البيولوجيا وعلوم الحياة

المسؤولية والتوصيات الطبية المعمول بها في الولايات المتحدة حول عملية نقل وزرع الأعضاء

1996 تقنيات الطب البيولوجية وحقوق الإنسان

الدكتور يوسف يعقوب السلطان

KFAS

البيولوجيا وعلوم الحياة

تضمن تقرير مجموعة العمل التي تكونت في الولايات المتحدة للنظر في نقل وزرع الأعضاء (1986) مجموعة من التوصيات التي تتناول كل الجوانب المهنية ومعاهدها وهيئاتها التنظيمية.  

ورغم ان معظم هذه التوصيات قد ركزت الاهتمام على الجوانب المنطقية، والتحكم النوعي والاهتمامات التقنية فإنها كانت تقصد أيضا أغراضا أخرى مثل تأمين الحقوق الخاصة بالمتبرعين وأسرهم، وكذلك المتلقين للأعضاء وأسرهم، وأعضاء مهنة الطب والمجتمع بصفة عامة. 

 

ومن بين توصيات مجموعة العمل هذه: تحسين ودقة تعريف وتقدير الوفاة، ومنح فرص أوسع للأطباء الفاحصين للحصول على الأعضاء والأنسجة، وزيادة المسئولية التطوعية والإرادة لمختلف العاملين في الرعاية الصحية لتحديد الذين يمكن أخذ الأعضاء منهم أو ممن يتبرعون بالأعضاء وتحويلهم إلى المستشفيات.

وإعطاء الفرصة للمستشفيات للقيام (بواسطة العاملين بها) بالاستقصاءات الروتينية ووضع السياسات وطرق الحصول على الأعضاء واتخاذ الإجراءات المتعلقة بالتعليم والتعريف وغيره مما يلزم لنقل وزرع الأعضاء.

وإدخال ذلك في مناهج التعليم الطبي والتمريض، وإيجاد التخصص في المجال، والترخيص للمعنيين من الأطباء وغيرهم للحصول على الأعضاء والأنسجة، والانتساب إلى وكالة توفير الأعضاء وإبلاغ جميع مستشفيات الحوادث والطوارئ. 

 

ولم تولِ مجموعة العمل التفاتا خاصا للادعاء بأن المستشفيات تندفع وراء الشهرة والمكاسب المادية من الدخول في سوق نقل وزرع الأعضاء، وتسليط الأضواء، والدخول في مجال فن الطب (وينسلو Winslow، 1989). 

وتتضح المشكلة الأخلاقية في التنافس بين المراكز الصغيرة الحجم التي دخلت في الميدان لتحصل على نصيبها من المرضى ومن السمعة من جهة، وبين المراكز الكبيرة المجهزة والمتخصصة التي تقل فيها نسبة الإصابات والمضاعفات والوفاة بين المرضى من جهة أخرى.

مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪بحث قد يقرِّبنا من اكتشاف سبب الصداع النصفي
عاني المصابون بالصداع النصفي حساسيةً عالية أو شديدة للضوء والصوت، وقد تفسر دراسة جديدة من جامعة برمنغهام University of Birmingham وجامعة لانكستر University of Lancaster أخيراً سبب ذلك. الصداع النصفي هو حالة عصبية تتبدى على شكل صداع شديد وموهِن. ويعاني ما يُقدر بنحو ستة ملايين شخص الصداع النصفي في المملكة المتحدة، أي ما يقرب من %11 من مجموع السكان. ووجدت الدراسة أن الأشخاص الذين يعانون الصداع النصفي يبدو أن لديهم قشرة بصرية Visual cortex قوية ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪بكتيريا الأمعاء مكنتنا من السفر بعيداً
ساعدنا أقدامنا على المشي، لكن بكتيريا الأمعاء هي التي مكنتنا من الانتشار في مختلف بقاع الأرض، وفقاً لدراسة جديدة أجراها فريق من العلماء من جامعة ولاية كارولاينا الشمالية بالولايات المتحدة. ويقترح الباحثون أن الميكروبيوم Microbiome في أمعائنا كان العامل الحاسم الذي سمح لنا بالتكيف والعيش في أماكن جديدة. ولا تزال الفرضيات التي اقترحتها هذه الدراسة بحاجة إلى اختبارها من قبل علماء الأحياء القديمة Palaeoanthropologists والإيكولوجيين والباحثين ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪نحلة طنانة نقالة
وسفيلد، ألمانيا
هذه النحلة الطنانة الأرضية Buff-tailed bumblebee تؤدي عمل سيارة أجرة أوبر في عالم الطبيعة، إذ تنقل العث Mite براسايتيلوس Parasitellus من أعشاشه إلى الزهرة ثم تعيده. وفي حين لا يؤثر العث في رفاه مضيفه، إلا أنّ العلاقة بينهما ليست ودية تماماً. فحشرات العث في معظمها طفيليات سرَّاقة كليتبتوباراسايتس Kleptoparasites، كما يقول البروفيسور بول شميد هيمبل Paul Schmid-Hempel، عالم البيئة التجريبي والباحث في الطفيليات وأمراض الحشرات ... (قراءة المقال)