البيولوجيا وعلوم الحياة

النعجة دولي

2013 لمن الرأي في الحياة؟

جين ماينشين

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

البيولوجيا وعلوم الحياة

كانت النعجة دولي مفاجأة تامة للذين لم يولوا اهتماماً لما يجري في علم التوالد في عالم الزراعة – وهم الجميع تقريباً.

فقد ظهرت في المشهد كما لو أنها شخصية في فيلم خيال علمي. ووجد "مخلّقوها" أنفسهم فجأة مقحمين تحت أضواء جدال دولي.

بيد أن المهتمين كانوا مستعدين، بل إن المنشأة البحثية نفسها، معهد روزالين في اسكتلندا، أعلنت قبل بضعة أشهر فقط أن علماءها أنتجوا حملاناً بنقل خلايا من أجنّة إلى بيوض مستأصلة تماماً. هذا هو الاستنساخ، والشيء الوحيد الجديد حقاً حياله هو أنه أنتج الآن ثديياً كاملاً.

وكان روبرت بريغز وتوماس كينغ ثم جون غوردون قد أظهروا، وكثير غيرهم، أن من الممكن نقل نوى من أجنّة، حتى في مراحل مبكّرة، إلى بيوض لتشكيل أنواع من الهجائن التي تشكّل نسخاً وراثية من المانح. وهكذا لم يكن هذا الجزء جديداً.

كان تجاوز ما شاع اعتباره حاجزاً ثديياً أمراً جديداً حقاً، وصادماً ومخيفاً للعديدين. عندما ظهرت القصة عن استنساخ ضفادع، تفاعلت وسائط الأخبار ببعض الاهتمام في البداية، ثم فقدت اهتمامها لاحقاً.

وبما أن نتائج الاستنساخ السابقة في سنة 1997 كانت عن الخراف واستخدمت النهج والتقنيات التي اتبعها آخرون منذ عقود، وبما أن معهد روزالين لم يحدث جلبة بشأن نتائجه، فقد تلاشى ذلك الاهتمام المحموم بسرعة. لكن الأمور كانت مختلفة مع "دولي".

ولدت "دولي" في أواخر سنة 1996، وهي نعجة معافاة، لكن الباحثين استغرقوا وقتاً في كتابة البحث الذي يعلن عن ولادتها. أرادوا أن يعرضوا النتائج بصيغة علمية تم إقرارها كي يستطيع آخرون اتباع إجراءاتهم وإعادة إنتاج التجربة.

 

وأرادت الشركة الراعية، بي بي إل ثيرابيوتكس المحدودة (PPL Therapeutics Ltd.) السعي لتسجيل براءة تقنيات الاستنتساخ المستخدمة، واستغرق ذلك وقتاً. وقد قدّموا البحث في نهاية المطاف إلى المجلة البريطانية نيتشر، وهي واحدة من اثنتين من أرقى المجلات العلمية، وبعد عملية مراجعة عاجلة قُبل البحث في 10 كانون الثاني/ يناير. اعتبرت نيتشر البحث خبراً مهماً ودفعته إلى الطباعة في نسخة 27 شباط/ فبراير 1997.

تصدر نيتشر، على غرار المنشورات العلمية الرائدة، نشرة صحفية يوم الجمعة الذي يسبق تاريخ النشر. و"تُحظر" الأخبار رسمياً إلى ما قبل أيام من تاريخ النشر، وتهدف هذه الفترة الفاصلة الإضافية إلى السماح للمراسلين بدراسة القضايا وكتابة أفضل الأخبار المستندة إلى المعلومات عندما يُرفع الحظر.

وتأمل المجلات العلمية أيضاً بتحقيق مزيد من الدعاية لأخبارها بتقديم هذا التنبيه. يحقّق هذا النهج نجاحاً جيداً في العادة، وبما أنه يُنتظر من الكتاب العلميين تغطية كل المجالات العلمية ولا يمكن أن يكونوا خبراء في كل ما ينشر، فإنهم يقدّرون هذه الفترة الفاصلة الضئيلة.

وفي بعض الأحيان يفاجئ خبر المراسلين باعتباره مهماً، أو تصل النشرة إلى محرّر متلهّف أو "مسرّب أخبار" منعدم الضمير، وينتهك الحظر.

حدث ذلك مع خبر "دولي". ففي يوم الخميس 20 شباط/ فبراير، خرجت رسالة من مجلة نيتشر بالبريد الإلكتروني إلى المراسلين العلميين.

 وأوضح الموجز أن "النعجة على غلاف هذا الأسبوع أنشئت من خلية بيضة واحدة استُبدلت بنواتها نواة من خلية غدة ثديية لنعجة بالغة. وربما تكون أول ثديي ينشأ من خلية مستمدّة من نسيج بالغ". وتابع الخبر، "إن نتائج هذا العمل بعيدة الأثر". ويوم الجمعة حصل المراسلون على البحث نفسه.

مجلة العلوم
‫‪الخلايا التائية لدى مرضى فيروس كورونا " تبشر بالخير" للمناعة طويلة الأمد
قلم:      ميتش ليزلي
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الخلايا التائية أو الخلايا T T cellsهي من أقوى أسلحة الجهاز المناعي، ولكن أهميتها في محاربة الفيروس سارس-كوف-2 SARS-CoV-2، لم تكن واضحة حتى الآن. حاليًا تظهر دراستان أن الأشخاص المصابين لديهم خلايا تائية تستهدف الفيروس، مما يساعدهم على الشفاء منه. كما وجدت كلتا الدراستين أن بعض الأشخاص الذين لم يصابوا قطُ بالفيروس سارس-كوف-2 يمتلكون هذه الدفاعات الخلوية، على الأغلب لأنهم أصيبوا من قبل ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪أنظمة ذكاء اصطناعي تهدف إلى العثور على تفشيات فيروس كورونا
قلم:      أدريان تشو
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

لم يكن البشر أول من أطلق الإنذار العالمي حول جائحة كوفيد-19 COVID-19 وإنما كان حاسوبًا. HealthMap، هو موقع على الإنترنت يشغله مستشفى بوسطن للأطفال Boston Children’s Hospital، يستخدم الذكاء الاصطناعي AI لمسح وسائل التواصل الاجتماعي، والتقارير الإخبارية، وعمليات البحث على الإنترنت، وغيرها من البيانات، بحثًا عن علامات على فاشيات مرضية. وفي تاريخ 30 ديسمبر 2019 اكتشف الموقع تقريرًا ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪العثور على أقدم عظام هومو سابينس في أوروبا
قلم:  آن غيبونز
ترجمة:   صفاء كنج
خلال موجة من الدفء قبل نحو 47 ألف سنة، لجأت مجموعة صغيرة من البشر إلى كهف على المنحدر الشمالي لجبال البلقان Balkan Mountains في بلغاريا اليوم. هناك، ذبحوا ثيران البيسون والخيول البرية ودببة الكهوف، تاركين أرضية الكهف مغطاة بالعظام وثروة من القطع الأثرية؛ من الخرز العاجي والقلادات المصنوعة من أسنان دب الكهف، وشفرات حجرية ملطخة بصباغ حجر المُغرة الأحمر.
وقد كانت هذه المنطقة منذ فترة طويلة موطناً ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪استنساخ النياندرتال هل تصبح أفكار الخيال العلمي واقعا؟
سن الخاطر كاتب علمي ، السعودية
عاش الإنسان البدائي المعروف باسم نياندرتال Neanderthal على وجه الأرض قبل ظهور الإنسان الحديث بفترة طويلة. وقد انقرض قبل نحو 30 ألف سنة مخلفا وراءه سجله التاريخي الأحفوري من الهياكل العظمية والجماجم، فهل تستطيع تقنيات الهندسة الوراثية المستقبلية استنساخه؟
! تجارب الاستنساخ
تعود تجارب الاستنساخ إلى عام 1928، وذلك عندما أجراها عالم الأجنة الألماني الحائز جائزة نوبل هانس شبيمان              Hans Spemann ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪رائد توجه العلاج الشخصي لمرضى السرطان الكويتيين
لى امتداد أكثر من عشر سنوات، درس فهد الملا، أستاذ الطب الجيني في جامعة الكويت، والباحث ورئيس قسم علم الوراثة والمعلوماتية الحيوية في معهد دسمان للسكري جينوميات الأورام السرطانية الشائعة لدى الكويتيين أملاً في إنشاء إطار للطب الشخصي Personalized medicine. فقد حدّد فريقه عدة جينات يختل عملها في الخلايا السرطانية، وهم يعملون على فهم الكيفية التي ترتبط بها هذه التغيرات بتطور أورام ثانوية خبيثة في مواقع أخرى. يقول الملا: “يعتقد الناس في الكويت أن ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إلى الموت ذهاب وإياب
. كريستيان جاريت
ماذا يحدث عندما نموت؟ في عام 2012 طمأننا جراح الأعصاب الأمريكي المتقاعد ابن ألكسندر Eben Alexander في كتابه إثبات على وجود الجنة Proof Of Heaven بأن الموت تجربة سعيدة. بالطبع، لم يكن يتحدث من وراء القبر. وإنما استند في ادعاءاته إلى ما قال إنه حدث له خلال غيبوبة استمرت أسبوعاً قبل بضع سنوات من صدور كتابه. بينما كان على مشارف الموت ودماغه تقريباً في حالة جمود لإصابته بالإيشريشيا كولاي الإشريكية القولونية E. coli، قال ألكسندر ... (قراءة المقال)