علوم الأرض والجيولوجيا

الملوثات العضوية والجرثومية لمياه الصرف الصحي المتواجدة في مدينة اللاذقية

1996 المصبات البحرية لمياه الصرف الصحي

أ.د عادل رفقي عوض

KFAS

الملوثات العضوية والجرثومية لمياه الصرف الصحي المتواجدة في مدينة اللاذقية علوم الأرض والجيولوجيا

تبين الأرقام أن كمية مياه المجاري التي تصب في مياه الشريط الساحلي لمدينة اللاذقية، عند موقع أفاميا حوالي (50-60) ألف م3 يوميا "بدون حساب مياه التلوث الصناعية". ويمكن أن ترتفع الكمية لتتجاوز خلال عام 2000م (100) ألف م3.

والكميات المذكورة تسوق معها مقدارا من الملوثات العضوية المقاسة بالمؤشر BOD5 (الطلب البيوكيميائي للأوكسجين) بحدود 15-18 ألف كيلو غرام يوميا، وسترتفع بشكل مؤكد إلى 30 الف في عام 2000. إضافة إلى ملوثات عضوية أخرى تأثير أخطر على الكائنات الحية البحرية من الملوثات المذكورة سابقا.

ومن خلال المسح الإحصائي للصناعات الملوثة والزيارات الميدانية لبعض المنشآت الصناعية الخاصة والعامة في مدينة اللاذقية (الشكل رقم 3-5)، وبموجب البرنامج الذي وضعناه لأخذ العينات لأهم الصناعات محتملة التلويث للمصادر المائية، وهي صناعات الألمنيوم، الزيوت والصابون، المشروبات غير الروحية، البطاريات، المحركات الكهربائية والنسيج.

 

لاحظنا أن كمية الملوثات الصناعية تقدر بألف كيلوغرام يوميا (BOD5) وبحدود ألفي كغ يوميا (مواد عالقة SS).

وهذه الملوثات تمثل حوالي 15000/ 1000 = 6% من مجمل ملوثات مدينة اللاذقية معبر عنها بمؤشر DOS5.

يبين تحليل المياه الملوثة الناتجة عن مدينة اللاذقية للمعادن الثقيلة أن الملوثات الصناعية لم تعط تزايدا مميزا في المعادن الثقيلة، ذلك أن التزايد كان أقل أو ضمن حدود التراكيز المسموح بها في الدول الصناعية (أميركا – بريطانيا) (الجدول رقم 3-5).

 

إن المياه الملوثة للاذقية تسوق معها من الملوثات الجرثومية مقدارا تقريبياً يتراوح بين (5-6) × 10 16 عصية كوليفورم يوميا وستصل في عام 2000 إلى 10 17 أي مليار المليار من العصيات التي تصب في البحر يوميا. وكذلك من (5-6) × 10 20 من المستعمرات الجروثومية، وستصل كميتها خلال عام 2000 إلى 1021 مستعمرة.

إن الأرقام المذكورة محسوبة لتصريف مياه الصرف الصحي في حالة الطقس الجاف، أما في حالة جريان الطقس الممطر (حالة قناة مختلطة تساق فيها مياه المجاري المدينية: الصناعية + المنزلية + المطرية) فإن كمية الملوثات العضوية BOD5 تزداد خلال الدفقات الأولى من الهطولات المطرية بمعدل (13) مرة. بينما تزداد كمية الملوثات الجرثومية (العصيات) بمعدل (30) مرة، وتزيد الملوثات الجرثومية (المستعمرات) بمعدل (100) مرة.

ويتضح مما ذكر سابقا الحجم الكبيرة والخطورة الفائقة للملوثات المرافقة لمياه الصرف الصحي لمدينة اللاذقية والتي تصب حاليا في موقع أفاميا بدون أية معالجة، أو التي ستصب في موقع وادي جهنم إذا تم تشغيل محطة الضخ في دمسرخو دون إقامة وحدة معالجة خاصة. وهذا الواقع الخطر يؤكد ضرورة وأهمية إقامة مصب بحري للتخلص من مياه الصرف الصحي في مدينة اللاذقية وبأقصى سرعة ممكنة.

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الإغلاق الوبائي يُنشط البحث البيئي
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
بقلم:    إريك ستوكستاد
ترجمة: مي بورسلي
   بعد الإغلاق نتيجة تفشي مرض كوفيد-19 COVID-19 في وقت سابق من هذا العام، مُنع عالم الأحياء إدواردو سيلفا رودريغيز Eduardo Silva-Rodriguez من زيارة مواقعه الميدانية في ريف تشيلي، ونقل بحثه إلى مكان قريب من منزله. وقد أعدّ هو، والباحثون التشيليون الآخرون،  كاميرات ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)