علم الفلك

المرأة المسلسلة، المثلث، الحمل، برشاوس

2013 أطلس الكون

مور ، السير باتريك مور

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علم الفلك

المرأة المسلسلة، المثلث، الحمل، برشاوس

المرأة المسلسلة (Andromeda) كوكبة شمالية كبيرة وبارزة تُخلِّد ذكرى الأميرة الجميلة التي ربطت بسلاسل في صخرة على الشاطئ بانتظار قدوم الوحش، ولكن لحسن حظها ظهر البطل المغوار برشاوس أولا. ترتبط المرأة المسلسلة مع برشاوس من ناحية ومع الفرس الأعظم من الجهة الأخرى، ويبقى السبب وراء انتقال ’سرة الفرس‘ (Alpheratz) من الحصان الطائر إلى الأميرة مجهولا.

الثلاثة نجوم الرئيسية في المرأة المسلسلة جميعها من القدر 2.1، و أحيانا تستخدم أسماءها المنفردة: α هو سرة الفرس، β هو المئزر، و γ هو عناق الأرض. تقع النجوم عند مسافة 72، 88، و 121 سنة ضوئية على التوالي، ويبلغ تألقها 96، 115، و95 ضعفا للشمس. إن نجم سرة الفرس ثنائي طيفي من الفئة A، ولون المئزر البرتقالي المحمر واضح جدا عبر المنظار، وقد اشتبه في أنه متغير قليلا. أما عناق الأرض فهو ثنائي دقيق للغاية، نجمه الأولي برتقالي من الفئة K ومرافقه الحار يقال أنه يبدو أزرق اللون مائل إلى الأخضر بالمقارنة. يمكن التفرقة بين العنصرين باستخدام أي مقراب تقريبا، والمرافق في حد ذاته ثنائي متقارب مما يجعله جسما تجريبيا مفيدا لمقراب ذو فُتحة تبلغ 25 سنتيمتر (10 بوصة). أما δ الذي يقع بين سرة الفرس و المئزر فهو نجم برتقالي آخر من الفئة K.

R المرأة المسلسلة يقع بالقرب من المثلث الصغير المكون من Θ 4.61 وσ 4.62 و ϱ 5.18، وهو متغير ميرا يرتفع أحيانا فوق القدر السادس ويرى فورا بسبب لونه الأحمر الاستثنائي. الخدعة في الأمر هي أن تحدد موقعه عندما يقترب من أوجه، حتى تستطيع حفظ حقل النجوم وتتبع المتغير حتى أدنى حد له – مع أنك ستفقد أثره لفترة لو كنت تستخدم مقرابا صغيرا لأنه ينخفض حتى القدر 15 تقريبا.

بالطبع فإن أكثر جسم يحتفل به في الكوكبة هو M31، مجرة المرأة المسلسلة، فهي بالكاد يمكن رؤيتها بالعين المجردة عندما تكون السماء داكنة و صافية، ووصفها الفلكي الإيراني الصوفي بأنها ’سحابة صغيرة‘. تقع عند زاوية ضيقة بالنسبة لنا، الأمر المؤسف للغاية، لأنها لو كانت تواجهنا لأصبحت مذهلة بالفعل. القيمة الحديثة المعطاة لمسافتها هي 2.5 مليون سنة ضوئية، مع أنه لو كان قد تم تقدير الشموع القيفاوية المعيارية بأقل من مسافتهما الحقيقية، الأمر الوارد، لتعين علينا تعديل هذه القيمة إلى الأعلى. هي منظومة أكبر من منظومتنا، ولها مرافقان من الأقزام الإهليلجية، M32 و NGC205، وتسهل رؤيتهما بالمقراب.

يجب الإقرار بأن M31 ليست مثيرة للإعجاب عندما تشاهد عبر المقراب، ويجب اللجوء إلى التصوير لإبراز تفاصيلها. قد شوهد فيها بعض المستعرات، وكان هناك مستعر أعظم واحد هو S المرأة المسلسلة من عام 1885 الذي وصل إلى القدر السادس – رغم ذلك لم تتم دراسته تفصيليا لأنه ووببساطة لم يحط أحدا بطبيعته الحقيقية، إذ كان يعتقد آنذاك أن M31 مثل الحلزونيات الأخرى وأنها مجرد من المعالم الثانوية لمجرتنا.

يقع الحشد المفتوح NGC752 بين γ المرأة المسلسلة و β المثلث وهو ضمن مجال الرؤية بالمنظار، مع أنه متناثر وغير واضح نسبيا. يستحق السديم الكوكبي (صصNGC7662 ،C22) التحري عنه، وهو بالقرب من المثلث المكون من γ و ϰ و τ، و يظهر شكله مقرابا ذو 25 سنتيمتر (10 بوصة) مع أن النجم المركزي الحار ما زال شديد الخفوت.

المثلث (Triangulum) من الكوكبات القليلة التي تستحق اسمها فعليا. يتكون المثلث من α، β، و γ بارز مع أن β هو الوحيد الذي يصل سطوعه إلى القدر الثالث. يوجد متغير ميرا واحد ساطع هو R المثلث، يبعد قليلا عن γ، ولكن الجسم الرئيسي الملفت هو M33، المجرة الحلزونية التي تبعد قليلا عن α باتجاه المرأة المسلسلة، و تقع مباشرة جنوب الخط الواصل بين α المثلث و β المرأة المسلسلة، مع أنها أقل ترابطا من M31 إلا أن زاويتها بالنسبة لنا أفضل. يزعم بعض الراصدون أنهم يرونها بالعين المجردة، وهي تظهر بالمنظار بدون شك، ولكنها مراوغة عبر المقراب لأن درجة سطوع سطحها منخفض، و هي أقل كتلة من مجرتنا بكثير.

الحمل (Aries). وفقا للأساطير، تُكَرِّم هذه الكوكبة كبشا طائرا ذو صوف ذهبي كان قد أرسله الإله عطارد لإنقاذ ابنتي ملك ثيبز والتي كانت زوجة أبيهما الشريرة على وشك قتلهما.

مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪هل يمكننا قياس معدل ذكاء الحيوانات؟
لكسندرا ستيفنز
لا يوجد اختبار معياري لقياس ذكاء الحيوانات. بدلاً من ذلك، نحن ندرس سلوكها ونبحث عن أفعال لا يمكن أن تأتي بها سوى الأدمغة المتطورة. إن استخدام الأدوات والقدرات الحسابية والقدرة على التعرف على أنفسها في المرآة كلها علامات على التفكير العميق. وكذلك نقيس حجم دماغ الحيوان مقارنة ببقية جسمه. تتصدر القردة والدلافين والفيلة قائمة أكبر أحجام الدماغ وجميعها حيوانات ذكية ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪ضحايا الموضة .. فرط التأنق المميت
قلم: فيليسيتي داي
يُستخدم اليوم التعبير الانجليزي ‘Dressed to kill’ فرط التأنق المميت بمعنى مختلف تماما، ولكن في القرون الماضية، كان ما تختار ارتداءه قد يحدد بسهولة كيف تموت. ومن الفساتين الملونة بأصباغ سامة إلى أطواق القمصان الضيقة التي تخنق من يرتديها، فالملابس التي ارتداها أسلافنا جعلتهم ضحايا الموضة، حرفيا. خذ الكورسيه المشد Corset، مثلا. فقد استخدمت نساء العصر الفيكتوري من سيدات المجتمع إلى بائعات المتاجر هذه الملابس التحتية السميكة ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪صغار الباندا العملاقة تولد «غير مكتملة النمو»
قلم: رافي ليتزتر
يولد صغار الباندا العملاقة ضئيلي الحجم وغير مكتملي النمو على نحو غريب. فلا أحد يعرف السبب، كما تبين مؤخرا أن النظرية الرئيسية خاطئة. وتميل اللواحم Carnivorans- رتبة الثدييات Order of mammals التي تضم جميع الدببة والكلاب والقطط والراكون والعرس والفقمات، إضافة إلى أنواع أخرى- إلى أن تدخل العالم صغيرة وضعيفة بلا شعر وعمياء، وفقاً لدراسة حديثة. وتميل الدببة خصوصا إلى ولادة دياسم صغيرة بشكل غير عادي. ويعتقد بعض الباحثين أن ... (قراءة المقال)