الفنون والآداب

“المقدمة”: التعيين الأول لتنمية مهارات التعبير الإبداعي

1995 تنمية مهارات التعبير الإبداعي

الدكتور عبدالله عبدالرحمن الكندري

KFAS

المقدمة : التعيين الأول لتنمية مهارات التعبير الإبداعي الفنون والآداب المخطوطات والكتب النادرة

1- تعريف المقدمة :  هي فقرة أو فقرات تأتي أولا في الموضوع ، لها علاقة به وتمهد له بصورة مختصرة مثيرة مشوقة ، تحفز القارئ على قراءتها .

 

2- أهمية المقدمة :  تعد المقدمة من أهم أجزاء الموضوع ، حيث تعرض بها الجوانب الرئيسية للموضوع ، أو المجال الذي سيتناوله في صورة مجملة ، والتي تعاد مرة أخرى بصورة أوضح في عرض الموضوع . 

وهي تقدم الانطباع العام الذي كتب على أساسه الموضوع ، وبذلك تقود القارئ إلى توقع أشياء معينة.

وتعد المقدمة بمثابة اختبار للكاتب ، فمن يستطع أن يكتب مقدمة جيدة ، فإن كتابة بقية الموضوع تسهل عليه .

 

3- أبعاد المقدمة وخصائصها :  هناك بعدان أساسيان في المقدمة ، هما :

أ- أن تكون مختصرة .

ب- أن تكون مثيرة .

 

يجب أن تكون المقدمة مختصرة قدرة المستطاع ، فلا تكون في حجم الفقرات بحيث تطغى على حجم الموضوع نفسه ، وأن تكون ، مع اختصارها وثيقة الصلة بالموضوع نفسه ممهدة له ، وتكون دائما في مطلعه .  وبالنسبة لمقدمة موضوع التعبير ، فإنه يمكننا القول بأن فقرة واحدة كافية لكتابة المقدمة.

ويجب أن تكون المقدمة كذلك مثيرة وجذابة ، تتهيئ القارئ وتستثيره لقراءة الموضوع ، لأن القراء غالبا ما يحكمون على جزء من الكتابة بعد قراءة الفقرة الأولى ، لذا وجب أن تثير المقدمة الاهتمام وتنبئ بطريقة عامة عما يعنيه الموضوع .

 

وطرق جلب الانتباه كثيرة منها :

1– عرض عام .

2- تفاصيل مهمة وفعالة .

3- حكاية أو قصة شائقة أو نادرة .

4- القصة القصيرة .

5- الاستشهاد بعبارة مقتبسة (نقل كلام من شخص أو كتاب) .

 

وتعد الطريقة الأولى (العرض العام) أحسن الطرق ، وذلك لأنها تلائم أي نوع من الموضوعات ، سواء كان موضوعا وصفيا أم قصصيا أم غيرهما .  لذلك سوف نتكلم عن هذه الطريقة في إيجاز واختصار، ونضرب مثالا على ذلك .

يجب أن يكون هناك عرض عام في الفقرة الأولى ، التي تشكل مطلع المقدمة ، ثم تدعم الجمل التالية هذا الغرض ، فتزود القارئ ببعض التفاصيل المشوقة التي تدفعه إلى متابعة القراءة ،   وبذا يمكن أن يستنتج القارئ بصورة عامة ماذا وراء هذه المقدمة .

 

أما المثال ، فهو : "سيارتي الجديدة".

توجد ملايين السيارات في العالم ، وتعد السيارة وسيلة مشهورة للتنقل من مكان إلى آخر ، ليس فقط في شوارع البلد الواحد ، بل أيضا في السفر إلى بلدان أخرى .

وفي الكويت يستطيع المرء أن يشاهد الآلاف من الناس يركبون سياراتهم متجهين للعلم في الصباح ، وأنا واحد من هؤلاء الذين يملكون سيارة ، وعلى الرغم من أن أناسا كثيرين ملكوا السيارات قبلي ، فإنني لن أنسى فرحة الحصول على سيارة جديدة خاصة بي .

هنا نجد أن المقدمة تبدأ بعرض عام عن السيارات ، فلو أن الموضوع كان بغير عنوان فإن القارئ يستطيع أن يخمن ما الذي ينوي الباحث الكتابة فيه .  وفي الجملتين الثانية والثالثة نجد دعما للعرض ر العام الذي كان في الجملة الأولى.

 

وتصريحا بشكل أوضح ، وفي الجملة الرابعة نجد تدعيما للفكرة الأساسية في الموضوع مع تطويرها لتخص الكاتب بشكل أكثر.

أما الجملة الخامسة والأخيرة من الفقرة فنجد أن هناك نقلة عن الكلام الأصلي ، حيث يقول : وعلى الرغم من أن أناسا كثيرين ملكوا السيارات قبلي ، إلا أنني لن أنسى فرحة الحصول على سيارة جديدة خاصة بي .

في إيجاز يمكن أن نقول : إن الجملة الأولى تجعل القارئ يظن أن الموضوع عن السيارات ، والجملتان الثانية والثالثة تؤكدان له هذا الظن والجملة الرابعة والأخيرة تجعله متأكدا تماما بأن الموضوع عن سيارة الكاتب الجديدة .

 

والخلاصة أن مقدمة التعبير تبدأ بعرض أو تصريح عن الموضوع ، وذلك في الجملة الأولى ، أما الجملتان الثانية والثالثة معا فتدعمان التصريح العام وتجعلانه أكثر وضوحا ، وأما الجملة الرابعة والأخيرة فتوضح شكل الحديث الذي يستخدم في تقديم التعبير ، وتحدده .

