البيولوجيا وعلوم الحياة

إنجازات العلماء الجيولوجية والبيولوجية على مدى السنين

2016 الثورة الصناعية

جون كلارك

KFAS

البيولوجيا وعلوم الحياة

1831 يرصد المكتشف وضابط البحرية الإنجليزي جيمس روس (١٨٠٠- ٦٢) موقع القطب المغناطيسي الشمالي (الذي يتغير باستمرار).

1835 يكتشف الجيولوجي الإنجليزي آدم سدجوك (١٧٨٥- ١٨٧٣) جيولوجية صخور الحقبة الكمبيريـة (والتي تشكلت منذ حوالي ٥٠٥ إلى ٥٤٠ مليون سنة ).

1835  يكتشف الجيولوجي الإسكتلندي رودرك ميرتشسون (١٧٩٢- ١٨٧١) جيولوجية صخور الحقبة السليورية (التي تعود إلى ما قبل حوالي ٤٠٩ إلى ٤٣٩ مليون سنة).

 

1835 يضع الفيزيائي الفرنسي غوستاف كوريولس (١٧٩٢- ١٨٤٣) فرضية وجود قوة كوريولـس (الوهمية) لتفسير التأثير الظاهرى لدوران الأرض على اتجاه الرياح.

1831 يصف الجراح الفرنسي غيوم دوبويتران (1777- 1835) مرض تقلص دوبويتران، وهي حالة من حالات التهاب المفاصل تؤثر على أصابع المصابين به.

1831 يصف عالم النبات الإسكتلندي روبرت بروان (1773- 1858) نواة الخلية (النباتية في هذه الحالة).

 

1832 يكتشف الطبيب الإنجليزي مارشال هول (١٧٩٠- ١٨٥٧) الانعكاس اللاإرادي لأنواع معينة من الأعصاب (مثل التي لها علاقة برد الفعل اللاإرادي للركبة عند الطرق عليها).

1833 يكتشف عالم الفسيولوجيا التشيكي يان بيركج (١٧٨٧- ١٨٦٩) الغدد العَرقية في الجلد.

1833 يشرح الجراح العسكري الأمريكي وليام بيومونت (١٧٨٥- ١٨٥٣) وظيفة الأحماض المعدية في عملية الهضم (قام بدراسته على مريض أصيب بطلق ناري في معدته وذلك في عام ١٨٢٢).

 

1834 يكتشف عالم الكيمياء الزراعية الفرنسي جين بوسنغول (١٨٠٢- ٨٧) ظاهر تثبيت النيتروجين في النبات، من مثل قدرة بعض النباتات (الحبوب وأنواع أخرى من الباقلاء من الفصيلة القرنية) على تحويل نيتروجين الهواء الجوي إلى مركبات كيميائية يمكن للنبات امتصاصها.

1835 يكتشف الطبيب الإنجليزي جيمس بياجيت (١٨١٤ – ٩٩) الطفيلية الشعريـة (الشريطية)، وهي دودة مدورة يمكن أن يعدى بها الإنسان بأكله لحوم الخنازير غير المطهية.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى