أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
الكيمياء

اللغة التي تتكون منها “الكيمياء”

2002 في رحاب الكيمياء

الدكتور نزار رباح الريس , الدكتورة فايزة محمد الخرافي

KFAS

الكيمياء

لولا الكلمات لما دارت الأحاديث بين الناس … ولولا الحروف لما كانت الكلمات .. ونحن نبدأ تعلمنا لأية لغة بتعلم أحرف الهجاء .. وأحرف الهجاء في اللغة نوعان : منها ما هو ساكن ومنها ما هو متحرك.

ولولا كلا النوعين من الأحرف لما استقامت الكلمات والجمل ، وليس هناك لغة تتكون من نوع واحد من هذه الاحرف إلا في قصص الخيال العلمي.

وتتحدث الطبيعة لنا بلغة المركبات الكيميائية التي تمثل الكلمات ، والتي يتكون كل منها من أحرف أو من "عناصر" تتوافر في كوكبنا . 

 

ولدينا من هذه الكلمات أو المركبات الكيميائية عدة ملايين تزداد يوماً بعد يوم .  ولكن الأحرف التي تتكون منها هذه الكلمات وهي ما نطلق عليها العناصر ، لا يزيد عددها على المائة إلا قليلاً. 

إن هذه العناصر هي أحرف الهجاء أو ألف باء الكيمياء ، وهي تنقسم إلى الفلزات واللافلزات ، والأخيرة أقل عدداً من الأولى ، ويبلغ مجموع العناصر المعروفة حتى الآن 112 عنصراً منها 21 عنصراً لافلزياً والباقي من الفلزات .

وفي لغة الكيمياء يؤدي اتحاد اللافلزات إلى تكون مركبات مفيدة .. بل إن كل مظاهر الحياة على الأرض يمكن أن نعزوها إلى وجود مركبات تكونت باتحاد اللافلزات .

 

ومن هنا أطلق العلماء على اللافلزات الأربعة الأساسية وهي الكربون والنتروجين والأكسجين والهيدروجين اسم مولدات الحياة . 

فإذا أضفنا إليها الفسفور والكبريت اكتملت العناصر التي تدخل في بناء البروتينات والهيدروكربونات والدهون والفيتامينات والهرمونات والإنزيمات وغيرها من المركبات الأساسية للحياة .

وتجدر الإشارة إلى أن اتحاد الأكسجين والسيليكون ، وهما لافلزان، يؤدي إلى تكوين مادة تسمى بلغة الكيمياء ثنائي أكسيد السيليكون ويرمز لها بالصيغة  SiO2

 

وتعدّ هذه المادة السبب الرئيسي والأساسي في تماسك كرتنا الارضية .. وهي نوع من الأسمنت الذي يمنع الصخور والمعادن من التفتت والتبعثر.

وإضافة إلى ما سبق ذكره ، لا يتبقى الكثير من اللافلزات في الأبجدية الكيميائية ، فهناك الهالوجينات والغازات النادرة أو النبيلة وثلاثة عناصر غير مشهورة هي البورون والسيلينيوم والتليريوم .

وإذا أردنا ألا نجاوز الصواب ونكون أكثر دقة .. فعلينا أن نشير إلى أن الكائنات الحية لا تتكون من اللافلزات فقط . 

 

فقد تمكن العلماء من الكشف عما يزيد عن سبعين عنصراً كيميائياً في هذه الكائنات الحية ، وهذه تشتمل على جميع اللافلزات علاوة على عدد كبير من الفلزات ، بدءاً من الحديد إلى أن تصل إلى العناصر المشعة مثل اليورانيوم .

وأخيراّ إذا أردت أن تتعلم لغة الكيمياء فعليك التعرف على أبجديتها المتمثلة في العناصر التي تربو على المائة عدداً ..

وأن تتعلم كيف تربط هذه "الحروف الابجدية" (العناصر) لتكون "الكلمات " أو المركبات ، وبعدها يمكنك أن تستخدم بعض هذه المركبات او "الكلمات" لتكون منها جملة مفيدة وهي ما يعبر عنه في لغة الكيمياء "بالمعادلة الكيميائية" .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق