علوم الأرض والجيولوجيا

الموضوعات القانونية للتعديلات الحدودية

2014 الاقتصاد وتحدي ظاهرة الاحتباس الحراري

تشارلزس . بيرسون

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الموضوعات القانونية للتعديلات الحدودية علوم الأرض والجيولوجيا

هناك من الفصل ما بين القانون التجاري المتضمن في "الاتفاقية العامة للتجارة والرسوم" (General Agreement on Trade and Tariffs:GATT) ومنظمة التجارة العالمية (WTO)، واقتصاديات التجارة.

ويبدو أن الاتفاقية العامة للتجارة والرسوم ومنظمة التجارة العالمية هما نصيرتا "المذهب التجاري" (Mercantilism) عبر التخفيض في الرسوم المسماة بـ "الامتيازات"، ودعم البلدان المطالبة بـ "التعويضات" لفقدانها لأسواق التصدير، ولكن ليس لتعوض الفقدان لمنافذ الاستيراد.

لقد سبب هذا الفصل في إرجاء معالجة الضرائب غير المباشرة مثل ضريبة القيمة المضافة. وقد سمحت الاتفاقية العامة للتجارة والرسوم بفرض مثل هذه الضرائب على السلع المستوردة في الحدود وحسمها من الصادرات.

 

وكان القصد من ذلك واضحاً ألا وهو حماية مصالح المنتج بدلاً من حماية مصالح المستهلك. وإن طريقة التفكير ذاتها هي التي دعمت التعديلات الحدودية ذات العلاقة بالكربون.

وما إذا كانت تلك التعديلات الحدودية سينظر إليها بالتناغم مع الاتفاقية العامة للتجارة والرسوم/ منظمة التجارة العالمية، حيث نوقش هذا الموضوع على نطاق واسع لكنه لا يزال مجهول (18).

فبدلاً من إعادة صياغة ما كُتب سابقاً في مواضع أخرى، لعلنا نضع ثلاث نقاط.

 

الأولى، استخدام التدابير التجارية، التي من ضمنها التعديلات الحدودية لأغراض بيئية ظاهرية، والتي هي أمرٌ أكثر احتمالاً اليوم قياساً بما كان عليه قبل عشرين عاماً مضت.

فكلٌ من الموقف الشعبي العام، والأحكام الصادرة عن منظمة التجارة العالمية يسهمان في هذا التحول.

 

والنقطة الثانية هي، أن التفاصيل قد تكون مهمة – سواء استخدمت الضريبة الكربونية أم ابرنامج التصاريح المتاجر بها (إجراءات تنظيمية)، وكيف يمكن تخصيص التصاريح، وفيما إذا كانت التعديلات الحدودية قد أُنشأت لتكون جزءاً من الاتفاقات المتعددة الأطراف أو أحادية الجانب.

 

والنقطة الثالثة هي، إنه خلافاً لبروتوكول مونتريال، الذي يتضمن أحكاماً تجارية أيضاً لكنها لا تشكل تحدياً إطلاقاً،لأن التعديلات الحدودية المرتبطة بالكربون ستكون بالتأكيد مسألة يُتنازع عليها.

وسيكون هذا أمراً مؤسفاً إذا ما كانت الاستجابة لتسرب الكربون تقود إلى انهيار نظام التجارة المتعدد الأطرف المتسم بالهشاشة إلى حدٍ ما.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق