العلوم الإنسانية والإجتماعية

المفاعل الحراري النووي التجريبي الدولي ITER

1998 تقرير1996 عن العلم في العالم

KFAS

المفاعل الحراري النووي العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

طُرحت الفكرة الأصلية لتصميم وبناء مفاعل حراري نووي مشترك في اجتماعات قمة بين الدول بدأت بقمة باريس في عام 1985 بين كورباتشوف وميتيران.

يمثل التعاون الرباعي (الاتحاد الأوروبي واليابان وروسيا والولايات المتحدة) القائم على إنشاء المفاعل الحراري النووي (ITER) بإشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية مشروعا فريداً للتعاون العالمي في المشروعات الكبرى.

ويهدف التعاون إلى إنجازات التصاميم الهندسية للمفاعل مع حلول الشهر 7 من عام 1998 وإلى المشاركة في دعم جهود البحث والتطوير اللازمة للمشروع.

وفي هذا المشروع تشترك سويسرا مع الاتحاد الأوروبي، كما تتعاون كندا مع الولايات المتحدة وكازاخستان مع روسيا.

يهدف مشروع المفاعل الحراري النووي إلى دراسة الجدوى العلمية والتقانية لاستخدام طاقة الاندماج النووي في الأغراض السلمية.

 

ومن المتوقع أن تبلغ تكاليف المشروع التجريبي نحو 1.2 بليون دولار تتقاسمها الأطراف المتعاونة بالتساوي، وستدوم المرحلة التجريبية ست سنوات وهي مدة تكفي لوضع أساس علمي سليم لقرار بناء المفاعل الحراري النووي.

ويقوم فريق مكون من 200 من المختصين مع أربعة فرق علمية من الدول المتعاونة بوضع التصاميم النهائية للمشروع.

وتقع مراكز الفرق المتعاونة في كل من اليابان والولايات المتحدة وألمانيا. وتتقاسم الجهات المتعاونة الأربع مهمات البحث والتطوير الخاصة بالمشروع.

تتطلب مرحلة بناء المفاعل الحراري النووي بالضرورة عقد اتفاقية جديدة، وسيكون اختيار الموقع أحد التحديات التي ستواجه الجهات المتعاونة.

وقد يبدأ البناء في عام 1998، ومن المتوقع أن تبلغ تكاليف المشروع نحو 6.5 بليون دولار أمريكي. وسيستمر عمل هذا المفاعل نحو 20 عاما.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق