شخصيّات

نبذة عن حياة الكيميائيين “دبيرن ولويس”

1999 تاريخ الكيمياء

صلاح محمد يحياوي

KFAS

دبيرن لويس شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

دُبِيرْن DEBIERNE

1874 – 1949م

أندره لويس دُ بيرن كيميائي فرنسي مختص بالنشاط الإشعاعي، اكتشف عنصر الأكتينيوم عام 1899م في رسابات البيتشبلند PITCHBLENDE بعد أن استحصلت منه مدام كوري وزوجها عنصر الراديوم، وتعاون مع مدام كوري على الراديوم عام 1910م.

 

لويس  LEWIS

1875 – 1946م

جيلبرت نيوتن لويس كيميائي أميركي ساهم في تفهم علم الترموديناميك (علم الحرارة والتحريك) والارتباط الكيماوي ونظرية الحمض – أساس (الحمض – قاعدة).

وُلِدَ لويس قرب بوسطن في ولاية مسّاشوستس في 23 تشرين الأول (أكتوبر) عام 1875م، ودَرَسَ في جامعة هارفرد HARVARD فحصل على درجة الدكتوراة.  PH.D عام 1899م. 

ونال منحةً دراسية فذهب إلى لايبزيغ LEIPZIG وغوتينغن GOTTINGEN في ألمانية حيث درس بغشراف ويلهم أوستوالد W.OSTWALD ووالتر نرنست W. NERNST  

وفي عام 1905م عُيّنَ أستاذاً في معهد مَسّاشوستس للتقانة (التكنولوجيا) حيث بدأ أبحاثه في الترموديناميك الكيماوي.

 

وفي عام 1912م غدا عميد كلية الكيمياء في جامعة كاليفورنيا في بركلي BERKELEY حيث أمضى جل حياته المهنية.

اتسعت دراسات لويس الأولى في كمونات المساري لتشمل حقل الطاقة الكيماوية بأكمله.  وقد نشر لويس بالاشتراك مع مرل راندال MERLE RANDAL

كتاب "الترمو ديناميك والطاقة الحرة للمواد الكيماوية" عام 1923م.  وقد كان لهذا الكتاب تأثير عظيم في تطور الكيمياء.  كما استكشف لويس أيضاً طبيعة الرابطة الكيماوية وأدخل مفهوم الثُّمانية الإلكترونية، ورابطة الزوج الإلكتروني.

 

وقد قاد هذان المفهومان إلى نموذجي الارتباط الشاردي (الايوني) IONIC والارتباط التكافؤي COVALENT

وقد حصل كل من ولتر كوسل W.KOSSEL في المانية وايرفينغ لنغموير LANGMUIR.  في الولايات المتحدة على نتائج مماثلة على نحو مستقل.  ونشر لويس آراءه في كتاب عنوانه:

"التكافؤ وبنية الذرات والجزيئات"

‘VALENCE AND THE STRUCTURE OF ATOMS AND MOLECULES”

عام 1923م.  وقد اقترح لويس في هذا الكتاب نظرية فريدة للحموض والأسس (القواعد)، وقام بتطويرها تطويراً كاملاً عام 1938م، كما درس مصدر اللون في المواد الكيماوية.

توفي لويس في بركلي – كاليفورنيا في 24 آذار (مارس) 1946م.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى