثم قابلها البصر فتكون المبصرات المقابلة للمرآة مع البصر في جهة واحدة عن سطحها، وكل نقطة مبصرة إذا كانت خارجة عن سهم الانعكاس فإن مركز المرآة: إما أن يكون من وراء مركز البصر والنقطة بالقياس إلى سطح المرآة أو من دونهما.

فإن كان من ورائهما فجميع القطاع المقابل من وراء البصر فلا ينعكس منه شيء، وإذا كانت المرآة مقطوعة من جهة واحدة، وكان البصر والمُبصر في تلك الجهة من سطحها ومن دون مركزها فإن القطاع الأول يُبطل جميعه أو أكثره فلا ينعكس منه شيء.

فتكون صورة النقطة لا تنعكس إلا من موضع واحد، وأكثر ما يدرك المبصرات في هذه المرآة إنما تدرك على هذه الصفة، ولذلك تدرك معكوسة في الاكثر.

فإن مال البصر إلى سطح المرآة وكانت قريبة من نصف كرة أو أعظم من كرة مقتدرة العظم والمبصر متباعداً عن البصر والبصر والمُبصر اقرب إلى سطح المرآة منهما إلى مركزها.

 

فربما انعكست الصورة في ثلاثة مواضع فإذا كانت المرآة قطعة من كرة مقطوعة من جهة واحدة، قفلما يدرك من المُبصر الواحد اكثر من ثلاث صور وجميع الخيالات على ما بيناها إنما هو بالقياس إلى بصر واحدٍ.

فاما إذا كان إدراك المُبصر بالبصرين معاً فصورة المُبصر الواحد تكون صورتين متداخلتين وتدرك واحدة إذا كانت خطوط شعاع البصرين التي تلتقي على هذه الصفة المتشابهة الوضع أو قريبة من التشابه وإلا فتدرك اثنتين.

وعلى ما ذكر في الكربة المقعرة يقاس المقعرتان الأخريان.

 

وإذا كان مركز البصر منهما على السهم فإنه يدرك نقطة سطح البصر من دائرة ويدرك جميع نقاط السهم من دوائر والخيالات تكون دوائر أيضاً.

وإذا لم يكن على السهم فإنه يدرك نقطة سطحه من خط منحن تام الإحاطة إن كان داخل المرآة، وغير تام الإحاطة إن كان خارجاً.

وإذا كانت مراكز إبصار عدة عند سطح المجسم الخالي على أشعة نقطة منعكسة من سطح المخروطية فإنها جميعاً تدرك النقطة بالانعكاس عن رأس المخروطية.

مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪أصبح العدو القديم حليفًا .. استخدام الفيروسات في علاج السرطان
. خالد صنبر، د. معتصم البارودي، د. نبيل أحمد باحثون في مجال الأمراض والفيروسات بكلية الطب في هيوستن، الولايات المتحدة
على الرغم من كونها أكثر الكائنات بساطًة فإن الفيروسات أتقنت عملية التطور بصورة مذهلة؛ فقد أتاح استغلال تلك المخلوقات الدقيقة لمخلوقات أكثر تعقيدًا، لحاجتها إلى التكوينات الخلوية، قدرة كبيرة لها على اجتياز العقبات التطورية. ففي جينومنا الخاص، اتخذت الفيروسات مخبئًا لإحدى أكثر الرحلات نجاحًا عبر الزمن، إذ يعتقد أن نحو %10 من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪قصة الفيروسات .. 3 رواد أسهموا في اكتشافاتها المذهلة
. إسلام حسين باحث في مجال الفيروسات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الوريات المتحدة
يعتبر أواخر القرن التاسع عشر العصر الذهبي لعلم الميكروبيولوجيا علم الأحياء المجهرية، إذ شهد اكتشافات كثيرة عن بعض أنواع المكروبات، وتحديدا البكتيريا والفطريات. وأدت هذه الاكتشافات إلى تكوين نظرية شمولية عن الميكروبات، تعرف بنظرية الجراثيم germ theory، التي بنيت على معلومات توفرت لدى العلماء في ذلك الوقت. افترضت هذه النظرية توفر بعض الخصائص في أي مسبب ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪المادة السلبية.. أسرع من إيقاع الضوء والزمن
.أحمد مغربي طبيب ومترجم وكاتب متخصص بالموضوعات العلمية، لبنان
هل يمكن السفر بأسرع من الضوء؟ إذا كان إيقاع الزمن يسير بسرعة الضوء، وفق نظرية آينشتاين عن النسبية، ألا يكون التحرك بسرعة الضوء أو أكثر سفراً في الزمن أيضاً؟ أليس بموجب معادلة آينشتاين الشهيرة عن المادة والطاقة E=a.mc2 تتبدد المادة وتتحوّل إلى طاقة صرفة عندما تصل إلى التحرّك بسرعة الضوء، فكيف يمكن التنقل أسرع من الضوء من دون حدوث ذلك؟
 يألف عُشاق السينما أفلاماً عن آلة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪جسور مدينة كونيجسبيرغ: لغز أثمر ولادة فرع رياضياتي جديد
أحمد محمد جواد الحكيم باحث وأكاديمي في علم الرياضيات
تتسم معظم الألغاز التي يتناقلها الناس عادة بالبساطة، وتسعى إلى تحقيق المتعة والتسلية والترفيه واختبار القدرات العقلية للفرد، من خلال التحدي والإثارة. لكن مع بساطة هذه الألغاز فقد استحوذ قسم منها على اهتمام بعض علماء الرياضيات، الذين احتاجوا من أجل حلها إلى نهج جديد من التفكير العقلي يعتمد كثيراً على الحدس وقوة التمثيل البياني لهذه الألغاز، بدلا من الطريقة الاستنتاجية المنطقية.
ومن ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪أصبح العدو القديم حليفًا .. استخدام الفيروسات في علاج السرطان
. خالد صنبر، د. معتصم البارودي، د. نبيل أحمد باحثون في مجال الأمراض والفيروسات بكلية الطب في هيوستن، الولايات المتحدة
على الرغم من كونها أكثر الكائنات بساطًة فإن الفيروسات أتقنت عملية التطور بصورة مذهلة؛ فقد أتاح استغلال تلك المخلوقات الدقيقة لمخلوقات أكثر تعقيدًا، لحاجتها إلى التكوينات الخلوية، قدرة كبيرة لها على اجتياز العقبات التطورية. ففي جينومنا الخاص، اتخذت الفيروسات مخبئًا لإحدى أكثر الرحلات نجاحًا عبر الزمن، إذ يعتقد أن نحو %10 من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪قصة الفيروسات .. 3 رواد أسهموا في اكتشافاتها المذهلة
. إسلام حسين باحث في مجال الفيروسات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الوريات المتحدة
يعتبر أواخر القرن التاسع عشر العصر الذهبي لعلم الميكروبيولوجيا علم الأحياء المجهرية، إذ شهد اكتشافات كثيرة عن بعض أنواع المكروبات، وتحديدا البكتيريا والفطريات. وأدت هذه الاكتشافات إلى تكوين نظرية شمولية عن الميكروبات، تعرف بنظرية الجراثيم germ theory، التي بنيت على معلومات توفرت لدى العلماء في ذلك الوقت. افترضت هذه النظرية توفر بعض الخصائص في أي مسبب ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪فيروس كورونا المستجد .. ماهية الفيروسات والمتلازمات التنفسية
حمد عبد الحميد إعلامي وكاتب، الكويت
لا يزال العالم منشغلا منذ بداية العالم الحالي بالتطورات المرتبطة بانتشار فيروس كورونا، والإصابات التي يحدثها، والوفيات الناجمة عنه، والآثار الاقتصادية السلبية، والتداعيات الكارثية التي يمكن أن يخلفها على جميع المجالات في حال استمراره مدة طويلة من دون التوصل إلى علاج مناسب له. ومنذ الإعلان عن خطورة الفيروس، واحتمال تحوله إلى وباء عالمي، سارعت جهات عدة، في مقدمتها منظمة الصحة العالمية، إلى نشر الإجراءات ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الحوسبة الحديثة .. كيف تقود المعركة ضد فيروس كورونا المستجد؟
. محمد حلمي باحث في مجال المعلوماتية الحيوية، كندا
عانت البشرية على مدار قرون هجمات متتالية من أوبئة حصدت ملايين الأرواح، لكن في العصر الحديث تسلحت البشرية بمجموعة من الأسلحة استطاعت من خلالها مواجهتها والتغلب عليها. وفي ما مضى كان انتشار الأمراض البكتيرية، كالطاعون والكوليرا والدفتريا، كافياً لتحول المرض إلى جائحة، وكانت المضادات الحيوية هي السلاح الذي حسم المعركة لصالح البشرية. أما الأمراض الفيروسية الفتاكة، كالجدري وشلل الأطفال ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪فيروس كورونا المستجد .. كيف نشأ، وكيف سينتهي؟
. عبدالله القيسي باحث في علم الفيروسات،السعودية
مضى أكثر من شهرين على الإعلان عن اكتشاف أولى الحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد المسبب لمرض كوفيد - 19 COVID-19 في مدينة ووهان الصينية. وخلال هذه المدة انتشر الفيروس بسرعة هائلة ليصل إلى أكثر من 140 دولة، وتسبب في إصابة أكثر من 300 ألف شخص، ووفاة أكثر من 30 ألفًا آخرين. ولم تتوقف أضرار ذلك الفيروس عند هذا العدد الكبير من الإصابات والوفيات، بل كانت له آثار سلبية على معظم مجالات الحياة. فما ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الفيروسات والزهايمر .. أي دور للعدوى الفيروسية في حدوث المرض الخطير؟
. إسلام حسين باحث في مجال الفيروسات بمعهد ماساتشوستس للتقانة MIT الولايات المتحدة
يحتل المخ مكانة خاصة بين أعضاء الجسم؛ فمن خلال شبكة معقدة من الأعصاب يقود أوركسترا رائعة تعزفها كل خلجة من خلجات أجسادنا في كل جزء بسيط من الثانية. ومن خلال قدرات المخ الفائقة على تلقي المعلومات وتحليلها وتخزينها نتمكن من رؤية العالم من حولنا وتكوين خبرات ومهارات تسهم في تشكيل هوياتنا. ولكن ما نراه كل يوم يذهب ويأتي، ولا يبقى منه إلا ما حوته ذاكرتنا. فما نحن ... (قراءة المقال)