أدوات

المجالات المتعددة لاستخدام “الإسطوانة”

1997 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الثاني

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الإسطوانة مجالات استخدام الاسطوانة أدوات الهندسة

الاسطوانةُ شَكْلٌ هَنْدَسِيٌ ذو أبعادٍ ثلاثةِ، لها قاعدتان مستديرتان متساويتان ومتوازيتان، وسطحٌ جانبيٌّ ملفوفٌ يتعامدُ مع القاعدتَيْن.

تُستخدمُ الأسطوانةُ في كثيرٍ من الأغراضِ، فهي تُشَكِّلُ جزءاً أساسياَ من مُحَرِّكِ السيَّارة. ففي الأسطوانةِ يتحرّكُ مِكْبَسٌ إلى أسفلَ وأعلَى مُوَلِّداً حركةً تنتقلُ إلى عجلاتِ السيَّارةِ فتديرُها. وقد توجدُ في المحرِّك الواحــــدِ أكـــثرُ مِـــن أسطوانةٍ.

وفي العادةِ يكونَ عددُ الاسطواناتِ في المحرِّك دالاًّ علَى قُوَّةِ السيَّارة، فمحركُ السيارةِ ذو الأسطواناتِ الأربعِ يكونُ أضعفَ من المحرِّكِ ذي السِّتِ أو الثَمَاِني أسطواناتٍ.

 

كذلك تُستخدمُ الأسطواناتُ في آلات الطِّباعةِ حيثُ يقومُ بعضُها بنَقْلِ الحِبْرِ، والبعضُ الآخرُ يضغطُ الورَق على السطورِ أو الأشكالِ المُحَبَّرَةِ، كما يتمُّ نقلُ الورقِ المطبوعِ بوساطةِ أسطواناتٍ أخرَى إلى خارجِ الآلة.

وأيضا يُطلقُ اسمُ أسطوانة خطأً على الأقراصِ البلاستيَّكيةِ التي يُسَجَّلُ عليها الصوتُ بصورةِ تَعَرُّجَاتٍ دقيقةٍ أو حُفَرٍ ذاتِ ارتفاعاتٍ مختلفةٍ، تكونُ على مسارٍ حلَزُونيٍّ (لَوْلَبِيٍّ) يبدأُ من حَافَّةِ الأسطوانةِ ويَدْخُلُ تدريجيًّا الى مركزِها.

 

وأصلُ هذه التسميةِ الخاطئةِ أنَّ الصوتَ كانَ يُسَجِّلُ على جِسْمٍ أسطوانيٍّ عندما اخْتُرِعَتْ طريقةُ تسجيلِ الصَّوتِ في أَوَّلِ الأمْرِ، وذلك قبلَ أنْ تُعَدَّلَ إلى الشَّكْلِ القُرْصيِّ الحالِيِّ.

وتُنْتَجُ الأسطواناتُ الصَّوتيةُ بنقلِ الأصواتِ المُرادِ تسجيلُها عن طريقِ مَيْكْرفونٍ أو أكثرَ إلى أداةٍ فيها رَأْسٌ حادَّةٌ تتركُ أثراً على سَطْحِ قُرْصِ شَمْعيِّ طَرِيٍّ، ثُمَّ باستخدامِ عَمِلَيَّاتٍ تصنيعِيَّةٍ مختلِفَةٍ،

يَتِمُّ تشكيلُ الأسطوانةِ التي تتحركُ في مَجْرىً تُبَرَّدُ خلالَه الأُسطوانةُ، ثم يُلْصَقُ في مركزها على الوجهيْن بعضُ البياناتِ الخاصَّةِ بِمُحْتَوَى الأسطوانةِ وسُرْعَتِها وقُطْرِها ومؤلِّفِ مادَتِّها والشركةِ المنتِجة لها.

 

ويمكنُ الاستماعُ لمحتَوَى الأسطوانةِ الصَّوتيةِ باستخدامِ جَهَازِ الاستماعِ للأسطواناتِ (البيك أَبْ)، الذي يتكوَّنُ من قاعدةٍ دوَّارةٍ توضعُ عليْها الأسطوانةُ وإبرةٍ أو أكثرَ يحملُها ذراعٌ.

وهذه الإبرةُ توضعُ على حافةِ الأُسطوانةِ عند إدارتِها. ويحتوي الجهازُ على مجموعةٍ من الأجزاءِ والمفاتيحِ التي تساعدُ في الحُصُولِ على صَوْتٍ أفضلَ.

 

وتتوافرُ الأسطوانات الصَّوتيةُ بقياساتٍ مختلفَةٍ يتراوحُ قطرُها ما بيْنَ 17.5 و30 سنتيمترا، كما يُوجَدُ منها أنواعٌ تُسَمَّى بالأسطواناتِ العِيَاريَّةِ أو ذاتِ الأخدودِ الدَّقيق، وكذلك قد تكونُ أُحَادِيَّةَ الصَّوتِ أو متعدِّدَةَ الأصواتِ (ستِيريُو).

ولمّا كانتْ الأسطواناتُ الصوتيّةُ تتأثَّرُ بكُلِّ من درجةِ الحرارةِ والرطوبةِ والغُبار، لذلكَ يَتَوَجَّبُ حمايتُها بوَضْعِها في أغلِفَةٍ خاصَّة وحفظِها في أماكنَ مُنَاسِبَةٍ.

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
‫‪كيف يعمل العلم
كيف يمكن ان نتعرف على الحقائق في هذا الكون ؟ .. هذا السؤال عميق جدا .. و للإجابة عليه اضطرت البشرية ان تستعين بادوات كثيرة على مر تاريخها لمحاولة الوصول الى الأسئلة الجوهرية التي يحتاج الانسان الى إجابات لها .. بمعنى اخر التي تمثل الحقيقة و الواقع الذي يعيش فيه .. وكانت الفلسفة والأديان من اهم الأدوات ان صح التعبير التي استخدمت للوصول و تحقيق هذه الغاية .. و نشأة من بعدها مدارس و مناهج مختلفة كلها تبحث عن نفس الهدف .. الحقيقة.. فتحدث فيها ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪اكتشاف جديد في نظرية الكم قد يحل أكبر ألغازها
قلم: فيليب بال
ترجمة: محمد الرفاعي
في عالم الذرات والجسيمات المتناهي الصغر، لا تبدو الأشياء كأشياءٍ أبدًا، بل تكون على شكل سُحُبٍ من الاحتمالات Clouds of possibilities المبهمة. ويبدو أن الأشياء تكون هنا وهناك وفي كل مكان، ويبدو أنها هذه وتلك في الوقت نفسه – إلى أن تنظر إليها. وحينها يتحول الغموض الكمي فجأةً إلى شيء واضحٍ يمكن وصفه، وهو شيء يمكن أن يُسمى حقيقيًا Real.
هذا ما نعرفه. والمشكلة أن ميكانيكا الكم Quantum mechanics؛ ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪كيف يعمل الشحن اللاسلكي
ندما نفكر في الكهرباء، يتخيل الكثير منا تلقائيّاً الأسلاك، سواء كانت مكدسة خلف التلفاز لتوصيل الكبلات الصحيحة، أم رؤية فنيي الكهرباء يعملون على متاهة من الأسلاك الملونة في صندوق الكهرباء- أم مجرد إخراج شاحن هاتفك عندما ينخفض مستوى البطارية إلى حدٍّ حرج. وفي أيامنا هذه، يتناقص عدد الأسلاك التي نحتاج إليها لأجهزتنا الكهربائية باستمرار، فيمكن للطاقة اللاسلكية حالياً تشغيل الأجهزة الإلكترونية دون الحاجة إلى اتصال مادي. وتستخدم تقنية الطاقة ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪الثقب الأسود النجمي «أكبر من أن يوجد»
قلم: ياسمين سابلاكوغلو
على بعد 15,000 سنة ضوئية من الأرض، يوجد ثقب أسود نجمي عملاق يبلغ حجمه ضعف ما ظن الباحثون أنه ممكن في مجرتنا. كتب العلماء في دراسة حديثة أن الثقب الأسود أكبر ب 70 مرة من الشمس. في السابق، اعتقد العلماء أن كتلة الثقب الأسود النجمي الذي يتشكل بسبب انهيار النجوم الضخمة بفعل الجاذبية، لا يمكن أن تتجاوز 30 ضعف كتلة الشمس. وفي بيان صحفي، ذكر جيفنغ ليو Jifeng Liu، نائب المدير العام للمراصد الوطنية الفلكية التابعة ... (قراءة المقال)