علوم الأرض والجيولوجيا

الكوارث الناجمة عن تحليل الكلفة – العائد

2014 الاقتصاد وتحدي ظاهرة الاحتباس الحراري

تشارلزس . بيرسون

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

عملية تحليل الكلفة – العائد كوارث عملية تحليل الكلفة – العائد علوم الأرض والجيولوجيا

لم يكن تحليل الكلفة–العائد مناسباً تماماً لوضع سياسة مناسبة لمواجهة الكارثة.

فالكورات تمتلك خاصيتين: هما الارتفاع الكبير في حالة عدم اليقين المتطرف، ووخامة العواقب المترتبة عنها.

فتحليل الكلفة – العائد لا يواجه صعوبة تضمين تلك العواقب الوخيمة في النتائج المحتسبة، لكونها كبيرة وتقع خارج إطار التوازن الجزئي التقليدي، كما أنها نادرة الوقوع. فمازالت العواقب الوخيمة غير خطرة.

 

ولا تُمثل تحدياً تحليلياً كما هو الحال بالنسبة لحالة عدم اليقين المتطرفة، الذي يتجسد في غياب الهدف، أو التوزيعات الذاتية المحتملة للمعايير الحرجة.

وخاصة تلك المتعلقة بتركيزات غازات الدفيئة وعلاقتها بدرجة الحرارة، ودرجة الحرارة وعلاقتها بسمات الظواهر المناخية الأخرى، وتلك هي سمات الأضرار.

 

بعض الباحثين قد أدرجوا في الفصل الأول آثار كارثة المناخ، التي شملت تحوير أنظمة حركة دوران تيار الخليج في المحيطات، الذي يشكل مصدر لتدفئة غرب أوروبا، وأدى بشكل واسع إلى الذوبان الكبير للصفائح الجليدية في غرين لاند وغرب القطب الجنوبي.

بالإضافة إلى ذلك فإن التغذية المرتدة للقنوات التي تضخم الاحترار هي  الآخرى ذات صلة، والتي تشمل ذوبان الغطاء الجليدي في القطب الشمالي.

والإطلاق الممكن لغاز الميثان المحتبس حالياً في التربة الدائمة التجمد، واطلاق "هايدرات المثيال" (Methal Hydrate)  من مياه المحيطات العميقة، ومع ارتفاع درجات الحرارة تنخفض قدرة المحيطات لتكون بمنزلة أحواض للكربون.

 

وإلى حدٍ كبير، أعطت نماذج التقييم المتكامل القليل جداً، أو لم تُعطِ أي اهتمام لـ "آليات التغذية المرتدة" (Feedback Mechanisms).

لقد أظهرت دراستان مقدار التحدي الذي تشكله الكارثة عند الأخذ بالأسلوب التقليدي لتحليل الكلفة –العائد.

فالدراسة الأولى (Tol 2003) راحظت منذُ البداية أن القيام بتحليل الكلفة – العائد المتوقع، والتباين لكلا قيمتي الكلفة الحدية والعوائد الحدية التي يجب أن تكون متناهية.

 

فإذا كان التباين لا نهائيا، فإن الفائدة الصافية المتوقعة لا يمكن حسابها، ويفقد بذلك تحليل الكلقة – العائد شرعيته.

كيف يمكن لـ [قيمة] التباين أن تكون لا متناهية لأضرار الخصم الحدية المترتبة من  ظاهرة الاحتباس الحراري؟ "الحدس البديهي" (Intuitive Argument) سيكون على النحو الآتي: إن الآثار الناجمة عن ظاهرة الاحتباس الحراري غير مؤكدة.

وهناك بعض الاحتمالات الصغيرة، إلا أنها إيجابية، وبالنسبة لبعض مناطق العالم النامية قد تصبح سلبية.

 

فمع انخفاض الدخل والاستهلاك، ستكون القيمة الحالية للاستهلاك في المستقبل أكبر من قيمته المستقبلية، مما يعني ضمناً أن معدل سعر الخصم ستكون قيمته سلبية.

علاوة على ذلك، إذا تم إدخال وزن المساواة(15) فمصير المناطق الفقيرة عالمياً سيكون في تزايد مستمر، مما يُعطي وزناً إضافياً في حساب القيمة الصافية المتوقعة لأضرار ظاهرة الاحتباس الحراري.

وفي هذا السياق، يبرز السيناريو غير المرجح  ليهيمن على القيمة الحالية المتوقعة لتكاليف الأضرار الحدية، وتتباين تقديرات الأضرار لتصبح لا نهائية.

لذا فتحليل كلفة – العائد التقليدي في هذا النموذج غير مجدي(16). ما يكمن وراء فرضية النموذج هذا، هو التداول السريع في أدبيات الموضوع لمفهوم، أن الفائدة تساوي لوغاريتم استهلاك الفرد. وكلما اقترب استهلاك الفرد من الصفر كان نهج العائد لا متناهيا.

 

الدراسة الثانية، ويطلق عليها اسم "النظرية الكئيبة" (Dismal Theorem) (Weitzman 2009a) التي تتمثل في [إجراء اختبار أعمق للاساس الذي يقوم عليه تحليل الكلفة – العائد.

وقد حان الوقت الآن لتُعرف هذه النظرية باسم مشكلة "الذيول الممتلئة" (Fat Tails)، لأن الجانب الأيمن لدالة الكثافة [التوزيعية] الاحتمالية قد لا تتقلص بسرعة.

وجوهر الحجة هو أن الحالة القصوى من عدم اليقين المتعلقة بالمعايير الحرجة كحساسية المناخ (استجابة المناخ للزيادة في درجة الحرارة) مظافاً إليها  دوال رياضية عالية وغير يقينية للأضرار، يمكن أن تؤدي إلى حدوث كارثة الاحتباس الحراري التي تنخفض ببطئ أكثر من تأثيرات الارتفاع.

