الحيوانات والطيور والحشرات

تنوع الشعاب المرجانية

2013 دليل المحيطات

جون بيرنيتا

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الحيوانات والطيور والحشرات موسوعة علمية

على الرغم من حقيقة أن الشعاب المرجانية من بين أكثر مواطن البحر تنوعا في العالم، إلا أن تنوعها أقل من الغابات الممطرة، التي تضم أكثر من ٢٥٠ نوع شجر في الفدان الواحد. هذا قد يعيل نظام شعب مرجاني ضخم حوالي ٢٠٠ نوع مرجاني، فيما صنف وجود حوالي ١٠٠٠ نوع فقط من المرجان الباني للشعاب حول العالم.

وتعتبر منطقة جنوب شرق آسيا مركز التنوع المرجاني، حيث تحتوي على ٧٠٠ نوعا موجودا في غرب المحيط الهادئ والمحيط الهندي، مقارنة مع حوالي ٣٥ في المحيط الأطلسي. مع افتراض وجود أكثر من ٤٠٠ نوع من المرجان الصلب في الفلبين، ومع الابتعاد عن هذا المركز تتضاءل أعداد الأنواع.

ويعمل التنوع الواسع في أشكال النمو لمختلف المرجانيات على توفير عدد لا يحصى من المواطن الصغيرة، والملاجئ وموارد الغذاء للكائنات الأخرى، ذات التنوع الكبير. وعلى سبيل المثال يعتقد أن الشعاب المرجانية تحتضن ثلث كافة أنواع الأسماك الحية. وعلى سبيل المثال تتغذى بعض الأحياء، مثل نجمة بحر تاج الشوك (Acanthaster plancii) وأسماك الببغاء (.Scarus spp)، على المرجان مباشرة، الا أن كائنات أخرى تستخدم المرجان كموضع تثبيت. كما أن حيوانات مثل مراوح البحر ونجمة الريشة والإسفنج تنمو ملتصقة بالسطح وتتغذى بالترشيح على العوالق والمواد المعلقة في المياه المحيطة.

هذا ويستهلك المرجان وغيره من الكائنات التي تتغذى بالترشيح حوالي ٪٨٠ من العوالق التي تمر على الشعاب والتي يمكن إزالتها بواسطة الشعب المرجانية وبواسطة الكائنات الحية التي تتغذى بالترشيح.

أما في المناطق الرملية، يتغذى خيار البحر على رواسب السطح أو يلتهم الرمل مباشرة، حيث يهضم البكتيريا والكائنات الدقيقة التي تنمو على بقايا المادة العضوية. كما تتغذى الكائنات الراعية، مثل قنفذ البحر والكثير من الرخويات، على طبقة الطحلب، التي تنمو على جميع السطوح الميتة للشعب، فيما تحصد الأسماك الصغيرة خصلات الطحلب الناعمة وبالمثل تكون هي نفسها غذاء للمفترسات، مثل سمك العربيد.الذي يكون فريسة سهلة لحيوانات أكبر مثل أفعى البحر السامة Laticauda colubrine. ولكي يتحاشى المرجان الافتراس، تبدو بألوان زاهية، تعطي الانطباع بأنها مقززة وسامة. وتعمل الألوان الزاهية لكثير من كائنات الشعاب الأخرى بمثابة إشارات تمكن الأفراد من التعرف على بعضها من جنسها أو الجنس الآخر.

 

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى