العلوم الإنسانية والإجتماعية

المراكز الإقليمية والشبكات المنشئة لتشجيع العلم والتقانة في أمريكا اللاتينية

1998 تقرير1996 عن العلم في العالم

KFAS

تشجيع العلم والتقانة أمريكا اللاتينية العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

أدت منظمة اليونسكو في العقود الخمسة الأخيرة دورًا بارزًا في تشجيع وتطوير التعاون في مجال العلم والتقانة في أمريكا اللاتينية.

وقد تم ذلك بصورة أساسية من خلال دعم إنشاء مجالس وطنية للعلم والتقانة، ومراكز إقليمية لتدريب القوى البشرية وتحديثها، ومبادرات وطنية وإقليمية أخرى.

وفضلاً عن منظمة اليونسكو، فقد قامت منظمات أخرى بتشجيع النشاطات العلمية في أمريكا اللاتينية، من بينها "منظمة الدول الأمريكية" (OAS) و"المجلس الدولي للاتحادات العلمية" (ICSU)، و "أكاديمية العالم الثالث للعلوم" (TWAS) وبرنامج العلم والتقانة للتطوير (CYTED).

وقد بدأت المراكز الإقليمية التي أُنشئت من قِبَلِ اليونسكو وبعض بلدان المنطقة عملها في أواخر السبعينات وبداية الثمانينات.

ومن بين هذه المراكز "مركز أمريكا اللاتينية للفيزياء" (ALAF) و"مركز أمريكا اللاتينية للعلوم البيولوجية" (CLAB) و "المركز الدولي لعلم البيئة المدارية" (CIET) و"مركز سايمون بوليفار الدولي للتعاون العلمي" (CICCSB).

وتجدر الإشارة إلى أن أول هذه المراكز الأربعة موجود في البرازيل وأن الثلاثة الأخرى موجودة في فنزويلا.

 

وتقدم هذه المراكز ورشات عمل ومقررات دراسية مكثفة قصيرة الأمد ساعدت العديد من علماء أمريكا اللاتينية المهتمين بمواضيع البحوث المتصلة بهذه الورشات والمقررات.

وثمة مراكز أخرى ذات طبيعة دولية مدعومة من قبل منظمات أخرى، نذكر منها "معهد أمريكا الوسطى للبحوث والتقانة الصناعية" (ICAITI) و "معهد غذاء أمريكا الوسطى وباناما" (INCAP) الموجودَيْن في غواتيمالا، و"المعهد الأمريكي للتعاون الزراعي" (IICA) المقام في كوستاريكا، و"مركز البطاطا الدولي" (CIP) في بيرو، و"المركز الدولي للزراعة المدارية" (CIAT) و"مركز الفيزياء الدولي" (CIF) المقامَيْن في كولومبيا.

ومما تجدر الإشارة إليه أيضًا إقامة شبكات تأتي في مقدمتها "شبكة أمريكا اللاتينية للعلوم البيولوجية" (RELAB) التي مقرها تشيلي، والتي أنشئت عام 1975 برعاية برنامج الأمم المتحدة للتنمية (UNDP) واليونسكو.

وتضم هذه الشبكة حاليًا 14 بلدًا أمريكيًا جنوبيًا (الأرجنتين وبوليفيا والبرازيل وتشيلي وكولومبيا وكوستاريكا وكوبا وإكوادور وهندوراس والمكسيك وبارغواي وبيرو وأورغواي وفنزويلا) وستة أعضاء إقليميين هي "روابط أمريكا اللاتينية للكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزيئية" (PABMB) و"لعلم النبات" (ALB) و"للبيولوجيا الخلوية" (SIABC) و"لعلم الوراثة" (ALAG) و"لعلم العقاقير" (ALF) و"للعلوم الفيزيولوجية" (ALACF).

ويرعى هذه الروابط الست "المجلس الدولي للاتحادات العلمية" (ICSU) واليونسكو ومنظمة الدول الأمريكية (OAS). وتقوم "شبكة أمريكا اللاتينية للعلوم البيولوجية" (RELAB) بمتابعة التكامل بين النشاطات والسياسات الإقليمية للبحث والتدريب في العلوم البيولوجية.

ويقع ضمن مجال نشاطات هذه الشبكة إعداد دراسات للعوامل المختلفة التي لها تأثير في التدريب والبحث البيولوجي في المنطقة، وتنظيم ندوات وورش عمل ومقررات دراسية للتدريب.

 

وتمثل الشبكة RELAB حاليًا جزءًا من لجنة العلم والتقانة في البلدان النامية المؤلفة من "شبكات العلوم الحيوية الدولية" (COSTED/IBN) التي أُسست بمبادرة مشتركة من المجلس ICSU واليونسكو، والتي هدفها إيجاد شبكات مماثلة في الكيمياء والرياضيات والفيزياء وعلوم الأرض وعلم الفلك.

وتشارك أيضًا أكاديمية أمريكا اللاتينية للعلوم (ACAL) في تنظيم هذه الشبكات. هذا وتقوم بدعم مشروعات البحوث وبرامج التدريب شبكات أخرى مرتبطة بمجالات بحوث معينة مثل "البرنامج الإقليمي للتقانة الحيوية لأمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي" (PRB) الذي مقره في الأرجنتين، و"شبكة أمريكا اللاتينية لعلم النبات" (RLB) الموجودة في تشيلي، و"برنامج البحوث البيولوجية لجبال الأنديز العالية الارتفاع" التي مقرها في بيرو. و"لمنظمة بحوث الدماغ الدولية" (IBRO) فرعان في أمريكا اللاتينية هما CARIBRO  الذي مركزه في كوبا، و SABRO في تشيلي.

 

وفي المستوى الإقليمي الفرعي يجدر بنا أن نذكر كأمثلة "برنامج العلم والتقانة التابع لاتفاقية أندريس بلو" (SECAB) في كولومبيا، الذي أسسته بعض دول أمريكا اللاتينية لتقوية أواصر التعاون بين العلم والتربية والثقافة، وبرنامج العلم والتقانة لجامعة سايمون بوليفار في بوليفيا الذي يشجع على تبادل المعلومات في ميدان التقانة الحيوية والمواد الجديدة وتقانات المعلومات والطاقة، والمركز الأرجنتيني البرازيلي للتقانة الحيوية (CABBIO) الذي ينسق بين المشروعات البحثية في دول أمريكا اللاتينية.

إن إحدى المبادرات لتشجيع العلم والتقانة والتعاون الصناعي في المستوى الإقليمي هي برامج بوليفار الذي انطلق من فنزويلا ودَعَمَهُ "بنك التنمية للدول الأمريكية" (IDB).

ويشجع هذا البرنامج المشروعات المشتركة بين مراكز البحث والتطوير القائمة في دول أمريكا اللاتينية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق