الحيوانات والطيور والحشرات

الكائنات البحرية المتواجدة في أعماق البحار

2013 كتاب الحياة

مايلز كيلي

KFAS

الكائنات البحرية أعماق البحار الاسماك الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

إن أكثر مواطن العالم المستديمة هي كذلك أشدها غموضاً، فأعماق المحيط مظلمةٌ وباردةٌ بلا نهاية.

وتعيش الأسماك والحيوانات الأخرى على انهمار الأنقاض العائمة المتعفنة المتساقطة من الأعلى، أو تأكل بعضها بعضاً .

في قاع أعماق البحر ليس هناك ضوء على الإطلاق تقريباً. ولبعض الكائنات أعين ضخمة تُنعم النظر بها في الظلام، وتعثر كائنات أخرى على الطعام عن طريق الرائحة واللمس على نحوٍ أساسي، وكذلك باستشعار النبضات الضعيفةً للكهرباء التي تطلقها في الماء العضلات النشطة لفرائسها السابحة .

يبدو «حوت العنبر الصغير» (dwarf sperm whale) شبيهاً في الشكل بخنزير البحر (porpoise)، بلا الجبهة الضخمة المعتادة لحوت العنبر.

 

ويبلغ طوله نحو المترين ونصف المتر. ويوجد في الأغلب في البحار الدافئة وخصوصاً في الأماكن العميقة مقابل سواحل جنوب أفريقيا والهند وأستراليا.

ونادراً ما يخرج إلى عرض المحيط مثلما يفعل «حوت العنبر القزم» (pygmy sperm whale) .

يندر وجود الفريسة في الظلام الشاسع لأعماق المحيط، ولهذا يكون للأسماك مثل «الأنقليس الشَّرِه» (gulper) أفواه كبيرة لتمسك بأي ما يمكنها. ويُعد هذا الأنقليس عملاقاً نسبياً للأعماق بطوله البالغ 60 سنتيمتراً .

 

يصدر الضوء عن 1500 نوع مختلف تقريباً من أسماك أعماق البحر. ويعمل الضوء على إغواء الفريسة وكذلك على إرباك الحيوانات المفترسة .

يتوهج جسم السمكة الفانوسية (lantern fish) بأكمله، بينما يكون للسمكة التنينية (dragonfish) أعضاء ضوئية منقّطة على امتداد جانبيها وبطنها.

وتُطلقُ بطن «قرش أبو قضمة» أو «قرش السيجار» (cookiecutter shark) وحدها توهجاً شبحياً .

للقرش المكسور الأسنان (snaggletooth shark) كالكثير من أسماك قرش البحار العميقة الأخرى صفوف من بقع متوهجة أو متألقة أحيائياً (bioluminescent) على امتداد جانبيه. وقد ترسل هذه إشارات إلى أسماك من بني جنسه في فترة التزاوج.

إنّ سمكة «أبو الشص الشُرّابي الذقن» (tassel – chinned anglerfish) هي بالكاد أكبر من إبهام اليد.

ولهذه السمكة شُرّابيات لحمية غير عادية على ذقنها وتشبه الطحالب البحرية، بالإضافة إلى الشرَك المتوهج في العادة على شوكة رقيقة تبرز من جبهتها وتستخدمها في اجتذاب الفريسة .

تبدو «السمكة الأفعى» (viperfish) مخيفةً وهي إحدى حيوانات أعماق المحيط المفترسة الكبيرة، مع أن طولها يبلغ 30 سنتيمتراً فقط. ويعني النقص العام للغذاء في أعماق البحر أن الحيوانات صغيرةُ الحجم في الأغلب 

تكون الشوكة الأولى أو الشعاع على الزعنفة الظهرية للسمكة الأفعى طويلة جداً ومرنة. ولها طرف كالبقعة يتوهج في الظلام.

 

وتأتي الكائنات الصغيرة لتتحرى الأمر فتمسك بها السمكة الأفعى بفكيها العريضين الفاغرين اللذين ترصعهما أسنان طويلة إبرية الشكل .

بالإضافة إلى إغواء الفريسة يعمل الضوء على اجتذاب أزواجٍ أثناء فترة التزاوج.

والكثير من أسماك أعماق البحر نادرةٌ وتعيش في مواطن شاسعة، ولذلك فإن أي سِمَةٍ قد تساعدها في العثور على رفيق للتزاوج والتكاثر تُعدُّ مفيدةً للغاية .

مجلة مدار
‫‪حذف الأمراض من حمضنا النووي
ثارت ولادة أول طفلين معدلين جينياً في العالم ضجة كبيرة عام 2018. فقد عُدل الحمض النووي DNA للفتاتين التوأم أثناء عمليات التلقيح الصناعي في المختبر باستخدام تقنية تحرير الجينات كريسبر، وذلك بهدف حمايتهن من فيروس نقص المناعة البشرية HIV. وتستخدم تقنية كريسبر إنزيماً بكتيرياً لاستهداف وقطع تسلسل محدد في حمض نووي. وقد وُضع الباحث الصيني هي جيانكوي He Jiankui، الذي قاد العمل، في السجن لأنه تجاهل إرشادات السلامة ولم يحصل على موافقة واضحة. لكن في ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إطلالة من مبنى فطري
ذا اضطررنا إلى أن نهرب من الأرض لنقيم في مكان آخر في المجرة، فهل تعرفون ما يجدر بنا أن نأخذ معنا؟ إنه الفطر. أو بالأحرى الأبواغ الفطرية. ليس لنأكلها خلال رحلتنا، لكن لاستخدامها لبناء منازلنا. هذه هي الفكرة الكامنة وراء مشروع الهندسة المعمارية الفطرية Mycoarchitecture project التابع لوكالة ناسا. تُعد وكالة الفضاء الأمريكية خطة لزراعة مبانٍ مصنوعة من الفطريات على سطح المريخ. وتقول عالمة الأحياء الفلكية لين روثتشيلد Lynn Rothschild، التي تعمل على ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إيقاف الآفات بوسائل غير وحشية
ن أحد الاستخدامات الأخرى المحتملة للتحرير الجيني هو القضاء على الآفات. ويمكن للتحرير الجيني ذاتي التكرار Self-replicating edits المُسمى ‘المحركات الجينية’ Gene drives والمستند إلى تقنية كريسبر CRISPR تدمير مجموعات الكائنات الحية بكاملها. في التجارب المعملية، غالباً ما ينتج الحمض النووي DNA المُدخل حديثاً جنساً واحداً عقيماً، يكرر نفسه ليصيب كلتا النسختين من كروموسومات صبغيات الحيوان بحيث ينتقل إلى نسله بكامله. وقد طور بعض البعوض مقاومة ضد ... (قراءة المقال)