وبالنسبة لعدد الجمل المستخدمة في المقدمة ، فإنها تختلف باختلاف طول الموضوع وقصره ، وفي كتابة موضوع من عشرين سطرا فإن خمسة أسطر كافية للمقدمة .

 

4- التقويم :

إعطاء بعض التدريبات التحريرية ، مثل :

1- كتابة مقدمة لموضوع معين ، يتم تحديد عنوانه .

2- استخدام السبورة لكتابة مقدمة لحدث تاريخي مشهور ، ومناقشة التلاميذ في جودة هذه المقدمة وتصحيحها .

3- كتابة مقدمة لأحداث مسرحية فكاهية ، شاهدها التلاميذ .

4- يتم تقسيم الفصل لمجموعتين ، كل مجموعة تختار موضوعا معينا تكتب مقدمة له ، وبعد ذلك يتم تبادل الأوراق ، حيث تذكر كل مجموعة أخطاء المجموعة الأخرى ، وتصححها .

5- واجب منزلي ، ضع مقدمة للموضوع التالي :

 

"حكاية خالد بن عبدالله القسري مع الشاب السارق"

ومما يحكى أن خالد عبدالله القسري ، كان أمير البصرة ، فجاء إليه جماعة متعلقون بشاب ذي جمال باهر ، وأدب ظاهر ، وعقل وافر ، وهو حسن الصورة ، طيب الرائحة ، وعليه سكينة ووقار .  فقدموه إلى خالد ، فسألهم عن قصته ، فقالوا : هذا اللص أصبناه البارحة في منزلنا .

هذه هي المقدمة ، وبعدها يبدأ الموضوع :

فنظر إليه خالد ، فأعجبه حسن هيئته ونظافته ، فقال : خلوا عنه ، ثم دنا منه ، وسأله عن قصته ، فقال : إن القوم صادقون فيما قالوه ، والأمر على ما ذكروا ، فقال له خالد: ما حملك على ذلك وأنت في هيئة جميلة ، وصورة حسنة ؟

قال : حملني على ذلك الطمع في الدنيا ، وقضاء الله سبحانه وتعالى .  فقال له خالد : ثكلتك أمك !! أما كان لك في جمال وجهك وكمال عقل وحسن أدبك زاجر ، يزجرك عن السرقة ؟ قال : دع عنك هذا أيها الأمير ، إلى ما أمر الله به ، فذلك مما كسبت يداي ، وما الله بظلام للعبيد .

مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪أصبح العدو القديم حليفًا .. استخدام الفيروسات في علاج السرطان
. خالد صنبر، د. معتصم البارودي، د. نبيل أحمد باحثون في مجال الأمراض والفيروسات بكلية الطب في هيوستن، الولايات المتحدة
على الرغم من كونها أكثر الكائنات بساطًة فإن الفيروسات أتقنت عملية التطور بصورة مذهلة؛ فقد أتاح استغلال تلك المخلوقات الدقيقة لمخلوقات أكثر تعقيدًا، لحاجتها إلى التكوينات الخلوية، قدرة كبيرة لها على اجتياز العقبات التطورية. ففي جينومنا الخاص، اتخذت الفيروسات مخبئًا لإحدى أكثر الرحلات نجاحًا عبر الزمن، إذ يعتقد أن نحو %10 من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪قصة الفيروسات .. 3 رواد أسهموا في اكتشافاتها المذهلة
. إسلام حسين باحث في مجال الفيروسات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الوريات المتحدة
يعتبر أواخر القرن التاسع عشر العصر الذهبي لعلم الميكروبيولوجيا علم الأحياء المجهرية، إذ شهد اكتشافات كثيرة عن بعض أنواع المكروبات، وتحديدا البكتيريا والفطريات. وأدت هذه الاكتشافات إلى تكوين نظرية شمولية عن الميكروبات، تعرف بنظرية الجراثيم germ theory، التي بنيت على معلومات توفرت لدى العلماء في ذلك الوقت. افترضت هذه النظرية توفر بعض الخصائص في أي مسبب ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪المادة السلبية.. أسرع من إيقاع الضوء والزمن
.أحمد مغربي طبيب ومترجم وكاتب متخصص بالموضوعات العلمية، لبنان
هل يمكن السفر بأسرع من الضوء؟ إذا كان إيقاع الزمن يسير بسرعة الضوء، وفق نظرية آينشتاين عن النسبية، ألا يكون التحرك بسرعة الضوء أو أكثر سفراً في الزمن أيضاً؟ أليس بموجب معادلة آينشتاين الشهيرة عن المادة والطاقة E=a.mc2 تتبدد المادة وتتحوّل إلى طاقة صرفة عندما تصل إلى التحرّك بسرعة الضوء، فكيف يمكن التنقل أسرع من الضوء من دون حدوث ذلك؟
 يألف عُشاق السينما أفلاماً عن آلة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪جسور مدينة كونيجسبيرغ: لغز أثمر ولادة فرع رياضياتي جديد
أحمد محمد جواد الحكيم باحث وأكاديمي في علم الرياضيات
تتسم معظم الألغاز التي يتناقلها الناس عادة بالبساطة، وتسعى إلى تحقيق المتعة والتسلية والترفيه واختبار القدرات العقلية للفرد، من خلال التحدي والإثارة. لكن مع بساطة هذه الألغاز فقد استحوذ قسم منها على اهتمام بعض علماء الرياضيات، الذين احتاجوا من أجل حلها إلى نهج جديد من التفكير العقلي يعتمد كثيراً على الحدس وقوة التمثيل البياني لهذه الألغاز، بدلا من الطريقة الاستنتاجية المنطقية.
ومن ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)