الطب

المقاييس النفسية لمريض فقدان الشهية العصبي

1997 فقدان الشهية العصبي

الدكتور أحمد محمد عبدالخالق

KFAS

المقاييس النفسية لمريض فقدان الشهية العصبي الطب

وضعت مقاييس (محدودة العدد) لقياس فقدان الشهية العصبي من وجهة نظر الشخص ذاته، وتتكون هذه المقاييس من مجموعة من الأسئلة أو العبارات الخبرية، يجيب الشخص عنها بنفسه عن نفسه باختبار من : نعم/ لا، أو موافق/ غير موافق.

وتصلح مثل هذه القياسات لقياس فقدان الشهية العصبي من وجهة نظر الشخص نفسه لدى مجموعات كبيرة من المفحوصين وبخاصة المستهدفين منهم لهذا المرض كالمراهقين وطلاب الجامعة.

 

ويمكن أن تستخدم هذه المقاييس في ثلاثة جوانب على الأقل كما يلي:

1- دراسة معدلات انتشار Prevalence rates اضطراب فقدان الشهية العصبي في جمهور معين كطالبات المدارس الثانوية أو الجامعة. ودراسات معدلات الانتشار هي الأساس في علم الأوبئة Epidemiologyن حيث تحدد الحالات لكل مائة ألف من جمهور معين.

2- الكشف المبكر Early detection عن حالات فقدان الشهية العصبي في مجتمع محدد كالمراهقات أو طالبات جامعية معينة أو العاملات في مجال معين.. وهكذا. ولدراسات الكشف المبكر أهمية وقائية كبير، وبقدر ما تكون الوقاية خير من العلاج، تكون أهمية مثل هذه الدراسات.

3- فحص الجوانب أو المتغيرات المرتبطة بفقدان الشهية العصبي كالاكتئاب، الثقة بالنفس، صورة الجسم، مفهوم الذات، الانبساط/ الانطواء (وهو البعد في الشخصية)… وغير ذلك.

 

والمقاييس المتاحة في هذا المجال غير كثيرة، ولذا وضع باحثان عربيان المقياس العربي لفقدان الشهية العصبي، وهو ما نفصل القول عنه فيما يلي:

 

المقياس العربي لفقدان الشهية العصبي

قام هذان الباحثان بتأليف هذا المقياس عام 1990، وأجريا بوساطته دراسة نشرت عام 1992م. ومر تأليفه بمراحل فنية متعددة حتى وصل إلى صورته الأخيرة. ونوجز هذه المراحل – دون الدخول في تفصيلات فنية كثيرة – كما يلي:

رجع الباحثان إلى التراث المنشور في مجال كل من علم النفس المرضي والطب النفسي، هذا فضلاً عن الخبرة العامة لهما. واعتماداً على هذه المصادر الثلاثة صيغ اثنان وعشرون بنداً (عبارة) صياغة عربية فصحى سهلة.

ثم قدمت الصيغة المبدئية لعدد من المحكمين المتخصصين في مجالي الطب النفسي وعلم النفس المرضي، وهم من أعضاء هيئة التدريس والمدرسين المساعدين قسم الطب النفسي بكلية الطب، وقسم علم النفس بكلية الآداب، وجميعهم في جامعة الإسكندرية.

وطلب من هؤلاء المحكمين تقدير مدى كفاءة كل عبارة في قياسها لاضطراب فقدان الشهية العصبي، اعتماداً على مقياس محدد متدرج. وحذفت نتيجة لذلك ثلاث عبارات.

 

بعد ذلك طبق هذا المقياس على 107 من طالبات جامعة الإسكندرية، وأجريت تحليلات إحصائية أهمها: معاملات الارتباط بين كل بند والدرجة الكلية، حيث تراوحت بين 0.328، 0.657 ، وجميعها جوهرية إحصائياً عند مستوى 0.01 ووصل معامل ثبات المقياس بطريقة التنصيف إلى 0.68 (بعد تصحيح الطول بمعادلة سبيرمان – براون)، ويشير هذا المعامل إلى اتساق داخلي للمقياس مقبول برغم قصره.

ثم حللت البنود الخمسة عشر المكونة للمقياس في صيغته النهائية تحليلاً عاملياً، واستخرجت أربعة عوامل Factors أو مكونات Components استوعب55.6% من التباين المشترك. وقد أسميت هذه العوامل كما يلي:

1- القلق من زيادة الوزن.

2- كراهية الطعام.

3-  أعراض فقد الشهية.

4-  الإنقاص المتعمد للوزن.

 

ويبين جدول (3) الصيغة الأخيرة لهذا المقياس.

وكشفت هذه الدراسة أيضاً عن ارتباطات جوهرية موجبة بين فقدان الشهية وكل من: الاكتئاب، والقلق، والوساوس، فوصلت المعاملات على الترتيب إلى: 0.434، 0.275، 0.201 وقد استوعبها جميعاً عامل واحد، تراوحت تشبعاته بين 0.791، 0.418، وسمي عامل فقدان الشهية والاضطرابات العصابية.

***

وبعد هذا العرض لمحكات فقدان الشهية العصبي وهي: توافر معايير معينة، وقياس الوزن بالنسبة إلى الطول والجنس، والفحس الطبي، والقياس النفسي، نعرض في الفصل الثالث لسلوك مريض فقدان الشهية العصبي وشخصيته.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪من خارج هذا العالم
وب بانينو Rob Banino @robertbanino صحفي مستقل يعمل في بريستول
الحياة على المريخ أعالي البحار، الجزيرة الكبيرة، هاواي، الولايات المتحدة الأمريكية
بذلة الفضاء ليست أول ما يخطر في ذهن أي شخص يزور هاواي. هذا إلا إذا كان سيقضي ثمانية أشهر في موئل هاواي لاستكشاف الفضاء بالتناظر والمحاكاة Hawaii Space Exploration Analog and Simulation اختصاراً: الموئل HI-SEAS على بركان ماونا لوا. ويتيح الموئل HI-SEAS للباحثين دراسة كيفية تعامل الناس مع ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪ناسا تشهد اختفاء غابات بيرو
قلم: ميندي فايسبرغر
تُرى نتائج سنوات من إزالة الغابات في بيرو من الفضاء، ويتم تتبعها بواسط رسم بياني متحرك جديد يُنشأ باستخدام البيانات التي جمعها قمرا ناسا الاصطناعيان Landsat 7 وLandsat 8، ما بين عامي 2013 و2018، والتي تُظهر أن وتيرة فقدان الغابات تتصاعد بمعدل ينذر بالخطر. قامت أندريا نيكولاو Andrea Nicolau، وهي مساعد باحث في الدراسات العليا من جامعة ألاباما University of Alabama، بتحديد فقدان الغابات في الصور بواسطة تقنية تسمى تحليل ... (قراءة المقال)
الذكاء الاصطناعي
‫‪السر المظلم في قلب الذكاء الاصطناعي
ا أحد يعرف، على وجه اليقين، كيف تقوم الخوارزميات المتطورة بما تقوم به. ربما تكون هذه مشكلة خطيرة، لأن أجهزة الحاسوب صارت مسؤولة أكثر من أي وقت مضى عن اتخاذ قرارات على جانب كبير من الأهمية.
في العام الماضي انطلقت سيارة غريبة ذاتية القيادة تجوب الطرق الهادئة في مقاطعة مونموث بولاية نيو جيرسي. فالمركبة التجريبية التي طورها باحثون في شركة صناعة الشرائح نفيديا NVidia، لم تبدُ مختلفة عن السيارات ذاتية القيادة، لكنها اختلفت تماماً عن النماذج التي ... (قراءة المقال)