فالقيمة المتوقعة لأي مؤثر (الاحتمال × المؤثر) فسيكون عندئذٍ لا محدود، وسنواجه خسارة كارثية عالمية في الدخل والرفاهية.

 

في نهاية المطاف، إن هذه النظرية تستند إلى فكرة مفادها بأن المراقبة والمتابعة فقط غير قادرتان على تزويدنا بالمعلومات الكافية حول وقوع كارثة بعد فوات الأوان(17).

فمعرفتنا لاحتمال التغيير الأقصى غير كافي، ولا نستطيع أن نتعلم ما يكفي حولها عبر الاستعانة بالوصف الذي تأتي به التجربة الاستقرائية لوحدها حين توصفها.

"إن المبدأ الأساسي لأخذ العينات النظرية هو أنه كلما كانت هناك ندرة في الحدث، كلما كانا غير متأكدين من تقديراتنا لاحتمالية لحدوث كارثة (Weitzman 2007, p. 4). حيث لا يكون لدينا إلا أمثلة قليلة جداً للتنبؤ بالكوارث المناخية.

 

الآثار المترتبة على هذه النظرية الخاصة بالتحليل التقليدي لـ التكلفة – العائد ذات أثر عميق، حتى لو كانت تحليل التكلفة – العائد مبنياً على أساس نظرية المنفعة المتوقعة (Expected Utility Theory).

فمشكلة عدم اليقين تهيمن بقوة على التحلي، حتى إن كانت مسألة الخصم (Discounting) التي طالما اعتبرت لمدة طويلة أساس في تحليل سياسة المناخ، قد أصبحت أهميتها تحتل المرتبة الثانية في سلم الأولويات.

 

ويخلص فايتسمان إلى القول، أن عمق حالة عدم اليقين يفرض قيوداً شديدة على طبيعة المشورة المقدمة  بشأن السياسات الواجب الأخذ بها والمبنية على معايير تحليل الكلفة – العائد. كما أنها توفر المزيد من الدعم لتبني النهج الوقائي(18).

وعلى أية حال، إن استخدام نهج تحليل التكلفة – العائد ليس كذلك، وللإجابة على السؤال، علينا أن نحدد،  كم نحتاج  من الحذر لتسويغ هذا التحليل؟(19).

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪فكرة ثورية تشير إلى وجود مسبب واحد للأمراض النفسية
قلم: دان جونز Dan Jones
ترجمة: روان دشتي
الحياة قد تكون صعبة. جميعنا مررنا بمخاوف مزعجة وقلق Anxiety وحزن Sadness ومزاج منخفض Low mood وارتياب Paranoid. وفي معظم الوقت تكون هذه الأفكار قصيرة الأمد. ولكن عندما تستمر أو تتفاقم، يمكن لحياتنا أن تنهار بسرعة.
أمراض الصحة النفسية Mental health conditions، من الاكتئاب Depression والرهاب  Phobiasإلى فقدان الشهية Anorexia والفصام Schizophrenia، هي حالات شائعة بشكل مدهش. وفي المملكة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪التلوث بالرصاص يتعقب صعود ملوك العصور الوسطى وسقوطهم
قلم:   آن غيبونز
ترجمة:   صفاء كنج
تقع قرية كاسلتون Castleton الخلابة في مقاطعة بيك Peak District  بإنجلترا، عند سفح نتوء من الحجر الجيري تتوجُّه قلعة تعود إلى القرون الوسطى. وفي الوقت الحاضر يتوافد المتنزهون للاستمتاع بالجمال الطبيعي الأخّاذ للمنطقة، محل أول حديقة وطنية في المملكة المتحدة. ولكن قبل 800 عام غطت أراضي المستنقعات البرية والوديان التي تنمو فيها الأشجار طبقة من الرصاص السام الملوث Toxic Lead pollution، كما يقول عالم الآثار ... (قراءة المقال)
‫‪كيف يعمل العلم
كيف يمكن ان نتعرف على الحقائق في هذا الكون ؟ .. هذا السؤال عميق جدا .. و للإجابة عليه اضطرت البشرية ان تستعين بادوات كثيرة على مر تاريخها لمحاولة الوصول الى الأسئلة الجوهرية التي يحتاج الانسان الى إجابات لها .. بمعنى اخر التي تمثل الحقيقة و الواقع الذي يعيش فيه .. وكانت الفلسفة والأديان من اهم الأدوات ان صح التعبير التي استخدمت للوصول و تحقيق هذه الغاية .. و نشأة من بعدها مدارس و مناهج مختلفة كلها تبحث عن نفس الهدف .. الحقيقة.. فتحدث فيها ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪هل يمكننا الاستغناء عن بطاريات الكوبالت بسرعة كافية لنجاح السيارات الكهربائية؟
قلم:    دونا  لو
ترجمة:    محمد قبازرد
أسعار السيارات الكهربائية آخذة بالانخفاض كما أن مبيعاتها في اطّراد، إلا أن نجاحها المستقبلي قد يتوقف على استبعاد العامل المحوري المهم: المعدن الثقيل Heavy metal الكوبالت Cobalt.
يُستخدم هذا المعدن في بطاريات أيون الليثيوم Lithium-ion batteries التي تشحن السيارات الكهربائية، والطلب عليها في ازدياد. فقد أسفر تحليل جديد أجرته إلزا أوليفيتي Elsa Olivetti وزملاؤها من معهد ماساتشوتس للتكنولوجيا ... (قراءة المقال)