شخصيّات

الموسيقيار موزارت وسياسي موسوليني

2008 كتاب المعرفة- الشعوب

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

موزارت، ولفغانغ أماديوس (1756-1791). مؤلف موسيقي. ولد موزارت في سالزبيرغ في النمسا وكان طفلاً موهوباً، وحين كان صبياً تنقل في أوروبا مع والده وأخته ماريا، كما كان موسيقياً موهوباً. وفي أثناء حياته القصيرة والمبدعة ألف ما يزيد عن 41 سيمفونية و 21 كونشيرتو بيانو والعديد من الأوبرات، وبالرغم من إبداعه واتقانه للحن والتقنية الموسيقية، إلا أنه تقاضى أجراً زهيداَ لقاء ذلك، ومات من التيفوئيد فقيراً وكان عمره 35 عاماً.

موسوليني، بينيتو (1883-1945). سياسي. كان دكتاتوراً فاشياً على إيطاليا من 1922 إلى 1943، وكان موسوليني يهدف إلى تكوين حكومة قوية لإيطاليا وإلى إنشاء “إمبراطورية رومانيةجديدة، وغزت جيوشه إثيوبيا وألبانيا، كما قاتل إلى جانب الجيوش الألمانية في الحرب العالمية الثانية حتى عام 1943 حين تم الإطاحة به، ولكن أنقذه الألمان، وفي النهاية قبض عليه وتم إعدامه على يد أفراد المقاومة الإيطاليين.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪لماذا لا تنتشر الثقافة العلمية في مجتمعاتنا ؟
. عبدالله الجسمي
على الرغم من مرور أكثر من قرن على دخول التعليم الحديث إلى مجتمعاتنا العربية وانتشاره بشكل واسع في العقود الأخيرة، والدخول في عدة أوجه من تحديث البنى التحتية في معظم الأقطار العربية، يضاهي بعضها أحدث النماذج المدنية في العالم، فإن ذلك لم يفتح المجال لتغلغل الثقافة العلمية في مجتمعاتنا لتقودنا إلى الدخول الحقيقي في روح العصر وثقافته. فهناك بلا شك عقبات عدة تعترض انتشار الثقافة العلمية، منها ما هو ثقافي واجتماعي وسياسي وفكري. ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الثورة الصناعية الرابعة
. محمد مراياتي
ما من شك في أن الثورة الصناعية الرابعة آتية وستواجه الدول العربية وتطرح فرصاً وتحديات عدة. إذ يشهد العالم توجهاً سريعاً نرى فيه ولادة وانتشار قطاعات صناعية جديدة تقوم على تكنولوجيات بازغة بعضها قابل للاكتساب من قبل الدول النامية وبعوائد سريعة. ويمثل هذا التوجه ثورة في مستقبل الاقتصاد تقودها محركات رئيسية تتمثل في مكونات هذه الثورة التي تشتمل على تحولات تربط العالم المادي بالعالم الافتراضي الرقمي مثل ما يسمى ب: «الصناعات ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الآلات تَفُوقنا ذكاء، لكننا لا نزال على القمة
قرير‭ ‬خاص‭: ‬العالم‭ ‬في ‭ ‬2076
الآلات‭ ‬تَفُوقنا‭ ‬ذكاء،‭ ‬لكننا‭ ‬لا‭ ‬نزال‭ ‬على‭ ‬القمة بقلم‭: ‬توبي‭ ‬والش ترجمة‭: ‬آية‭ ‬علي   أيّا‭ ‬كانت‭ ‬الطريقة‭ ‬التي‭ ‬تنظر‭ ‬بها‭ ‬إلى‭ ‬المستقبل،‭ ‬فإنه‭ ‬يبدو‭ ‬مظلما،‭ ‬فالعالم‭ ‬تحت‭ ‬ضغط‭ ‬بيئي‭ ‬وسياسي‭ ‬واقتصادي‭ ‬هائل‭. ‬ومن‭ ‬الصعب‭ ‬تحديد‭ ‬أيها‭ ‬أعظم‭ ‬مخاوفنا‭. ‬حتى‭ ‬وجودنا‭ ‬ذاته‭ ‬لم‭ ‬يعد‭ ‬أكيدا‭. ‬إذ‭ ‬تحيط‭ ‬بنا‭ ‬الأخطار‭ ‬من‭ ‬عدة‭ ‬اتجاهات‭ ‬محتملة‭: ... (قراءة المقال)
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق