علوم الأرض والجيولوجيا

النتوء الصخري “النشز”

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

النتوء الصخري النشز علوم الأرض والجيولوجيا

تتشكل صخور شبيهة بالغرانيت تحت اللأرض ، ولكن لأن هذه الصخور متينة للغاية فهي غالباً ما تبقى واقفة بشموخ بعد أن تزول الصخور الأقل صلادة.

في بعض الأماكن ، ينتج عن الغرانيت أجراف (cliffs)  صخرية جرداء ، فيما ينتج عنه في أماكن أخرى تلالٍ مستديرة تعلوها نتوءات من الصخر الأجرد بحجم منزل.

وعادةً ما يسمى هذا النتوء الصخري " النشز " (tor) . وتعد صخور النشز معالم مميزة في الأراضي السبخو (moors)  في جنوب غربي إنكلترا ، ولكن توجد كذلك في أماكن أخرى مثل كيرنغورمز في اسكتلندا ، وفي جنوب أفريقيا حيث تسمى " قُبيب أو جُبيل القلعة "(castle koppies )  .

وهناك نظريات عديدة حول كيفية تشكل نتوءات كورنوال في إنكلترا. ولكنها جميعاً ترتبط بنمط الشقوق أو المفاصل التي تنشأ بتواز مع سطح الصخرة.

تُعد صخور النشز تكتلات متينة من الصخر ظلت باقية بعد أن زال الغرانيت المحيط الأضعف. وترى إحدى النظريات أن الغرانيت الأقل صلادة تعرض للتجوية في عصر سابق دافئ استوائي بفعل كيماويات طبيعية تسربت داخل المفاصل عميقاً في الأرض.

وترى أخرى أنه تعرّض للتجوية بفعل الصقيع في العصور الجليدية. وفي الحالتين، يرجع أن الحطام كُنس بعيداً في نهاية العصور الجليدية . بفعل عملية تسمى " زلق التربة " (solifluction) ، حيث يذوب الماء في الأرض المتجمدة محولاً التربة إلى عصيدة رخوة تنجرف بسهولة .

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الصخر الزيتي..منجم الذهب الواعد
. محمد الحسن
منذ أنْ بدأتْ كندا باسْتغلال عصارة الصخور الزيتية عام 1967 بالطرائق العلمية الحديثة، وأخذت تروج لتلك المادة ولمادة الرمال الزيتية وما يخرج منهما، باعتبارها بديلاً محتملاً ومناسباً للنفط التقليدي، وتسعى إلى استغلال ما يسمى بمشروعات النفط غير التقليدي لتكون بديلاً من النفط تمثل هذه المشروعات نحو %3 من إمدادات النفط العالمية، اتجهت أنظار المعنيين بالوقود الأحفوري بصورة عامة، وبالطاقات المتجددة البديلة بصورة خاصة, إلى ذلك المنجم ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف لعطارد والزهرة أن يرشدا بحثنا عن الحياة خارج المجموعة الشمسية
قلم: ليا كرين
ترجمة: مايا سليمان
تقبع قرب الشمس جمرتان متفحمتان. لن يلومك أحد إن ظننت أن هذين العالمين الغريبين كتلتان من الجحيم: عطارد سهل أسود معطوب، والزهرة عالم قائظ مُبتلى بمطر من الحمض الصافي.
ولكن، على الرغم من جميع السمات المرعبة لمظهرهما الخارجي، فإن باطنها مألوف على نحو مدهش. تُشكل كل من الزهرة وعطارد، مع الأرض والمريخ، الكواكب الصخرية الوحيدة في مجموعتنا الشمسية، في تناقض صارخ مع عمالقة الغاز المنتفخة التي تقبع على ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪التعدين البحري ..فوائد منظورة ومخاوف مشروعة
. وحيد محمد مفضل
على الرغم من أن ارتياد الإنسان للبحار والمحيطات واستفادته من المنافع والخدمات التي تقدمها النظم والموائل البيئية البحرية بدأ منذ ظهور الجنس البشري على وجه البسيطة، فإن هناك كثيرا من الأسرار والثروات تحت سطح البحار والمحيطات لم يستطع الإنسان الوصول لها أو الاستفادة منها بشكل عملي حتى الآن. ومن هذه الثروات تجمعات المعادن والفلزات الثمينة في أعماق سحيقة تحت سطح البحار والمحيطات، التي تحظى بأهمية اقتصادية وقيمة سوقية عالية، ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪مستقبل الطاقة النووية و تطبيقاتها الحديثة
. وفاء محمد سالم
بعد الهجوم بالقنابل النووية على مدينتي هيروشيما وناغازاكي وانتهاء الحرب العالمية الثانية بات واضحا على المستوى الدولي القدرة الهائلة للطاقة النووية. واتجه التفكير بعد ذلك إلى إنشاء مفاعلات عملاقة وتطويرها لتطويع هذه الطاقة بما يسمح باستخدامها في المجالات الصناعية المدنية لتحسين نمط حياة الإنسان ودعم السلام الدولي. وإضافة إلى العمل على التطبيقات السلمية للطاقة النووية استمر السعي إلى استخدامها مرة أخرى في الأغراض العسكرية ... (قراءة المقال)