البيولوجيا وعلوم الحياة

الأعضاء اللمفاوية

2008 دليل جسم الانسان

ريتشارد ووكر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

البيولوجيا وعلوم الحياة

تشكل الأعضاء اللمفاوية (أو اللمفانيّة) بما فيها العُقَد اللمفاوية، والطحال (انظر أعلاه)، واللوزتان، ذلك الجزء من الجهاز اللمفاوي الذي يدافع عن الجسم عن طريق تدمير المُمرِضات والخلايا السرطانية. فهي تحتوي اللمفاويات والبلاعم الكبرى، وكريات الدم البيضاء التي تشكل جزءاً حيوياً من الجهاز المناعي.

• العقد اللمفاوية: تقع هذه الانتفاخات الصغيرة التي تشبه في شكلها حبات الفاصولياء، ويتراوح قطر كل واحدة منها ما بين 1 و 20 مم (0.04-0.8 إنش)، على طول الأوعية اللمفاوية. واللمفا التي تعبر من خلالها تحتوي ليس فقط على سائل نسيجي صافٍ بل أيضاً على بكتيريا ومُمْرِضات أخرى، وبقايا خلايا وربما خلايا سرطانية. وتوجد داخل العقدة اللمفاوية شبكة من الألياف التي تحمل أعداداً كبيرة من البلاعم الكبري

واللمفاويات. وتنتج العقد اللمفاوية أيضاً أعداداً كبيرة من اللمفاويات قد تصل إلى 10 مليارات لمفاوية في اليوم. عندما تعبر اللمفا من خلال العقدة اللمفاوية، تقوم البلاعم الكبرى واللمفاويات بالكشف عن المُمْرِضات والخلايا السرطانية والقضاء عليها وابتلاع أية بقايا للخلايا. ثم تتابع اللمفا «التي تم تنقيتها» طريقها عائدة إلى مجرى الدم. وأثناء الإصابة بنوع من العدوى تلتهب العقد اللمفاوية وتصبح ضعيفة، وهذه حالة تعرف باسم «الغدد المتورِّمة (المنتفخة)».

• اللوزتان: تشكل لوزتان في مؤخرة اللسان، ولوزتان في مؤخرة الفم وواحدة في الطرف العلوي من الحَلْق حلقة من نسيج

لمفاوي يحمي المدخل المؤدي إلى كل من الجهازين الهضمي والتنفسي. وبما أن كل لوزة تقع في الغشاء المخاطي فهي تحتوي خبايا (جُرِّيبات) عمياء الأطراف تحتوي لمفاويات. وهذه تقوم بالقضاء على البكتيريا التي تنتقل إلى الجسم عن طريق الطعام أو الهواء الذي يهاجر إلى الخبايا (الجُرِّيبات).

• لَطَخات باير: هي عبارة عن لطخات صغيرة من نسيج لمفاوي توجد في جدار أسفل الأمعاء الدقيقة والزائدة. وهي تحتوي على بلاعم كبيرة ولمفاويات تمنع البكتيريا الشائعة في الأمعاء من الدخول إلى مجرى الدم عند الإنسان.


[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى