البيولوجيا وعلوم الحياة

المبايض

2008 دليل جسم الانسان

ريتشارد ووكر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

البيولوجيا وعلوم الحياة

يصنع ويطلق المبيضان اللذان على شكل حبة اللوز ويصل طولهما حوالي 3 سم (1.2 إنش) البويضات ويفرزان الإستروجين والبروجستيرون، الهرمونان الجنسيان اللذان يضبطان الدورة الشهرية (دورة الحيض/الطمث) (انظر الصورة المقابلة)، ويطوران المميزات الجنسية الثانوية مثل الثديين ويحافظان عليها. وتُنتج البويضات عن طريق عملية تكوُّن البيضة، وهي عملية تستغرق سنوات. فعند الولادة يكون هناك مليونا خلية بيضية أساسية – أي بويضات غير ناضجة،

محتجزة وسط الانقسام المُنصَّف – وتظل في «حياة مُعلَّقة» حتى سن البلوغ، حين لا يبقى منها سوى 500,000 قادرة على العيش. ففي كل شهر، منذ فترة الطمث الأولى تبدأ دفعة صغيرة من الخلايا البيضية بالنضوج ولكن لا يكمل الانقسام المُنصَّف سوى واحدة فقط تصبح بويضة فردية ناضجة تحتوي 23 كروموسوماً، تُطلق أثناء عملية الإباضة.


مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪د. الجار الله: عمليات السمنة المتنوعة آمنة وناجحة
ي حديث صريح وشامل مع مجلة أكد وزير الصحة الأسبق واستشاري جراحة السمنة والأورام الدكتور محمد الجار الله أهمية إجراء عمليات السمنة من خلال مراعاة الأسس العلمية لاختيار المريض المناسب والعملية الملائمة والتدريب الكامل للجراح لإتمام الإتقان والحد من المضاعفات، فضلا عن توفر الأجهزة الحديثة وغرف العمليات المناسبة. وقال الدكتور الجار الله إن عمليات السمنة آمنة وفق المنظورين الطبي والعلمي، وهي تعالج مرض السمنة العضال أو السهل الممتنع، وتحدث تغييرا ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪اكتشاف الأسرار الجينية للأسماك المغيرة لجنسها
ن المعروف أن نحو 500 نوع من الأسماك تمر بواحد من أكثر التحولات المذهلة في العالم الطبيعي- التحوّل الكامل للجنس. واكتشفت دراسة أجريت في جامعة أوتاغو University of Otago بنيوزيلندا الكيفية التي تقوم بها أسماك الشفاهي Wrasse الزرقاء الرأس، وهي سمكة صغيرة الحجم تعيش في الشعاب المرجانية في منطقة البحر الكاريبي، بتغيير جنسها. تبدأ معظم أسماك الشفاهي الزرقاء الرأس حياتها كإناث، ولكن عند غياب الذكر المهيمن من جماعة اجتماعية، تتحول أكبر أنثى إلى ذكر ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪شركاتُ اختبارِ الحمضِ النوويّ تنتفع ماديا من جيناتنا، فهل علينا المطالبة بجزء من الكعكة؟
ُحدّدُ حمضُكَ النوويّ العديد من الجوانب المتعلقة بماهيّتك، ويدّعي عدد متزايد من الشركات أن بإمكانهم فك شيفرته لأجلك. ولكن استفادتهم من هذا الأمر ربما تكون أكثر بكثير مما تستفيده أنت. ويبلغ ثمن مثل هذه الاختبارات الجينية التي تقدّم معلومات جينية تافهة ثمنا زهيدا وقدره نحو 29 دولارا، وفي حال رغبتك بالحصول على مزيد من التفاصيل، فإن الأسعار المعتادة تتراوح ما بين 100 إلى 200 دولار، مع تكاليف مماثلة للاختبارات خارج الولايات المتحدة.
لكن الشركات ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪كيف تساعد ميكروبات الأمعاء الحيواناتِ العاشبة؟ إحصاء الطرق
يف تساعد ميكروبات الأمعاء الحيواناتِ العاشبة؟ إحصاء الطرق
تُضفي‭ ‬البكتيريا‭ ‬التكافلية‭ ‬الملَكَاتِ‭ ‬التي‭ ‬تتراوح‭ ‬من‭ ‬إعادة‭  ‬تدوير‭ ‬النيتروجين‭ ‬إلى‭ ‬تدجين‭ ‬النباتات‭ ‬السامة‭.‬
بقلم‭: ‬إليزابيث‭ ‬بينيسي‭  - ‬نيو‭ ‬أورلينز،‭ ‬لويزيانا‭ ‬
بغضّ النظر عمّا يقوله لك أي شخص نباتي؛ اتباع نظام غذائي معتمد على النباتات فقط هو وسيلة صعبة للحصول على جميع السعرات الحرارية والمواد المغذّية التي تحتاج إليها، إلا إذا كان لديك ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الليزر والأمراض الجلدية ...أشعة النضارة والشباب
قلم:  د‭. ‬محمد‭ ‬فيحان‭ ‬العتيبي أشعة‭ ‬الجمال‭ ‬والنضارة‭ ‬والعلاج‭.. ‬بهذه‭ ‬الكلمات‭ ‬يمكن‭ ‬وصف‭ ‬الاستخدامات‭ ‬الحديثة‭ ‬لليزر‭ ‬في‭ ‬علاج‭ ‬عدد‭ ‬من‭ ‬الأمراض‭ ‬الجلدية،‭ ‬وإضفاء‭ ‬لمسات‭ ‬جمالية‭ ‬على‭ ‬الجلد‭ ‬والشعر‭ ‬والبشرة،‭ ‬صارت‭ ‬مطلباً‭ ‬تراه‭ ‬شريحة‭ ‬كبيرة‭ ‬من‭ ‬المجتمع‭ ‬من‭ ‬الجنسين‭ ‬أمراً‭ ‬ضرورياً‭ ‬في‭ ‬العصر‭ ‬الحديث‭.‬
والليزر‭ ‬LASER‭‬‭ ‬من‭ ‬أحدث‭ ‬التقنيات‭ ‬المستخدمة‭ ‬في‭ ‬علاج‭ ‬الأمراض‭ ‬الجلدية‭ ‬ومنها‭ ... (قراءة المقال)