العلوم الإنسانية والإجتماعية

النشاط والحركات الاجتماعية والتغيير الاقتصادي في مجتمع السوق النابض بالحياة

2014 مجتمع السوق

سبايز بوتشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

العلوم الإنسانية والإجتماعية التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

المجتمع المدني هو جزئياً ثمرة النشاط الاجتماعي. وسهّلت ثورات مشابهة لتلك التي اندلعت في فرنسا وبريطانيا الاعتراف بحقوق الإنسان وفصل السلطات في الدولة. وعلى مرّ الأزمان، دعت الحركات الاجتماعية من الميثاقية إلى الحركات المطالبة بالحقوق المدنية والاستقلال، إلى أن تتّسع الحقوق كافة حتى تشمل مجموعات أخرى تم إقصاؤها في البداية. وكان هذا الأمر حاسماً في بناء ما عرّفه "هابرماس" بالمجال العام. ورأينا في الفصول الأولى أن صراعات الحركات الاجتماعيّة طالبت أيضاً بإعادة توزيع اقتصاديّة وإعادة تنظيم الاقتصاد، فأعادت بالتالي بلورة حياتنا الاقتصاديّة عن حق.

وغالباً ما ضمّت الحركات أشخاصاً من غير النخبويين كالعمّال اليدويين أو الفلاّحين أو العاطلين عن العمل الذين اجتمعوا سويّاً للمطالبة بالتغيير. ولجأت هذه الحركات إلى أساليب "جدليّة" كالامتناع عن العمل أو تدمير آليّة العمل أو العصيان المدني عوضاً عن الاستعانة بأساليب تقليديّة تندرج ضمن السياسات المقبولة (كالتصويت في أيّامنا هذه). وبالتالي، في البداية تمّ اعتبار الحركات الاجتماعية ضمن علم الاجتماع، حركات فوضويّة وغير عقلانيّة إلى حدّ ما. وفسّر علماء الاجتماع مشاركة النّاس في الحركات الاجتماعيّة على أنّها تعبير عن التوترات الاجتماعيّة التي تسبّب بها التصنيع والتمدّن السريعين (Jenkins 1983, p. 528)

وفي علم الاقتصاد، ترك عمل مانكور أولسون (Mancur Olson) على النشاط الاجتماعي أثراً مهماً ، فقد قال إنّ المجموعات الكبيرة لم تحفّز الأفراد كثيراً حتّى يكرّسوا لها وقتهم ومواردهم. لذا لم تغيّر أعمال الأفراد النتيجة العامّة إلا بشكل طفيف. واعتبر أنّ الفوائد كانت ستعود على غير المنتمين إلى تلك الحركات في حال عرفت النجاح. ولقد تمّت مقارنة حجّته بـ "معضلة السجناء" (راجع المربّع 6.10). من هنا، اعتبر أنّ الحركات كحركة العمّال ستستخدم فوائد انتقائيّة كالحصول على نظام المعاشات أو القيود مثل النقابات أو المحلّات المغلقة من أجل ضمان مشاركة "الفرد".

وعلى العكس، لم تركّز التقاليد الماركسيّة كثيراً على سبب مشاركة الشعب بقدر ما سلّطت الضوء على دور الحركات الاجتماعيّة في تشكيل المجتمع. بالنسبة إلى "ماركس"، لم يكن تطوّر مقاومة الكتل الشعبية للتغيّرات غير عقلانيّ وإنّما كانت نتائجه متوقّعة نظراً لطبيعة الرأسماليّة التي تستغلّ الفرد وتقيّده. واعتبر ماركس أنّ النقابات العمّاليّة والأحزاب السياسيّة المتطرّفة هي تطوّرات طبيعيّة في النظام الرأسمالي. ومع ذلك، اكتسبت النقابات العمّاليّة مع مرور الوقت الطابع المؤسسي عوضاً عن التطرفّي. وفي الواقع هو فريق صغير، بل نخبويّ من الثوّار المحترفين (البلشفية اللينينية) الذي قاد في نهاية المطاف الثورة الروسيّة العام 1917.

نظريّة الحركة الاجتماعيّة

ازدهر النشاط الحركي ابتداءً من العام 1960 وأسهم التطرّف المتنامي في ارتفاع عدد الناس المندفعين نحو الحركات الاجتماعيّة، فتعددت أنواع المتظاهرين من المطالبين بالحقوق المدنيّة وحقوق السكّان الأصلييّن إلى مناصري البيئة والنساء (راجع المربّع 4.10). وشرح عالم الإجتماع السياسي سيدني تارو (Sidney Tarrow) (1998) أنّ قدرة الحركات الاجتماعيّة على التغلّب على معضلة أولسون للعمل الجماعي لم تكن مفاجئة كما ظهر في البداية، لأنّ الحركات كانت اجتماعيّة أيّ إنّها اعتمدت على الموارد الاجتماعيّة كالهوّية والمفاهيم الثقافيّة المشتركة والشبكات الاجتماعيّة. وكذلك اعتبر تشارلز تيلي (Charles Tilly) (2004) أنّ الحركات قد ظهرت لأنّ أشكالاً جديدة من التنظيم الاجتماعي أفضت إلى هوّيات ومصالح جديدة.

وحدّد واضعو النظريات في الحركات الاجتماعية (Social Movement Theory) ثلاثة عوامل مهمّة أثّرت في تطوّر الحركات (ماك آدم، وماك كارثي وزالد McAdam, McCarthy & Zald 1996)، أوّلها المحتوى السياسي الأوسع المعروف بهيكلية الفرصة السياسيّة. عندما توحّدت مجموعات النخبة، لم يكن مرجحاً أن تنجح الحركات في التشكلّ أو في العمل في ظلّ الأنظمة الدكتاتوريّة، غير أنّ الضغوطات داخل المجموعة الحاكمة، فتحت المجال لذلك، وتقدّمت فرص أخرى مع نموّ الحركات تلك.  وسمح مثلاً تحقيق إصلاحات ديمقراطيّة بشقّ طرق عملٍ جديدة، إلاّ أنّ نجاح الحركة اعتمد أيضاً على الموارد الداخليّة المتاحة.

وكان لا بدّ من تنظيم الحركات في الداخل وعبر شبكات تصلها بجهات فاعلة أخرى، لأنّ ذلك سمح بحشد الموارد كالناس والمعرفة المتخصصة والمال. ويتأثّر نجاح الحركة أيضاً بطريقة "بالأطر الممنوحة لها" أي طريقة عرض هدفها وتفهمه، فمن خلال الأطر، يكتشف الناس لما هذا الوضع غير عادل ناهيك عن الحلّ لمعالجة المشكلة. تشدّد وجهة النظر هذه على أنّ الحركات الاجتماعيّة ليست نتيجة هيكليّات فحسب وإنّما وليدة صدام الأفكار. وطوّر جورج لاكوف (George Lakoff) (2004) هذه الفكرة في سياق معاصر شارحاً محاولة الأحزاب السياسيّة الحصول على الدعم وذلك عبر التأثير في طرق فهمنا للمشاكل (أو للأطر التي منحت لها).

المربع 4.10 العمل المباشر الخالي من العنف 

لطالما اتّسمت الحركات الاجتماعية والفكر السياسيّ بالمقاومة السلمية، فهي غالباً ما تترافق مع النشاط الحركي ضدّ الحكم البريطاني في الهند، بزعامة موهانداس غاندي بين العشرينيات والأربعينات من القرن المنصرم.

أيّد غاندي اللجوء إلى العصيان المدني وعدم التعامل مع البريطانيين بغية مواجهة السلطة البريطانيّة.

وفي العام 1930 قاد "مسيرة الملح" (Salt march) الشعبية التي استمرّت شهراً، وفيها توجه من الريف إلى الشاطئ لاستخراج الملح من البحر، فأنهى احتكار البريطانيين لإنتاج الملح الذي كان يعود عليهم أيضاً بالإيرادات الضريبيّة. وفي الواقع، إزاء هذه الحركة، لجأت الدولة إلى العنف (Martin 2005)، فكان من شأن استخدام العنف ضد متظاهرين سلميين أن قوّض الشرعيّة الأخلاقيّة للاحتلال البريطاني، ناهيك عن أنّ الاحتجاجات ساعدت أيضاً على تقويض قدرة بريطانيا على حكم الهند من خلال السيطرة على مصادر الإيرادات.

أوضح ذلك مبدأين أساسيين من المقاومة السلمية. يمكن أولاً لحركة اجتماعية أن تفضح الرغبة في اللجوء إلى العنف الذي يعزّز القمع وتضرّ بصورة صاحبه فتحرم النظام من التأييد الشعبي الذي لا يزال يحظى به (Ackerman & DuVall" 2000, p. 500). وما دام ممكناً إيصال هذا العنف إلى أكبر عدد من السكّان، يصبح وارداً تقويض الدعم للأنظمة القمعيّة. وثانياً، يعطّل العصيان المدني وسياسة عدم التعاون إن اعتمدتا بطريقة استراتيجيّة، قدرة الأنظمة القمعيّة على العمل.

ويقر العمل المباشر من دون مقاومة بأنّ سلطة الدولة ترتكز جزئيّاً على الاحتكار كوسيلة عنف ما يعني أنّ مواجهة قمع الدولة بالعنف نادراً ما تنجح على الأرجح. لكنّ الدول تعوّل على دعم مواطنيها، ما يمدّ المقموعين بالقوّة. فعندما يرفضون التعاون معها  تصبح قدرة الدول على الحكم مهدّدة.

وتبرز أمثلة أخرى عن المقاومة السلمية في الصراعات مثل حركة الحقوق المدنيّة الأميركيّة  في الخمسينات والستينات من القرن المنصرم، وحركة التضامن البولنديّة في الثمانينات، والحركة ضدّ الشيوعيّة في أوروبا الشرقيّة في 1989-1990 ومؤخّراً، بعض أحداث ما يسمى بـ"الربيع العربي" ولا سيّما في مصر وتونس من العام 2011.

 

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪أبرز ما احتواه أكبر معرض تكنولوجي في العالم
نذ إطلاقه أول مرة في عام 1967، قدم المعرض CES لمحة عن المستقبل. ففي عام 2001 كشف بيل غيتس Bill Gates النقابَ عن نظام تشغيل ألعاب الفيديو الجديد إكس بوكس Xbox من مايكروسوفت Microsoft وفي عام 2003 كانت أقراص Blu-ray DVD هي الاختراع الثاني المهم، على الرغم من أنها لم تنتشر لاحقاً. وفي عام 2013، كُشِفَ عن Oculus Rift لأول مرة للصحافيين في زاوية صغيرة من قاعات العرض المترامية الأطراف.
وهذه المرة هيمنت أجهزة التلفاز على أحدث الإلكترونيات في ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪المكملات الغذائية... ضرورة صحية أم ترف عصري
. أمجد قاسم
يحرص كثير من الناس على تناول مجموعة من المكملات الغذائية التي تعرف باسم المضافات التغذوية Nutritive Additives مع وجباتهم الغذائية، من أجل التمتع بصحة جيدة والعيش طويلاً، وتحصين أجسادهم قبل مواجهة الأمراض المختلفة. وتسوق كثير من الشركات العالمية لفوائد هذه المكملات في حملات دعائية، فتحيطها بهالة سحرية وتكسبها بعض الصفات المبالغ فيها في كثير من الأحيان. فأين تكمن الحقيقة؟ وهل تناول المكملات الغذائية على اختلاف أنواعها أمر صحي ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪النظائر المشعة وفوائدها الطبية
لمهندس أمجد قاسم
ترتبط كلمة الإشعاعات لدى كثير من الناس بالأخطار والكوارث النووية، إلا أن الحقيقة تدحض بعض تلك المزاعم، فعلى الرغم من أخطار بعضها، فإن لكثير من تلك الإشعاعات دوراً مفيداً للإنسان، وقدمت خدمات جليلة على امتداد نحو قرن من الزمن. علماً أنه في كل لحظة تخترق أجسامنا آلاف الأنواع من الأشعة، ولم يعرف الإنسان ماهيتها حتى وقت قريب نسبياً، بعد أن تنبه عدد من الباحثين لها، وجرى الكشف عن أنواعها وهويتها وفوائدها وأضرارها.
الإشعاع ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
‫‪شهر يونيو شهر النشاط الفلكي
هر يونيو هو وقت تحدٍ للنشاط الفلكي، فهناك الكثير من الأحداث الفلكية التي يمكن مراقبتها مع الأطفال وخصوصاً الكسوف الشمسي الذي سيمر على منطقتنا في صباح يومٍ بتاريخ 21 يونيو 2020، لا تفوتوا فرصة مشاهدة هذا الحدث الرائع ولا تنسوا استخدام وسائل الأمان لحماية عيون أطفالكم وعيونكم.
استخدموا النظارات الخاصة برصد الكسوف لمتابعة هذا الحدث شبه النادر مع العائلة، لن تحتاج سوى إلى مكان تستطيع مشاهدة الشمس منه ونظارات حماية العيون من أشعة الشمس ... (قراءة المقال)