التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

المقراب (التلسكوب) -اختراعهُ وأنواعهُ

2009 الحقائق فقط (إختراعات واكتشافات)

ترجمة د. خالد مسعود شقير

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

التكنولوجيا والعلوم التطبيقية علم الفلك

.نظر مراقبو السماء الأوائل إلى السموات وتبادرت إلى أذهانهم تساؤلات عن الكواكب والنجوم التي كانوا قادرين على رؤيتها. وعندما تم اختراع المقراب (التلسكوب) في القرن السابع عشر، صار الفلكيون قادرين أخيراً على دراسة النجوم والكواكب بتفصيل أكبر

هانز ليبرشي

يعود الفضل في اختراع المقراب الكاسر إلى صانع النظارات الهولندي «هانز ليبرشي» سنة 1608. اكتشف «ليبرشي» أنه عند النظر عبر عدستين من النوع المناسب فإنهما تعملان على تكبير الأجسام البعيدة.

عرض «ليبرشي» منظاره الجديد على الحكومة لاستخدامه في الحرب ومنح 900 فلورين مقابل الأداة، ولكن الأمر تطلب تعديلها إلى منظار ثنائي.

مقراب نيوتن

سنة 1668 ، قام عالم الرياضيات الإنكليزي «إسحاق نيوتن» بتطوير المقراب (التلسكوب) العاكس. وكان الفلكي الإنكليزي «جون غريغوري» قد وضع تصوراً لتصميم عاكس بديل سنة 1663.

 

المقراب اللاسلكي (الراديوي)

يستقبل المقراب (التلسكوب) اللاسلكي موجات الراديو المنبعثة عن الأجسام في الفضاء ويقوم بتحويل هذه الموجات بواسطة حاسوب إلى صور. ويمكن لموجات الراديو أن تخترق سحب الغبار التي تحجب ضوء الرؤية.

 

المقراب الكاسر

تعمل أجهزة المقراب الكاسر (انظر الشكل) بواسطة عدسة محدبة تحرف أشعة الضوء عن الجسم لتشكل صورة مقلوبة للجسم. وتحرف عدسة ثانية، وهي قطعة النظر، الأشعة مرة ثانية وتعمل على تكبير الصورة.

 

