العلوم الإنسانية والإجتماعية

المرتكزات التي حددها الباحث في عملية إعداد الإختبارات

1995 مستويات النمو العقلي

الدكتور محمد مصيلحي الأنصاري

KFAS

عملية إعداد الإختبارات العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

وفي ضوء ما تقدم ، وتاسيساً على ما انتهت إليه مناقشة القضايا الثلاث التي طرحها الباحث على نفسه قبل البدء في إعداد الاختبارات اللازمة لتفنيذ بحثه ، فإن الباحث قد اسطاع أن يحدد المرتكزات التي ينطلق منها في عملية إعداد الإختبارات وهي تتمثل في :

 

– إمكانية إعداد اختبار مهام منتقاة من نظرية بياجيه ويكون هذا الاختبار اختباراً صالحا لقياس مستوى النمو العقلي المعرفي لطفل الروضة ، على أن تتحقق في هذا الاختبار الشروط التالية :

أ- أن تقاس العملية العقلية المعرفية بأكثر من مهمة واحدة ، وأن ترتب المهام بحسب سهولتها وصعوبتها ، وأن تشكل مجموعة المهام مع بعضها مجمل المجالات التي تغطيها هذه العملية العقلية المعرفية .

ب- أن يتم تحديد المواصفات والتمثيلات والعمليات التي يطلب من الطفل القيام بها أثناء محاولته اداء العمل المطلوب في كل مهمة من المهام التي يتضمنها الاختبار .

ج- أن ينظر إلى نتائج أداء الطفل في المهام المختلفة التي تقيس عملية عقلية معرفية معينة ، بشكل متكامل ، بحيث يكون الحكم على مستوى النمو العقلي المعرفي للطفل في عملية ما هو نتاج أو محصلة أدائه في مجموع المهام كلها وليس في مهمة واحدة .

 

– اعتبار الاختبار في إطار المهام البياجيه ولكل من العمليات العقلية المعرفية المختارة في هذا البحث اختباراً للذكاء واختباراً تحصيلياً في نفس الوقت ، وذلك في ضوء :

أ- ما انتهت إليه مناقشة العلاقة بني اختبارات الذكاء والاختبارات المعدة في إطار نظرية بياجيه

ب- ما انتهت إليه مناقشة العلاقة بين الاختبارات التحصيلية والاختبارات المعدة في إطار نظرية بياجيه .

جـ- تبنى الباحث للقول بأن اختباراً بفقرات جيدة في غطار مهام بياجيه  ، يمكن أن ينتمي بثبات لمجال القياس السيكو متري للذكاء خصوصا .

 

– إمكانية الاعتماد على محك الحكم فقط وليس الحكم مع الشرح ، كمحك مناسب  لتصحيح اختبار معد في إطار نظرية بياجيه ، وذلك استناداً على :

أ- نظرية بياجيه للبنى اللغوية على أنها متغير تابع للبنى المعرفية كمتغير مستقل .

ب- استخدام العديد من الباحثين لمحك الحكم فقط مع ما قدموه من تبريرات سبق ذكرها .

جــ- يظل استخدام محك الحكم مع الشرح – في مثل ظروف البحث الحالي – نوعاً من الأمنيات الفكرية .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق