علم الفلك

المنظار: أهميته وميزاته وأنواعه

2013 دليل مراقب القمر

بيتر غريغو

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علم الفلك

إن سطح القمر عند النظر إليه عبر أكثر المعدات البصرية بساطة يفتح على أفق كبير من البحار والجبال والفوهات البركانية بالنتيجة. حتى نظارات الأوبرا الصغيرة وغير المعقدة (والتي لها نفس التركيبة البصرية الأساسية الموجودة في تليسكوب جاليليو القديم الموثوق) ستكبّر القمر بما يكفي لتظهره ككوره مجعدة ومليئة بالفوهات البركانية.

وفي عالم الأدوات التقنية العالية الموصولة بحواسيب، العديد من المراقبين سعداء جداً بأن لا يستخدموا أي شيء أكبر من منظار ممسوك بثبات في بحثهم عن عجائب القمر- ولما ذلك؟

إجمالاً يمتاز المنظار بميزة أنه أقل تكلفة وأسهل بكثير للنقل والاستخدام وأكثر قدرة لتحمل الضربات العرضية اليومية ومفيد أكثر بكثير للأغراض غير الفلكية من التليسكوبات. يستطيع أي منظار أن يظهر تفاصيل كافية للمراقب لمتابعة المظهر المتغير للملامح الأكبر عند دخولها في ضوء الشمس الساقط على القمر على طول خط الفصل، شريطة أن يكون المنظار ذو جودة بصرية عالية.

وتسمح المناظير ذات النطاق المتغير من القدرة المنخفضة إلى العالية للمراقب بأن يقرب الصورة للدراسة عن كثب. يمر القمر ببعض مجموعات النجوم الرائعة خلال الشهر القمري، والمنظار أفضل طريقة لمشاهدة القمر في حقل واسع منخفض القدرة. 

إذ إن استخدام كلا العينين يمكن المراقب من تعظيم الفائدة من المشاهدة في ثلاثة أبعاد (ظاهرياً). وينصح باستخدام عمود تثبيت بسيط أو عمود تصوير ثلاثي الأطراف خفيف الوزن – فهذا سيزيد فعالية أي منظار ويعزز متعة كل شخص في مراقبةالقمر.

بعض المناظير المتطورة جداً تحتوي على عناصر داخل الجهاز لتثبت الصورة والتي تعوض بالنسبة لآثار الاهتزاز – فهي رائعة في الاستخدام ولكنها باهظة الثمن. يمكنك أن تعرف من المجموعة المتنوعة الواسعة لأشكال وحجوم المناظير المعروضة في الأسواق المحلية بأن عدداً من التشكيلات البصرية المختلفة متوفر، والذي يحدد بشكل كبير كم التفاصيل التي يمكن أن تشاهدها جودة المنظر الإجمالية. وكما هو الوضع بالنسبة لأي شيء، تحصل لقاء ما تدفع (لكن شريطة أن تتسوق من مكان له سمعته)، ولكن يمكن شراء منظارجيد بمبلغ أقل من 50 جنيه استرليني أو 80 دولار أمريكي.

إن منظار جاليليو (المعروف أيضاً بمنظار الأوبرا) هو أبسط وأرخص آلات بصرية موجودة في الأسواق العامة في الوقت الحاضر. فهي تستخدم عدسات شيئية مقعرة وعدسات عينية محدبة لتشكل صورة صحيحة. وهي توفر من خلال البُعْد البؤري القصير تكبير منخفض ومجال ضيق للرؤية، والانحراف اللوني) واضح جداً. يمكن أن يُحمل منظار جاليليو المدمج والخفيف الوزن في الجيب أو في الحقيبة ويمكن استخدامه لمشاهدة أشكال تُرى على طول خط الفصل على القمر، مما يمكن المراقب أن يقرر ما إذا كان سينصب التليسكوب ليدقق النظر في هذه الأشكال بمزيد من التفصيل.

تستخدم المناظير الحقيقية الموشور لتثني مسار الضوء من أجل تقليص طول المنظار وتحويل الصورة بالشكل الصحيح للمشاهدة الأرضية. المنظار الموشوري متفوق جداً بصرياً على منظار جاليليو ويوفر مجال رؤية أوسع بكثير ونسبة تكبير أعلى. 