المقراب العاكس

يستخدم المقراب العاكس (انظر الشكل) مرآة أولية مشكلة لعكس الضوء إلى مرآة ثانوية أصغر حجماً. وينعكس الضوء عند ذلك إلى البؤرة. ويمكن رؤية الصورة من خلال قطعة النظر.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪زُوَّار من نجوم أخرى
لدكتور ستيوارت كلارك Dr Stuart Clark @DrStuClark كاتب في علم الفلك. وأحدث مؤلفاته كتاب بعنوان الكون المجهول The Unknown Universe، 14.99 جنيه إسترليني، من WW Norton.
في عام 2017 تعرَّف علماء الفلك على مذنب من نظام شمسي مختلف تماماً يمرُّ عبر مجموعتنا الشمسية. واكتشفه تلسكوب بان-ستارز Pan-STARRS في مرصد هالياكالا Haleakala بهاواي، وأطلق عليه اسم أومواموا Oumuamua، وهي كلمة تعني المستكشِف بلغة أهل هاواي. وفي البداية، بدا كأنه كويكب إذ لا ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪مطاردة المذنبات
. ستيوارت كلارك
لقد قطعنا شوطاً طويلاً منذ أن ساد النظر إلى المذنبات على أنها مجرد أشباح غامضة تعبر السماء وتُنبئ بالكوارث والأمراض. لكننا الآن نفهم أن هذه الأجرام السماوية الغامضة هي كبسولات زمنية من عصر سابق من تاريخ المجموعة الشمسية. إذ يمكنها إخبارنا عن الأيام التي كانت فيها الكواكب في طور تشكلها. وقد تكشف المذنبات أيضاً عن بعض المكونات الكيميائية التي يحتمل أنها وُجدت في بدايات تكوين الأرض، ومن ثمَّ ربما أسهمت في نشأة الحياة. لذلك، ... (قراءة المقال)
‫‪رسم خريطة الكواكب اكتشاف العوالم الأخرى خارج كوكبنا
ن رووني الناشر: آركتورس  14.99 جنيه إسترليني مجلد غلاف فني
يقودك تصفح رحلة آن رووني المصورة عبر المجموعة الشمسية إلى إدراك أن الكواكب الأخرى خارج كوكب الأرض كانت تعرف قبل أربعة قرون على أنها مجرد نقاط ضوء بعيدة في سماء زرقاء مخملية. وخلال عدة عشرات من الأجيال تفتحت أعيننا على ما تصفه لنا الأكاديمية والكاتبة العلمية رووني ب: طريقة مختلفة للمعرفة. فلأول مرة يسعى علماء الفلك إلى أكثر من مجرد معرفة مدارات الكواكب، ويدركون أنها عوالم مجاورة ... (قراءة المقال)
‫‪سؤال وجواب مع عالمة بالكواكب النجمية
. هانا ويكفورد Dr. Hanna Wakeford: أستاذة محاضرة في مجال الفيزياء الفلكية من جامعة بريستول، حيث تجري أبحاثها عن الأغلفة الغازية للكواكب النجمية باستخدام تلسكوب هابل الفضائي.
- كيف تستخدمين تلسكوب هابل الفضائي في استكشاف الأغلفة الغازية للكواكب النجمية خارج المجموعة الشمسية Exoplanets؟
نستخدم التلسكوب هابل لننظر إلى تلك الكواكب عندما تعبر أمام نجومها. وإذا كان لأحدها غلاف غازي، فإن ضوء النجم سيعبر من خلاله قبل وصوله إلى هابل. وسيتعرض ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪وميض في المجرة يشير إلى مصدر التدفقات الراديوية السريعة التي تثير حيرة العلماء
قلم:  دانيال كليري
ترجمة:  صفاء كنج
في 28 أبريل 2020، ومع توجيه دوران الأرض تلسكوباً كندياً للموجات الراديوية نحو رقعة في السماء، سجَّل التلسكوب ومضات غريبة استمرت لنحو جزء من ألف من الثانية مللّي ثانية تُسمى التدفقات الراديوية السريعة Fast radio bursts  اختصاراً: التدفقات FRBs. وعند الساعة 7:34 صباحاً بالتوقيت المحلي، سجل التلسكوب دفقة هائلة، ولكن الغريب هو أنها ظهرت في نطاق الرؤية المحيطية Peripheral vision للتلسكوب. ويقول بول شولتز ... (قراءة المقال)
‫‪تلسكوب ShapStar 200332PNT 200mm الجديد تلسكوب نيوتوني عاكس سريع f/3.2
اركة شارب ستار SharpStar هي ماركة جديدة نسبياً في المملكة المتحدة، لكن شعبيتها آخذة بالنمو في أنحاء العالم. وهذا بفضل معداتها جيدة المظهر وسمعتها المعروفة بتصنيع عالي الجودة. لذا، فقد كنا متشوقين لفحص تلسكوبها النيوتوني العاكس الجديد 20032PNT 200mm فائق السرعة، f/3.2. وكان هناك الكثير لنقرأه في كتيب التعليمات، وعندما فتحنا الصندوق التلسكوب، كنا أبعد ما يكون عن الشعور بأي خيبة أمل من شكل التلسكوب.
وجدنا في الداخل أنبوباً مصنوعاً من ألياف ... (قراءة المقال)
‫‪نصائح خبير لتحسين صورك الفلكية
ارتن ليويس Martin Lewis: خبير بتصوير الكواكب. 
وضع على القائمة المختصرة للفائزين في المسابقة IIAPY لعام 2019 بصورته زحل الأسود Black Saturn››
مسابقة التصوير الفلكي IIAPY Masterclass، صورة في الظلام كيف تغير مشهداً مألوفاً لكوكب غازي عملاق باستخدام فلتر مرشِّح الميثان
في حفل توزيع جوائز مسابقة التصوير الفلكي 2019 IIAPY، كنت محظوظاً بما يكفي لأنال المركز الثالث في قسم الكواكب، والمذنبات والكويكبات بصورتي زحل الأسود. والتقطت هذه ... (قراءة المقال)
‫‪الصورة الفلكية الكاملة مع دليلنا خطوة خطوة
حمد عواد العُبيدي  مصور فلكي، فريق Sky at Night بالعربية
في يونيو سنكون مع حدث فلكي مهم هو الكسوف الشمسي الذي سيكون جزئياً على شمال الجزيرة العربية والعراق وبلاد الشام ومصر ومعظم شمال إفريقيا وكذلك كسوف حلقي في جنوب الجزيرة العربية وأجزاء من السودان وسيستمر هذا الكسوف قرابة ساعتين ونصف إلى ثلاث ساعات، وستختلف مدة الكسوف ونسبة تغطية القمر للشمس باختلاف موقعك في خط مرور الكسوف.
حوادث الكسوف لا تحدث دائماً؛ لأن الحركة الظاهرية للقمر ... (قراءة المقال)
‫‪مشاريع فلكية عملية مهما كان مُستواك من الخبرة
يف إيغل Dave Eagle: عالم ومصور فلكي، وكاتب، ومشغل قبة فلكية
حاذي الحامل الاستوائي بأمان بالاستعانة بالشمس كيف تستخدم أسطع جسم في سماء النهار للحصول على محاذاة قطبية؟
هناك الكثير من الحديث عن دقة المحاذاة القطبية Polar alignment وضرورتها للحصول على رصد فلكي ممتاز. فمن الصحيح أنه كما كان الحامل الاستوائي محاذياً لمحور الأرض القطبي، كانت عملية تتبع التلسكوب للأجسام السماوية أكثر دقة. ولكن درجة الدقة التي يجب ضبط الحامل بها للمحاذاة ... (قراءة المقال)
‫‪دليلك إلى حوادث الاقتران
بما تبدو كلمة ‘الاقتران’ Conjunction طريفة المسمع. ولكنها في مجال علم الفلك تعني تلك الظاهرة التي يمكن أن تعطينا بعض المشاهد الرائعة في سماء الليل، والتي تبدأ من مشاهدتها بالعين المجردة، مروراً بالمناظير المزدوجة، وصولاً إلى رصدها بالتلسكوبات.
بصورة عامة، ‘الاقتران’ هو الوصف الذي يطلق على اثنين أو أكثر من أجسام السماء التي ترى على مسافة قريبة من بعضها في سماء الليل. وتشمل أكثر الاقترانات المعروفة رصداً ومشاهدة القمر، الذي غالباً ما يكون ... (قراءة المقال)
‫‪تحف فلكية تاريخية
ي حديقة هيسكث Hesketh الجميلة في ساوثبورت Southport، يوجد مرصد فيرنلي Fernley، وهو مركز لتلسكوب كاسر عمره 150 عاماً.
بدأ المرصد قصته بصورة مغايرة لهدفه. فقد اشتراه الثري جوزيف باكسينديل Joseph Baxendell بالطلب من كتالوغ، في عام 1869. وعند وفاة باكسينديل، سلم المرصد إلى المجلس المحلي بشرط إتاحته للجمهور. ولكن المجلس لم تكن لديه فكرة واضحة للتصرف به، ولذا فقد نقل أمر تشغيله إلى جمعية ساوثبورت الفلكية Southport Astronomical Society الموقع ... (قراءة المقال)
‫‪استلهام إرث أسرة هيرشل
ي 13 مارس 1781 ذهب الفلكي ويليام هيرشل William Herschel إلى حديقة منزله الخلفية في مدينة باث Bath لقضاء ليلة رصد فلكي أخرى. وأثناء مسحه السماء بتلسكوب صنعه بنفسه، حقق اكتشافاً مدهشاً: أورانوس.
هذا المنزل هو حاليا متحف هيرشل لعلم الفلك Herschel Museum of Astronomy الموقع الإلكتروني: Herschelmuseum.org.uk، وقد كرس للاحتفاء بالعالمين الفلكيين البارزين، هيرشل وأخته كارولين التي كانت عالمة فلك عظيمة أيضا. ويقيم المتحف أنشطة تهدف إلى نشر ... (قراءة المقال)
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق