علم الفلك

المحاولات المبذولة لاكتشاف تضاريس كوكب المريخ

2016 عصر البخار

جون كلارك

KFAS

علم الفلك

شكل كوكب المريخ على الدوام مجالاً خصباً للخيال بين البشر، وبخاصة فيما يتعلق بإمكانية وجود حياة على سطح «الكوكب الأحمر».

ويعتبر الفلكي الإيطالي جيوفاني كاسيني (١٦٢٥-١٧١٢) أول من أشار إلى وجود «قلنسوات جليدية» في القطبين الشمالي والجنوبي للمريخ، وهي حقيقة أكدها عام ١٧٠٤ الفلكي والخرائطي الإيطالي جياكومو مارالدي (١٦٦٥-١٧٢٩) الذي رسم كيفية تغير حجم القلنسوات الجليدية مع تغير فصول السنة المريخية.

(رسم كاسيني أيضاً صورة داغييرية للقمر بناءً على رصد إستمر ستة أعوام وبقيت خريطته خريطة معيارية لأكثر من قرن من الزمن). كان الإعتقاد السائد في البداية أن البقع المعتمة على سطح الكوكب بحار ثم تغير الإعتقاد باعتبارها أحواض (قيعان) بحار جفت منذ آماد بعيدة.

في عام ١٨٧٧ حلت مسألة عقيمة على المجتمع العلمي صرفت الأنظار عن الحقائق المتعلقة بالكوكب الأحمر. قام الإيطالي جيوفاني تشابريل (١٨٣٥-١٩١٠) برسم خريطة للمريخ وضع عليها خطوطاً تمثل ما أسماه «الثلمات».

 

لكن، ولسوء الحظ، ترجمت المفردة الإيطالية كانالي (التي تعني الثلمة أو الوهاد) إلى مفردة «كنال» بالإنجليزية (والتي تعني القناة). ومن خلال هذا الخظأ في الترجمة اعتبر هاوي علم الفلك الأمريكي بيرسفال لوويل (١٨٥٥-١٩١٦) الخطوط المعتمة جزءاً من نظام للري شيده المريخيون لنقل الماء من القلنسوتين المنصهرتين إلى المناطق الإستوائية الجافة.

التقط لوويل أول صورة للمريخ عام ١٩٠٥ مستخدماً مقراب مرصده في ولاية أريزونا. لكن الفلكيين في العصر الحديث يرون أن القنوات على سطح المريخ ليست ذا فائدة عدا كونها تشكل فضولاً علمياً حول تاريخ تكون الكوكب، أو خدعة بصرية (سرابا) في أحسن الأحوال.

وهو رأي أكدته مجسات مارينر ٤ الأمريكية عام ١٩٦٥ وكذلك سلسلة رحلات المريخ عام ١٩٧١. ويعتقد حالياً أن «جليد» القلنسوتين يتكون بشكل رئيس من غاز ثاني أكسيد كربون متجمد.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪من خارج هذا العالم
وب بانينو Rob Banino @robertbanino صحفي مستقل يعمل في بريستول
الحياة على المريخ أعالي البحار، الجزيرة الكبيرة، هاواي، الولايات المتحدة الأمريكية
بذلة الفضاء ليست أول ما يخطر في ذهن أي شخص يزور هاواي. هذا إلا إذا كان سيقضي ثمانية أشهر في موئل هاواي لاستكشاف الفضاء بالتناظر والمحاكاة Hawaii Space Exploration Analog and Simulation اختصاراً: الموئل HI-SEAS على بركان ماونا لوا. ويتيح الموئل HI-SEAS للباحثين دراسة كيفية تعامل الناس مع ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪حرائق الغابات الأسترالية: هل هناك ما يمكن فعله لوقف احتراق العالم؟
يل ماكغويرBill McGuire أستاذ فخري متخصص بالمخاطر الجيوفيزيائية والمناخية في يونيفرسيتي كوليدج لندن UCL، وهو مدير مشارك لمعهد الطقس الجديد New Weather Institute ومناصر لحركة علماء من أجل المسؤولية العالمية Scientists for Global Responsibility. سينشر فيلمه البيئي Skyseed في وقت لاحق من عام 2020.
على كوكبنا الذي تزداد حرارته، فإن حرائق الغابات حاليّاً هي واحدة من أكثر الكوارث الطبيعية المرعبة والمكلفة من بين جميع الكوارث الطبيعية الأخرى. من ... (قراءة المقال)