الطب

المسار الروحي للتخلص من الاكتئاب

2014 للتخلص من الاكتئاب

جيسي ه . رايت و لورا و.ماكراي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الطب

يصف معظم الناس أنفسهم بأن لديهم جانباً روحياً (أو روحانياً) حتى وإن لم يعتنقوا أي معتقد ديني، وعندما يحيق بهم الاكتئاب يصبح البعد الروحي إما جزءاً من المشكلة أو جزءاً من الحل الكامن للعلاج.

وفي كتابنا السابق الموسوم: استعد حياتك: الدليل الاسترشادي الكامل نحو الشفاء من الاكتئاب (Getting Your Life Back: The Complete Guide to Recovery from Depression)، الذي نشر كجهد مشترك مع الدكتورة مونيكا باسكو (Dr. Monica Bsco)، حاولنا تعريف الجانب الروحي أو الروحانية (Sprirituality) اعتماداً على عمل كل من الدكتور فريدريك لوسكن (Dr. Frederick Luskin) من جامعة ستانفورد، والدكتور روجر والش(Dr. Roger Walsh)، مؤلفي كتاب الروحانية الأساسية (Essentiel Spirituality).

 

فهل تستطيع عزيزي القارىء أن تعرف روحانيتك من خلال البنود الشائعة التالية لها:

لديك مغزى وهدف في الحياة.

لديك إيمان بوجود قدرة عظمى/ أو خير، أو مغزى أعظم يتحكّم في الوجود.

 تحقّق صلتك بالآخرين والحياة من خلال العطاء.

الشعور بأن العقل والجسد والروح وحدة واحدة متكاملة.

 

عندما يُظلم الاكتئاب الروح

كما يتمكّن الاكتئاب من تجفيف طاقتك، واستنزاف اهتماماتك، والإطاحة باعتدادك بنفسك كذلك بإمكانه أن يجعل من معتقدك أو بناءك الروحي يتآكل، وقد انسحبت كاتي لدى إصابتها بالاكتئاب من عدد من الأشياء في محيطها ومنها نشاطها الديني كالذهاب إلى الكنيسة وحضور القداديس وكذلك من الأصدقاء والأهل اللذين يمثّلون جزءاً حيوياً من حياتها.

وعندما تفاقم الاكتئاب، أصبحت أكثر ابتعاداً عن الروحانية مع الشعور بأن مغزى وجودها في الحياة آخذ بالتضاؤل، وكانت تقدّم رجلاً وتؤخّر أخرى حتى في ذهابها إلى العمل لعلمها بأنها يجب أن تحافظ على عملها لتحفظ لقمة عيشها، ولكن الحافز التقليدي لذلك كان مختفياً،

ولطالما سألت نفسها "ما الجدوى من ذلك" وكلما غادرت فراشها لبدء يوم عمل كانت تشعر بالخواء وبعدم وجود شيء يشعرها بالحيوة والصلة بالحياة.

سيساعدك السؤال في التمرين 3­9 إن كانت للروحانية أي اعتبار في سعيك للتغلب على الاكتئاب.

 

الروحانية في معركتك ضد الاكتئاب

هناك العديد من الطرائق في استخدام الروحانية لمقارعة الاكتئاب وإليك مسارين من المسارات التي يعتمدها الناس.

 

البحث عن المعنى والهدف من الحياة

طوّر الطبيب النفسي النمساوي ذائع الصيت فيكتور فرانكل (Victor Frankel)، نوع من العلاج النفسي سماه اللوغوتيرابي (Logotherapy) يركز فيه على تفعيل الشعور بمعنى الوجود (Sense of Meaning).

فقد وجد فرانكل، الذي عاش أقصى حالات الرعب في معسكرات الاعتقال خلال الحرب العالمية الثانية، أن امتلاك شعور عميق في معنى الحياة حتى في أعتى وأشقى الظروف يساعد في تجنّب الانسحاق والضياع، وفي الفصل 12 ستشترك في فهم أفكار فرانكل الملهمة التي تعينك في اتباع مسارك نحو الشفاء.

 

استلهام طاقتك من الاعتقاد الديني وممارسة طقوسه

إن كنت مؤمناً، فلعلك تفكّر بطرق لاستغلال هذه القوة في معركتك ضدّ الاكتئاب فإن الانفصال عن الممارسة الدينية التي كانت مهمة في حياتك يساهم في غرقك في دوامة الاكتئاب، وعلى العكس فإن إعادة الانخراط في هذه النشاطات يوفر راحة، وتعضيد، ومزيد من الأمل.

 

هل يتوفر دليل علمي على المسار الروحي؟

إن الأبحاث الخاصة بدور الروحانية في التغلّب على الاكتئاب لا تزيد في عددها على الأبحاث الخاصة بالعلاج الحيوي (البيولوجي) أو CBT أو IPT، وتغيير أسلوب الحياة في ممارسة التمارين الرياضية، والعلاج بالضوء.

لذلك لا نوصي أن تكون الروحانية هي المسار الأوحد في التغلب على الاكتئاب الأعظم، وأن النشاطات التي تدور في فلك الروحانية يمكن اعتمادها في تعزيز دور علامات أخرى مثل CBT أو استخدام مضادات الاكتئاب التي أكّدت الأبحاث فاعليتها.

أثبتت الأبحاث التي أجريت على تأثير الممارسة الروحية أن لها أثراً إيجابياً. فعلى سبيل المثال أظهرت دراسات متعدّدة أن المصاب الذي يمتلك معنى وهدف للوجود يقلّصان من احتمالات الإصابة بالاكتئاب إلى درجة كبيرة،

ومع أن الانخراط في الممارسة الدينية لم يدرس كعلاج خاص للاكتئاب، ألا أن الاستبيانات والمسوح بيّنت أن الناس الذين يشاركون في الطقوس الدينية تتناقض معدلات إصابتهم بالاكتئاب والإقدام على الانتحار، وتمتدّ الفائدة من الممارسة الدينية الى تحسين الصحة الجسدية وزيادة مدى العمر.

هذا ويترك التعريف الفضفاض الذي أسبغناه على الروحانية المجال للناس من ذوي الثقافات المختلفة أن يفسروا الكيفية التي يؤثر بها الاكتئاب في حياتهم الروحية وكيف يتسنّى لهم استخدام التوجهات الروحية في عملية التعافي. هل تمخّضت لديك أي أفكار في استخدام المسار الروحي؟

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق