علم الفلك

النجوم المتفجرة

2013 أطلس الكون

مور ، السير باتريك مور

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علم الفلك

النجوم المتفجرة

كثيرا ما يتردد أن الكون هو مكان عنيف، وصادف أننا نعيش في جزء هادئ منه (وإلا لما كنا موجودين هنا!) ولكن على مسافة ليست ببعيدة عنا- وفقا للمقاييس السماوية- هناك الكثير من النشاط، فعلى سبيل المثال يوجد العديد من النجوم المتغيرة المتفجرة و الكارثية.

من النجوم المتفجرة المثيرة للاهتمام جاما ذات الكرسي، وهو في منتصف النجوم المشكلة على الحرف W (خريطة 3). في العادة يكون قدره أقل من 2 قليلا ولكنه ينفجر أحيانا ويقذف بذلك قذائف من المادة ويزداد سطوعه بصفة ملحوظة لمدة من الزمن. وأيضا من هذه التجوم نجم الجبهة (دلتا العقرب) في كوكبة العقرب (خريطة 11). يعتبر هذان النجمان هادئين جدا مقارنة بالنجم إيتا الجؤجؤ من كوكبة قاع السفينة (خريطة 19) وهو للأسف بعيدا جدا في الجنوب لدرجة لا تسمح بمشاهدته عند خطوط العرض الأوروبية. ولمدة دامت أكثر من قرن كان على طرف مجال الرؤية بالعين المجردة ولكنه أثناء عام 1840 سطع في السماء كأشد النجوم سطوعا من بعد الشعرى اليمانية وكان من أكثر النجوم المعروفة تألقا- حيث وصل تألقه إلى أكثر من 6 مليون ضعف من تألق الشمس. في الواقع، لم تنقص قوته كثيرا إلى اليوم ولكن معظم طاقته توجد في المنطقة تحت الحمراء من الطيف الكهرومغنطيسي. ونجم إيتا الجؤجؤ ضخم الكتلة على نحو استثنائي

(تقريبا 100 ضعف كتلة الشمس) وهو يقترب من نهاية مدته في مرحلة التتابع الرئيسي، وفي يوم ما سينفجر في صورة مستعر أعظم مفتتا نفسه بذلك، ونحن لا نعلم تحديدا متى سيحدث هذا ولكننا نعلم فقط أنه سيحدث حتما.

أحيانا يشاهد نجم ساطع في مكان لم يشاهد فيه أي شيء من هذا المثيل من قبل. ومن الطبيعي أن تسمى هذه الظاهرة ظاهرة النجم الجديد أو المستعر ولكن هذا الاسم مضلل لأن المستعر ليس نجما جديدا على الإطلاق، والذي يحدث بالفعل هو أن نجما كان معتما يتعرض لانفجار هائل ويتوهج لعدة أضعاف سطوعه العادي قبل أن يتراجع إلى خفوته الأصلي. وقد شوهدت عدة مستعرات بالعين المجردة على مر العقود القليلة الماضية ومن الممكن أن يظهر آخر في أي وقت. يتم اكتشاف الكثير من المستعرات على يد الهواة، فهم يعرفون سماء الليل معرفة أعمق من معظم الفلكيين المحترفين!

ينتج المستعر عن انفجار القزم الأبيض للمنظومة الثنائية، أما العنصر الآخر فهو نجم عادي لم يتطور بعد لنفس المرحلة وتكون كثافته أقل بكثير. والقزم الأبيض له قوة جاذبية عالية ولذلك فهو يسحب المادة من مرافقه ومع مرور الوقت يُبنى قرص تنامي من حول القزم الأبيض، ومع تزايد كمية المادة المتجمعة على قرص التنامي تزداد درجة الحرارة. تحدث تفاعلات نووية خفيفة في الجزء الأسفل من القرص ولكنها تظل مغطاة بالطبقات غير التفاعلية من فوقها، ولا يمكن لهذا الوضع أن يستمر كما هو عليه فبعد فترة من التزايد في درجة الحرارة تصل إلى نقطة يقع عندها انفجار نووي عنيف وتُقذف المادة بعيدا بسرعات تصل إلى 1500 كيلومتر (900 ميل) في الثانية. وعند نهاية الانفجار ترجع المنظومة بأكملها إلى ما كانت عليه في الأصل. ومع أن الانفجار يطلق كميات هائلة من الطاقة- ما يعادل 1000 مليون مليون قنبلة نووية- فإن القزم الأبيض لا يخسر إلا جزءا صغيرا من كتلته الكلية.

تصل بعض المستعرات إلى درجة عالية جدا من السطوع، فعلى سبيل المثال، وصل قدر النجم GK برشاوس في 1902 إلى 0.2 عند ذروته وكان تألقه حينها أكثر من تألق الشمس 200,000 مرة، وظل هكذا يشاهد بالعين المجردة لمدة أربعة أشهر. وفي أثناء تراجعه، ظهرت من حوله سحب تراءت وكأنها تتمدد بسرعة الضوء، مع أن الواقع هو أن هذه السحب كانت موجودة طوال الوقت ولكنها حينها تمت إضاءتها بوهج المستعر. وفي عام 1918، حدث انفجارهائل آخر لسديم العقاب الذي قذف مقذوفات من الغاز. اكتشف المستعر DQالجاثي (1934) الهاوي ج.ب.م. برنتس (J.P.M. Prentice) وهو الآن عبارة عن منظومة ثنائية كسوفية خافتة تصل دورتها إلى 4 ساعات و 39 دقيقة فقط. ولقد حدث وكنت مسئولا عن التأكد من اكتشاف مستعر )هو HR الدولفين من كوكبة الدولفين( في عام 1967 وشعرت بالإثارة المصاحبة لهذا الموقف، عندما اتصل بي جورج ألكوك (George Alcock)، باحث المستعرات المعروف، في ساعات الصباح المبكرة ليخبرني أنه يعتقد أنه وجد مستعرا جديدا من القدر 4 وطلب مني التأكيد على اكتشافه بسرعة قبل شروق الشمس، فخرجت مسرعا ووجدت المستعر في لحظتها- ولكني لا أنسُب شرف الاكتشاف لنفسي لأنني لولا توجيهات جورج الدقيقة لما لاحظت وجود المستعر أبدا! وقد عاد الآن HR الدولفين إلى القدر 14 الذي كان عليه قبل الانفجار.

(وقد اكتشف جورج ألكوك إجمالا 6 مستعرات بالإضافة إلى 5 مذنبات باستخدام منظار مُرَكَّب قوي ولا أعتقد أنه امتلك مقرابا في أي وقت. وكانت معرفته بالسماء موسوعية وكان يعرف مواقع وأقدار أكثر من 30,000 نجم).

للمستعرات أهمية بالغة عند علماء الفيزياء الفلكية ومن المهم العثور عليها في المراحل المبكرة، وتأتي فائدة الهواة في هذا المجال، فلا يستطيع أحدا التنبؤ بوقت انفجار النجم المذهل القادم.

 

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
‫‪علوم و فنون انترسلتر - الجزء الأول
لسلام عليكم .. في الحلقة الماضية تكلمنا عن اهم الأفلام التي صنعت في مجال الفضاء و الكونيات .. واستعرضت قائمة من ١٠ أفلام تكلمت فيها باختصار عن كل فلم و اهم مميزاته العلمية والفنية .. و كان فلم انتيرستيلر قد حل في المركز الاول و قد وعدت بان اخصص حلقة كاملة لشرح اهم المفاهيم العلمية التي طرحت في الفلم ..ولكن بعد مراجعة تفاصيل الفلم تبين انه من الأفضل ان اقسم المفاهيم التي سأطرحها الى حلقتين  .. حلقة أولى سأتكلم بنبذة بسيطة عن بذور ولادة هذا الفلم ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪القمر الاصطناعي TESS يعثر على أولَّ كوكبٍ له داخل النطاق الصالح للحياة
َصَدَ القمر الاصطناعي لمسح الكواكب النجمية العابرة Transiting Exoplanet Survey Satellite اختصاراً: القمر TESS التابع لناسا أول كوكب يحتمل أن يكون صالحاً للسكن في النطاق الصالح للحياة منطقة غولديلوكس Goldilocks zone لنجم، حيث الظروف مناسبة تماماً للسماح بوجود الماء السائل، ومن ثم الحياة.
والكوكب TOI 700d هو الأحدث ضمن مجموعة عوالم بحجم الأرض قد تكون صالحة للعيش في جميع أرجاء مجرة درب التبانة. إنه أكبر بنحو %20 من الأرض، ويستكمل مداره كل 37 ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪وميض في المجرة يشير إلى مصدر التدفقات الراديوية السريعة التي تثير حيرة العلماء
قلم:  دانيال كليري
ترجمة:  صفاء كنج
في 28 أبريل 2020، ومع توجيه دوران الأرض تلسكوباً كندياً للموجات الراديوية نحو رقعة في السماء، سجَّل التلسكوب ومضات غريبة استمرت لنحو جزء من ألف من الثانية مللّي ثانية تُسمى التدفقات الراديوية السريعة Fast radio bursts  اختصاراً: التدفقات FRBs. وعند الساعة 7:34 صباحاً بالتوقيت المحلي، سجل التلسكوب دفقة هائلة، ولكن الغريب هو أنها ظهرت في نطاق الرؤية المحيطية Peripheral vision للتلسكوب. ويقول بول شولتز ... (قراءة المقال)
‫‪المنظار المزدوج GiantView 25`X100 وحامل مونستر متوازي الأضلاع Monster Parallelogram من شركة أورايون Orion‪                                 
تبها: ستيف تونكين
من الممتع استخدام المناظير المزدوجة كبيرة الفتحة والمثبتة جيداً على حامل، وخاصة مع أجسام أعماق السماء الأكبر، ولذا فقد أثار المنظار المزدوج الجديد من أورايون Orion ومجموعة الحامل متوازي الأضلاع اهتمامنا. ولمنظار GiantView 25X100 الجديد، الذي يأتي في صندوق من الألمنيوم، وبتصميم نظام لضبط تركيز لعينية واحدة، ومنشور موشور Porro-prism، ومغلف بغلاف مطاطي رقيق. وهناك ضلع طولي يربط بين المفصل والمقابض الحلقية على حجرتي العدسات ... (قراءة المقال)
‫‪الصورة الفلكية الكاملة مع دليلنا خطوة خطوة
حمد عواد العُبيدي  مصور فلكي، فريق Sky at Night بالعربية
في يونيو سنكون مع حدث فلكي مهم هو الكسوف الشمسي الذي سيكون جزئياً على شمال الجزيرة العربية والعراق وبلاد الشام ومصر ومعظم شمال إفريقيا وكذلك كسوف حلقي في جنوب الجزيرة العربية وأجزاء من السودان وسيستمر هذا الكسوف قرابة ساعتين ونصف إلى ثلاث ساعات، وستختلف مدة الكسوف ونسبة تغطية القمر للشمس باختلاف موقعك في خط مرور الكسوف.
حوادث الكسوف لا تحدث دائماً؛ لأن الحركة الظاهرية للقمر ... (قراءة المقال)