العلوم الإنسانية والإجتماعية

النتائج الاستطلاعي للاختبار التي توصل لها الباحث

1995 مستويات النمو العقلي

الدكتور محمد مصيلحي الأنصاري

KFAS

النتائج الاستطلاعي للاختبار التي توصل لها الباحث العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

من خلال عرض نتائج الاستطلاعي للاختبار في الجداول من (3) إلى (11) وما أعقب كل منها من وصف لما تضمنته من بيانات ، فإن الباحث استطاع أن يتوصل إلى النقاط التالية :

 

1- توجد فروق دالة إحصائياً بين أداء الأطفال الذين تشكلت منهم عينة التطبيق الاستطلاعي ، طبقاً لمتغير المستوى للأطفال الملتحقين بالروضة أو طبقاً للعمر بالنسبة للأطفال غير الملتحقين بالروضة، جدول رقم (3) . 

وهذا الفرق الدال إحصائياً يعني أن تقيم الأطفال إلى ثلاثة مستويات عقلية معرفية مختلفة في ضوء المستوى الملتحقين به في الروضة (الأول ، الثاني ، الثالث) أو في ضوء العمر (عمر الثالثة ، الرابعة ، الخامسة) بالنسبة لغير الملتحقين بالروضة هو تقسيم صحيح وقد أكدته نتائج هذا التطبيق الاستطلاعي للاختبار .

 

2- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين أداء أطفال عينة التطبيق الاستطلاعي نتيجة اختلافهم في المتغيرات الوسيطة أو المتداخلة والمحددة في هذا البحث على النحو التالي :

أ- متغير المنطقة الجغرافية (الأحمدي ، الجهراء ، العاصمة ، حولي ، الفروانية) ، جدول (4) .

ب- متغير تعليم الأب (لا يقرأ ولا يكتب ، شهادة متوسطة فأقل ، درجة جامعية فأعلى) ، جدول (5) .

ج- متغير تعليم الأم (لا تقرأ ولا تكتب ، شهادة متوسطة فاقل، درجة جامعية فأعلى) ، جدول (6) .

د- متغير عمل الاب (لا يعمل ، عمل متوسط ، عمل عال) ، جدول (7) .

هــ- متغير عمل الأم (لا تعمل ، عمل متوسط ، عمل عال) ،  جدول (8) .

و- متغير دخل الأسرة (دخل منخض ، دخل متوسط ، دخل عال) ، جدول (9) .

ز- متغير الجنس (ذكور – إناث) جدول (11) .

 

3- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين أداء الاطفال الذي تشكلت منهم عينة التطبيق الاستطلاعي طبقاً لمتغير نمط الخبرة (أطفال غير ملتحقين بالروضة ، أطفال ملتحقين بروضة ذات برنامج خبرات تقليدية ، أطفاال ملتحقين بروضة ذات برنامج خبرات متكاملة) جدول رقم (10) .

من خلال هذه النقاط الثلاثة والجداول المشار إليها في كل منها يتضح مدى تجانس العينة في كافة خصائصها فيما عدا تقسيمها إلى ثلاثة مستويات عقلية معرفية مختلفة طبقاً لمستوى الالتحاق بالروضة أو طبقاً للعمر الزمني للطفل .

 

4- تم حساب معامل ثبات الاختبار باستخدام أكثر من طريقة وذلك في حدود ما وفرته الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) وكانت قيمة معامل الثبات على النحو التالي :

أ- باستخدام معامل ارتباط Spearman-Brown  كان معامل ثبات الاختبار 0,913.

ب- باستخدام معامل ارتباط Guttman-Bulon  كان معامل ثبات الاختبار 0,892.

جــ- باستخدام معامل ارتباط Alpha  كان معامل ثبات الاختبار ككل 0,874.

د- جاءت معاملات الاتساق الداخلي للمجاملات الخمسة المكونة للاختبار على النحو التالي :

– التصنيف : 0,795 .

– التسلسل : 0,822 .

– العدد : 0,830 .

– الفراغ : 0,843 .

– الزمن : 0,792 .

 

5- تم التحقق من صدق الاختبار اعتماداً على أساليب الصدق الافتراضي ، الصدق الظاهري وصدق المحتوى ، وهي أساليب تعتمد على رأي الباحث فيما أعد ، وعلى ما يقرره المتخصصون في مجال الاختبار ، وقد سبق التعرض لذلك عند تناول خطوات بناء الاختبار.

كما أشار الباحث إلى أن نسبة البنود التي اتفق المحكمون على صدقها بلغت 84% ، فإذا أضفنا إلى ذلك معاملات الاتساق الداخلي في المجالات الخمسة المكونة للاختبار وسبق الإشارة إليها في الحديث عن معامل ثبات الاختبار ، والتي أمكن التوصل إليها بعد التطبيق الاستطلاعي للاختبار.

وإذا أضفنا إلى ذلك أيضاً نتائج مصفوفة الارتباط بين البنود التي يتكون منها الاختبار بما يحتويه كل مجال من بنود ، والتي أمكن الحصول عليها عند إجراء معاملات التحليل العاملي لنتائج الاختبار ، فإنه يوفر ثلاثة مصادر متنوعة للتحقق من صدق الاختبا ر.  وفيما يلي عرض لمصفوفة الارتباط بين مجالات الاختبار .

 

وتكشف مصفوفة الارتباط المبينة أعلاه عن توافر معاملات ارتباط عالية بني مختلف مجالات الاختبار ، حيث جاء ارتباط التصنيف مع التسلسل بمعامل 0,79 ، ومع العدد بمعامل 0,70، ومع الفراغ بمعامل 0,67، ومع الزمن بمعامل 0,63.

أما عن التسلسل فقد ارتبط مع العدد بمعامل 0,75، ومع الفراغ بمعامل 0,69، ومع الزمن 0,68، كما ارتبط العدد مع الفراغ 0,75، ومع الزمن بمعامل 0,72، في حين جاء الارتباط بين مجالي الفراغ والزمن بمعامل 0,73، الامر الذي يؤكد ارتباط المجالات جميعها بعضها البعض بالتالي  يؤكد صدق الاختبار ككل .

وفي ضوء ما تقدم من عرض لخطوات بناء الاختبار يمكن القول بأن أداة البحث قد توافر لها الصدق والثبات فضلا ًعن الموضوعية والشمول وحساسية التمييز ، الأمر الذي يجعلها صالحة للاستخدام كأداة رئيسية للإجابة عن تساؤلات البحث والتحقق من فروضه .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق