الطب

المشاكل التي تواجه الأطفال أثناء عملية “التسنين” والعوامل المؤثرة عليها

1996 أسنان أطفالي

صاحب القطان

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

العوامل المؤثرة على عملية التسنين عملية التسنين لدى الأطفال مشاكل الأطفال أثناء التسنين الطب

يعتقد الوالدين أن بزوغ الأسنان يترافق مع اضطرابات موضعية وجهازية خلال مرحلة الطفولة الأولى بين عمر 6 أشهر إلى عامين وهي الإكثار من البكاء، ورفض النوم، وفقدان الشهية لرضاعة أو طعام وقلة النوم وزيادة في إفراز اللعاب وإرتفاع في درجة الحرارة والإسهال.

وبما أن عملية بزوغ الأسنان عملية فيزيولوجية فإن الأعراض المصاحبة للبزوغ لم يثبت أن لها مبررا علميا.

 

فالطفل يحتاج أثناء البزوغ إلى وضع أي شيء صلب في فمه يلتقطه من أي مكان ليخفف من شدة تهيج منطقة البزوغ فقد يؤدي هذا إلى انتقال الجراثيم من هذه الأجسام الملتقطة إلى حدوث اضطرابات معوية مع ارتفاع في درجة الحرارة والإسهال.

وقد يرافق التهاب اللثة قبل البزوغ بالسن ألما مؤقتا يزول خلال أيام قليلة، حيث يمكن استعمال مخدر موضعي في منطقة البزوغ لتخفيف الألم.

 

ولكن هناك بعض المضاعفات التي تصاحب البزوغ منها

1- الورم الدموي البزوغي

وهو عبارة عن كيس متلىء بالدم ذي لون أرجواني مزرق يحدث أحيانا قبل بزوغ الأسنان اللبنية الدائمة ومعالجة هذه الحالة غير ضروري لأن السن يبزغ عادة خلال أيام محددة وبذلك يزول الورم الدموي (شكل 11).

 

2-الأسنان الولادية

توجد الأسنان الولادية بالفم عند الولادة وهي من الحالات النادرة وتوجد بنسبة 85% بالقواطع السفلية وعادة ما تكون متعلقة بسبب التطور المحدود لجذورها.

وعادة تخلع هذه الأسنان بسبب الألم الناتج عن الإرضاع الطبيعي للأم أو بسبب تمزقات اللسان أو الشفاه للطفل (شكل12).

 

3- اكياس الصفيحة السنية

عبارة عن بقع بيضاء موجودة على الفكين: السفلي، والعلوي، ويعتقد أنها تتكون من بقايا الصفيحة السنية.

         

العوامل التي تؤثر على البزوغ

1- المنقولية

تعد المنقولية من الأمراض التي تؤثر على عملية البزوغ فمن الممكن ألا تبزغ الأسنان اللبنية الأولى حتى عمر سنتين، وقد لا تكتمل بزوغ الأسنان المؤقتة حتى عمر 4-5 سنوات ويتبع بزوغ الأسنان.

 

2- سوء التعضم القحفي الترقوي

وهو مرض وراثي يتصف بغياب عظمة الترقوة عند المريض وعدم التئام الوروز في الرأس حتى مرحلة متأخرة من حياة الطفل ويتأخر تطور الأسنان عند المصابين بهذا المرض.

 

3- نقص إفراز الغدة الدرقية والنخامية

وهي من أهم أسباب تأخر بزوغ الأسنان.

 

4- تضخم اللثة عند الأطفال

وهي عبارة عن حدوث تورم ليفي وتضخم في اللثة نتيجة عوامل وراثية يؤدي إلى حدوث تضخم في اللثة مما يؤدي إلى عدم بزوغ الأسنان وخصوصا الأسنان اللبنية.

ولا تظهر من الأسنان سوى البعض منها والبعض الآخر مدفون داخل التضخم اللثوي، ويتم علاج ذلك عن طريق إجراء عملية إزالة اللثة المتضخمة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق