النباتات والزراعة

النظم الزراعية القديمة

1999 ثورة الهندسة الوراثية

وجدي عبد الفتاح سواحل

KFAS

النظم الزراعية النباتات والزراعة الزراعة

أن ننزعج قليلا خير لنا من أن نظل أسرى لتراث من الأفكار القديمة دون أن ندرك حجم ما يواجهنا من تحديات وحقيقته.

فنحن ببساطة نأكل أكثر مما ننتــــج، ومعدل زيادة السكان أكبر من معدل نمو إنتاج الغذاءء، وما تخرجه لنا المنظمات الدولية المتخصصة من إحصائيات يظهر جلياً ركود الإنتاج الزراعي في بعض مناطق العالم وتناقصه في بعضها الآخر، وما تنقله وسائل الإعلام المسموعة والمرئية كل يوم يجسد مظاهر الفقر المدقع والعوز الشديد في بقاع شتى من الكرة الأرضية.

ولكي نكون منصفين مع أنفسنا فلا بد أن نعرف أننا نعيش مرحلة تحدّ علمي تقني.

إنها حقبة من الزمن تحدث فيها تطورات وتحولات واختراعات علمية وتقنية كبرى، يمكن أن تنتج عنها مفارقات كبيرة تمتد لأجيال عديدة بين المجتمعات التي لا تمتلك أسباب العلم والتقنية.

فتلك هي أدوات العصر التي يمكن أن تتحقق من خلالها مواجهة حقيقية للمشكلات الحادة والمزمنة التي يعيشها الإنسان، كما يمكن بسببها أن يترسخ الأمن والاستقرار والسلام داخل المجتمعات وفيما بينها.

والسؤال الذي يطرح نفسه الآن هو : هل تستطيع النظم الزراعية القديمة أن تلاحق النمو السكاني ونقص الإنتاج الزراعي أم أن عليها أن تترك حلبة السباق لتقنيات الجينات ونباتات الانابيب ؟.

 

النظم الزراعية القديمة

تنقسم النظم الزراعية القديمة إلى أربع نظم : الزراعة التقليدية، الزراعة في البيوت المحمية، والزراعة المتكاملة، والزراعة العضوية.

1- الزراعة التقليدية

لقد تدخل الإنسان بطرق مختلفة لزيادة إنتاج المحصولات الزراعية وتحسينها لتفي باحتياجات الإنسان والحيوان وذلك باستخدام الطرق الفنية في الزراعة وتجهيز الأرض والري الصرف ومقاومة الآفات النباتية.

لقد بدأت برامج تربية النباتات التقليدية وتحسينها كفن يعتمد أساساً على انتخاب النباتات القوية التي تتصف بصفات مرغوبة ذات إنتاج عال، وإكثارها إما خضرياً كما يحدث في البطاطس فتظل صفاتها ثابتة إلى حد كبير، أو عن طريق البذور التي عن طريقها قد تتغير الصفات المرغوبة وتتدهور.

وظل ذلك حتى ظهر علم الوراثة بتجارب مندل على البسلة في بداية القرن العشرين، فتحولت برامج تربية النباتات إلى علم وفن يعتمد على تطبيق الحقائق والنظريات والأسس الوراثية العلمية، مما أدى إلى التوصل إلى العديد من الأصناف النباتية الاقتصادية الهامة ذات الصفات المرغوبة.

 

2- البيوت المحمية

لقد انتشرت الزراعة في البيوت المحمية في أماكن عديدة من العالم. وأصبح النكوص عنها أمراً غير ممكن، على الرغم من أنها تعتمد اعتمادا كليا على الكيماويات سواء للمقاومة أو للتسميد.

وهذا الإسراف في استخدام الكيماويات أدى إلى ارتفاع صرخات المناهضين لهذا النوع من الزراعة، مستندين في ذلك إلى ما سببه الإسراف في استخدام الكيماويات من ضرر للبيئة والصحة العامة.

ناهيك عن أن السلالات النباتية المستخدمة في هذا النوع من الزراعة متجانسة وراثياً، ومثل هذا النوع من السلالات تفقد قدرتها الإنتاجية جيلا بعد جيل لغياب التباين البيولوجي بين أفرادها.

 

3- الزراعة المتكاملة

نظرا ً للإسراف الكيماوي في الزراعة المحمية فقد ظهر شكلان جديدان من أشكال الزراعة في البيوت المحمية (أطلق عليها الزراعة المتكاملة)، يعرف الأول بالإدارة المتكاملة للمبيدات، ويعرف الثاني بالإدارة الكاملة للمخصبات الكيماوية، وهو إحداث توافق بين المحصولات والحيوانات والإنسان.

 

4- الزراعة العضوية

في هذا النوع من الزراعة تستخدم أي مواد كيماوية سواء للتسميد أو مقاومة الآفات. ويكون الاعتماد على المقاومة البيولوجية والأسمة الحيوية، مثل مزارع الأرز والأسماك في شرق آسيا.

وأمام هذه الحقائق من ندرة المياه، والجفاف والتصحر والتأثير السلبي للمبيدات والمخصبات، وقلة الإنتاج – أصبح تطوير نظم الزراعة أمراً حتمياً لا مفر منه. والسؤال الآن هو : هل من دور لتقنية الجينات ونبات الأنابيب في تحسين وتطوير الزراعة ؟

مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪أصبح العدو القديم حليفًا .. استخدام الفيروسات في علاج السرطان
. خالد صنبر، د. معتصم البارودي، د. نبيل أحمد باحثون في مجال الأمراض والفيروسات بكلية الطب في هيوستن، الولايات المتحدة
على الرغم من كونها أكثر الكائنات بساطًة فإن الفيروسات أتقنت عملية التطور بصورة مذهلة؛ فقد أتاح استغلال تلك المخلوقات الدقيقة لمخلوقات أكثر تعقيدًا، لحاجتها إلى التكوينات الخلوية، قدرة كبيرة لها على اجتياز العقبات التطورية. ففي جينومنا الخاص، اتخذت الفيروسات مخبئًا لإحدى أكثر الرحلات نجاحًا عبر الزمن، إذ يعتقد أن نحو %10 من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪قصة الفيروسات .. 3 رواد أسهموا في اكتشافاتها المذهلة
. إسلام حسين باحث في مجال الفيروسات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الوريات المتحدة
يعتبر أواخر القرن التاسع عشر العصر الذهبي لعلم الميكروبيولوجيا علم الأحياء المجهرية، إذ شهد اكتشافات كثيرة عن بعض أنواع المكروبات، وتحديدا البكتيريا والفطريات. وأدت هذه الاكتشافات إلى تكوين نظرية شمولية عن الميكروبات، تعرف بنظرية الجراثيم germ theory، التي بنيت على معلومات توفرت لدى العلماء في ذلك الوقت. افترضت هذه النظرية توفر بعض الخصائص في أي مسبب ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪جسور مدينة كونيجسبيرغ: لغز أثمر ولادة فرع رياضياتي جديد
أحمد محمد جواد الحكيم باحث وأكاديمي في علم الرياضيات
تتسم معظم الألغاز التي يتناقلها الناس عادة بالبساطة، وتسعى إلى تحقيق المتعة والتسلية والترفيه واختبار القدرات العقلية للفرد، من خلال التحدي والإثارة. لكن مع بساطة هذه الألغاز فقد استحوذ قسم منها على اهتمام بعض علماء الرياضيات، الذين احتاجوا من أجل حلها إلى نهج جديد من التفكير العقلي يعتمد كثيراً على الحدس وقوة التمثيل البياني لهذه الألغاز، بدلا من الطريقة الاستنتاجية المنطقية.
ومن ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪في الوقت الذي تفتح فيه المختبرات أبوابها من جديد، تزداد مخاوف السلامة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Center
بقلم:  دافيد غريم
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
قضى راسيل هوبكروفت Russel Hopcroft كثيرًا من الوقت في أبريل جالسًا في المنزل في فيربانكس بألاسكا، مخططًا للكيفية التي سيعود بها إلى الأبحاث بمجرد أن تُنهي الدولة حالة الحظر. وفي 23 أبريل تلقى المكالمة أخيرًا، أو بكلمات أخرى، تلقى الاتصال عبر تطبيق زووم Zoom؛ من خلال رابط فيديو، ليخبره أحد مسؤولي مؤسسة العلوم ... (قراءة المقال)