العلوم الإنسانية والإجتماعية

الملامح العامة للبنية التنظيمية لمؤسسات التدريب الغير حكومية في الكويت

2004 التدريب أثناء الخدمة

د. فهد يوسف الفضالة

KFAS

مؤسسات التدريب الغير حكومية الكويت العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

– إن هذه المؤسسات التدريبية تعكس الحاجة الفعلية لسوق العمل في المجتمع من مختلف المهارات والتخصصات العلمية والعملية خلال فترة أو فترات زمنية معينة ومن ثم فإن الانتشار والتوسع في قيام تلك المؤسسات التدريبية إنما يعكس احتياجات ومتطلبات سوق العمل إلى مهارات معينة صعوداً أو هبوطاً .

 

– يعتبر انتشار ونمو مؤسسات التدريب في هذا القطاع انعكاساً لزيادة نمو ووعي أصحاب الأعمال والمشروعات أو الراغبين في التدريب والتنمية المهنية على مختلف مستوياتهم .

 

– تتسم برامج تلك المؤسسات التدريبية الخاصة بأنها برامج طوعية وتتناسب مع ظروف الأفراد الذين يتقدمون للالتحاق فيها ومن ثم نجد أنها تستقطب العديد من الكوادر المختلفة مثل شريحة الموظفين الذين يتطلعون إلى تنمية مهاراتهم الشخصية في مجالات بعينها بغرض التطلع إلى تحسين أوضاعهم الوظيفية.

أو بهدف الإعداد لتغيير مساراتهم الوظيفية في الجهات التي يعملون فيها وكذلك من الذين يسعون لتنمية وتطوير مهاراتهم الوظيفية الحالية بسبب عدم قدرة الجهات التي يعملون فيها على توفير تلك الفرص التدريبية لهم .

فضلاً عن الأفراد الذين يبحثون عن فرص عمل معينة تتطلب مهارات خاصة، فضلاً عن شريحة واسعة من الطلاب في مختلف المراحل الدراسية والراغبين في تطوير معارفهم أو مهاراتهم العلمية والتطبيقية.

 

– إن تنوع البرامج التدريبية التي تقدمها تلك المؤسسات وكونها لا تسير على وتيرة واحدة أو مستوى واحد تسمح بالانتشار الجغرافي لهذه المؤسسات وتلبية احتياجات مستويات مختلفة من الجمهور.

 

– تتميز تلك المؤسسات بالمرونة وسرعة التكيف للاستجابة لاحتياجات السوق من البرامج التدريبية وذلك بسبب طبيعتها باعتبارها مؤسسات تهدف للربح ومن ثم تتوخى اغتنام فرص التدريب المطلوبة، أما المؤسسات ذات النفع العام فيعد ذلك أحد أهم أغراضها في التطوير المهني لمنتسبيها

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪استخدام البلاستيك لمرة واحدة
تعرض تجار التجزئة لضغوط للتخلي عن البلاستيك أحادي الاستعمال. لكن هل يمكن أن يؤدي رد الفعل العفوي إلى تفاقم الأمور فعليا؟
يتحول تجار التجزئة من البلاستيك أحادي الاستعمال إلى بدائل قابلة للتحلل، أو التحول إلى سماد، أو يمكن إعادة تدويرها، وفقاً لبحث أجرته مؤسسة التحالف الأخضر Green Alliance الخيرية البريطانية الناشطة في المحافظة على البيئة. لكن هل يمكن لهذه الحلول السريعة أن تسبب المزيد من الضرر للبيئة؟ تحدثنا إلى عالم المواد Materials ... (قراءة المقال)