وتتحدد قوة المنظار برقمين يدلان على قوة التكبير وفتحة العدسة الشيئية: فمثلا يعطي المنظار 10 × 50 تكبير بمقدار 10 مرات وله عدسة شيئية 50 مم. بالنسبة لمراقبة النجوم بشكل عام يعتبر منظار 7 × 50 أو 10 × 50 مثالي جداً، باعتبار أنه يوفر مجال رؤية واسع وصورة مشرقة وتكبير منخفض بما يكفي للتمكين من مسح السماء لفترات قصيرة دون الحاجة لدعم المنظار.

ويعطي منظار 7 × 50 مجال رؤية بحوالي 7 درجات عرض – وهذا يعادل 14 مرة القطر الظاهري للقمر. يمكن من الناحية الطبيعية مشاهدة الكثير على سطح القمر في هذا التكبير المنخفض، ولكن ميادين النجوم المحيطة (بما في ذلك المسارات القريبة للكواكب الأكثر إشراقاً) يمكن أن تكون مبهجة للنظر ويمكن مراقبة الاحتجابات القمرية للنجوم الأكثر إشراقاً (أنظر الفصل 6).

لمشاهدة القمر بكثير من التفصيل ستحتاج إلى منظار بقدرة أعلى، ولكن يوفر مجال رؤية ضيق، ويشكل الاهتزاز مشكلة كبيرة مع ازدياد التكبير. ومن المستحيل عملياً الاستمتاع بمنظر القمر باستخدام منظار يدوي عندما تكون نسب التكبير أكبر من 10 مرات – تحتاج لاستخدام داعم أو منصب تثبيت ثلاثي لإبقاء المنظار ثابت. إن التكبير بمقدار 20 مرة أو أكبر سيمكن من رؤية قدر أكبر من تفاصيل سطح القمر – وسيوفر منظار 20 × 80 مناظر قمرية مذهلة حقاً وثلاثية الأبعاد تقريباً.

إن مناظير الزوم الذي يمكن تعديلها لتكبير الصورة ما بين 20 مرة و 100 مرة مثلا تعتبر رائعة للمشاهدات القمرية، غير أنها أقل فعالية لمراقبة النجوم بشكل عام من المناظير ذات التكبير الثابت حيث يكون هناك بعض الضياع في الضوء. زد على ذلك أن الآلية المطلوبة لتحريك العدسات داخلياً قد تؤثر على جودة الصورة إلى درجة معينة لأن العدسات تحتاج إلى محاذاة ممتازة خلال نطاق تركيزها، وأحياناً تكون جودة التركيب ناقصة في نماذج الزوم الأرخص.

يوجد نوعان من المناظير الموشورية (المنشورية): منظار موشور بورو ومنظار موشور سطحي. منظار موشور بورو هو النوع الأكثر استخداماً في الوقت الحاضر. حيث يكون التصميم التقليدي له على شكل حرف «W» حيث يقوم الموشور بثني وإزاحة مسار الضوءمن الأشياء (الأجسام) إلى عين المراقب. لقد تغير في السنوات القريبة الماضية شكل منظار بورو الموشوري الصغير، حيث أصبح العديد منها الآن مغلفة ضمن غلاف على شكل حرف «U» مع عدسات شيئية ربما تكون أقرب فعلياً إلى بعضها من العدسات العينية – والنتيجة هي تصميم موشور بورو مقلوب.

يتزايد انتشار منظار الموشور السطحي بسبب إمكانية ضغطها ووزنها الخفيف. ‘السطح’ هو إشارة إلى شكل الموشور، وأحياناً يسمى المنظار منظار موشورداخ’ (داخ: Dach: هي كلمة ألمانية بمعنى «السطح»).

معظم مناظير الموشور السطحي لها شكل انسيابي مستقيم يخالف قوتها وهي مضغوطة جداً. وأخيراً نصف منظار أفضل من عدم وجود أي منظار. المناظير الفردية هي تليسكوبات موشورية سطحية صغيرة غير مكلفة تعطي مشاهد رائعة منخفضة القدرة – وهي مثالية لمراقبة القمر العَرَضية ومشاهدة النجوم والكواكب الساطعة القريبة منه في نفس مجال المشاهدة.

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪آفاق التعدين .. تقنيات تعزز الإنتاج وتجنب الأخطار
. خالد علي النجدي أستاذ المناجم والتعدين، جامعة الطائف السعودية
تنظر معظم دول العالم إلى قطاع التعدين باعتباره المحرك الرئيسي للتنمية الاقتصادية فيها، والمستقطب لاستثمارات كبيرة تسهم في مجالات عدة كتعزيز الصادرات، وفرص العمل، وتطوير البنية الأساسية لاسيما في المناطق الريفية، ونقل التكنولوجيا إلى البلدان المضيفة. ومن بين جميع النشاطات الصناعية، يعتبر التعدين وغيره من أشكال الاستخراج من أخطر هذه النشاطات في العالم. وهذه حقيقة معروفة في ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪مديرو العلوم التنفيذيون.. برنامج للقيادة في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات رواده طلبة‪           
قلم ريهام العوضي
قبل الانضمام إلى برنامج مديرو العلوم التنفيذيون، لم يكن سليمان الربيعة قادراً على النطق بأكثر من بضع كلمات أمام جمهور عام. وبعد مرور ثلاث سنوات على التحاقه بالبرنامج، يمكنه حالياً إلقاء خطاب أمام حشد من الناس. وقال عن ذلك: لقد تطورت شخصيتي وتعززت بشكل كبير. انضم سليمان الربيعة البالغ من العمر حاليا 16 عاماً إلى البرنامج عندما كان في الثالثة عشرة. انطلق البرنامج الذي يقوده طلبة في ولاية أريزونا بالولايات المتحدة، بهدف ... (قراءة المقال)
‫‪المنظار المزدوج GiantView 25`X100 وحامل مونستر متوازي الأضلاع Monster Parallelogram من شركة أورايون Orion‪                                 
تبها: ستيف تونكين
من الممتع استخدام المناظير المزدوجة كبيرة الفتحة والمثبتة جيداً على حامل، وخاصة مع أجسام أعماق السماء الأكبر، ولذا فقد أثار المنظار المزدوج الجديد من أورايون Orion ومجموعة الحامل متوازي الأضلاع اهتمامنا. ولمنظار GiantView 25X100 الجديد، الذي يأتي في صندوق من الألمنيوم، وبتصميم نظام لضبط تركيز لعينية واحدة، ومنشور موشور Porro-prism، ومغلف بغلاف مطاطي رقيق. وهناك ضلع طولي يربط بين المفصل والمقابض الحلقية على حجرتي العدسات ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪د. الجار الله: عمليات السمنة المتنوعة آمنة وناجحة
ي حديث صريح وشامل مع مجلة أكد وزير الصحة الأسبق واستشاري جراحة السمنة والأورام الدكتور محمد الجار الله أهمية إجراء عمليات السمنة من خلال مراعاة الأسس العلمية لاختيار المريض المناسب والعملية الملائمة والتدريب الكامل للجراح لإتمام الإتقان والحد من المضاعفات، فضلا عن توفر الأجهزة الحديثة وغرف العمليات المناسبة. وقال الدكتور الجار الله إن عمليات السمنة آمنة وفق المنظورين الطبي والعلمي، وهي تعالج مرض السمنة العضال أو السهل الممتنع، وتحدث تغييرا ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الـوقـود الـثـلـجــي
خِلال السنوات القليلة الماضية كُشِف عن وجود مستودعات هائلة من الطاقة في الطبيعة منها الطاقة الكامنة بأقفاص ثلجية في قيعان البحار والمحيطات. مُتوسِّط المخزون الاستراتيجي من الوقود الثلجي في أمريكا يتجاوز 200 ألف تريليون قدم مكعبة، والبدء باستخراج 1 % فقط منه سيُساعد على مُضاعفة المصادر الذاتية من الطاقة المُستَهلكة فيها.  حسني عبد الحافظ باحث وكاتب وصحفي ، مصر
في ضوء تنامي الطلب العالمي على الطاقة، تبذل الدول جهودا كبيرة في سبيل ... (قراءة المقال)