العلوم الإنسانية والإجتماعية

القيمة الجوهرية للطبيعة في مجتمع السوق النابض بالحياة

2014 مجتمع السوق

سبايز بوتشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

العلوم الإنسانية والإجتماعية التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

تماشياً مع الرأي القائل بأن التمييز بين الجنسين يرتبط جزئياً بعدم الاعتراف بوجهات نظر النساء وتقييمها، تُشير الناشطات في مجال البيئة إلى ضرورة تقييم البيئة وفقاً لشروطها، وليس من خلال صكوك الإنتاج الصناعي. وبالمثل، يُفيد علماء البيئة بأن للطبيعة قيمة جوهرية، وبالتالي ينبغي أن تُثمّن على ما هي عليه وليس لأنّها ضرورية لبقاء الإنسان. إذ يدعو العلماء البيئيون إلى وضع أخلاقيات جديدة، مبنية على هذه القيم، لتوجيه المجتمعات نحو التركيز على البيئة (Merchant 1992). تتحدى هذه المقاربة وجهات النظر القائمة على السوق فضلاً عن النظريات الماركسية والكينزية الحريصة على المحافظة على البيئة لأنها أمر أساسي لتكاثر المجتمع البشري فقط لا غير.

وتتبنّى الشعوب الأصلية التي أصبحت جزءاً من المناقشات البيئية منظوراً مشابهاً، مما يشكل تحدياً للأنماط الفكرية التقليدية في الغرب. وكانت الشعوب الأصلية في طليعة العديد من الحملات الهادفة إلى حماية البيئة. وغالباً ما كانت مثل هذه الحملات ضروريةً لحماية سبل كسب عيشهم وطريقة حياتهم في وجه الإجراءات التي تتخذها الشركات والدول. على سبيل المثال، ساعدت الحملات التي أطلقها السكان الأصليون لمنع قطع الأشجار في غابات الأمازون، على الاعتراف بوجهات نظر الشعوب الأصلية وممارساتهم على نطاقٍ عالمي.

تحمل البيئة قيماً مقدّسة بالنسبة إلى العديد من المجتمعات الأصلية، ولا ينبغي تقويضها لأغراض اقتصادية قصيرة الأجل. فعادةً ما تكون الممارسات الاقتصادية للشعوب الأصلية أقل عقلنةً من تلك التي تقوم بها مجتمعات السوق. وقد لاحظ الكثيرون، على سبيل المثال، أن مقاربات الشعوب الأصلية في كلّ أنحاء العالم هي في طبيعتها أكثر شموليةً مقارنةً بالفلسفات الغربية المهيمنة (Knudtson & Suzuki 1992). ويعني ذلك في الكثير من الأحيان أنّ ممارسات الشعوب الأصلية هي أكثر استدامةً، لأنهم يركزون على القيم غير الاقتصادية بدرجة أكبر ويعكسون بذلك مبادئ الكفاف التي تهدف إلى الحفاظ على مستويات المعيشة بدلاً من تحقيق النمو المستمر.

وقد انتقد بعض الاقتصاديون البيئيون "نموذج النمو" المتجذّر فيقلب معظم التقاليد الاقتصادية.  ومن جهته، استند نيكولاس جورجيسكو ريغين (Nicholas Georgescu-Roegen) (1971) إلى الفيزياء والقوانين الديناميكية الحرارية من أجل وضع مفهوم جديد للاقتصاد يستند إلى سلسلة مخازن وتدفقات الطاقة. وتميل الاقتصادات الصناعية إلى الاعتماد على تدفقات الطاقة النابعة من الأرض (بدلاً من الطاقة الشمسية) التي تخلق مخزونات كبيرة من الإنتروبي (الطاقة غير المفيدة للإنتاج). وبما أنّه من غير الممكن صناعة المواد ضمن هذا النظام، يؤدي الإنتاج الاقتصادي في الاقتصادات المتقدمة إلى نضوبٍ تدريجي للمخزون المحدود.

التصدي للأضرار البيئية

تعكس وجهات النظر البديلة حول كيفية معالجة المشاكل الناجمة عن الممارسات البيئية غير المستدامة الآراء المتنوعة حول طبيعة المشكلة البيئية. ويؤيد الاقتصاديون الكلاسيكيون الجدد مجموعة من الحلول التي تحدد ثمن البيئة وتخضعها لتنظيم السوق. وتسعى المقاربات الأخرى الداعمة لوجهات النظر الكينزية والديمقراطية الاجتماعية إلى تعزيز التدخل المباشر للدولة. وهذا من شأنه الاعتماد على التنظيم السياسي (بدلاً من تنظيم السوق) والحدّ من اعتماد الأفراد على البيئة، ما يعكس كيف أن أحكام دولة الرفاه تحدّ من انخراط الأفراد في الحياة الاجتماعية. وأخيراً، ترفض المقاربة الراديكالية الإنتاج الرأسمالي وتقترح إعادة تنظيم مجتمع السوق بطريقةٍ تجعل النظم البيئية أكثر مركزيةً بالنسبة إلى النظام الاقتصادي.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪أبرز ما احتواه أكبر معرض تكنولوجي في العالم
نذ إطلاقه أول مرة في عام 1967، قدم المعرض CES لمحة عن المستقبل. ففي عام 2001 كشف بيل غيتس Bill Gates النقابَ عن نظام تشغيل ألعاب الفيديو الجديد إكس بوكس Xbox من مايكروسوفت Microsoft وفي عام 2003 كانت أقراص Blu-ray DVD هي الاختراع الثاني المهم، على الرغم من أنها لم تنتشر لاحقاً. وفي عام 2013، كُشِفَ عن Oculus Rift لأول مرة للصحافيين في زاوية صغيرة من قاعات العرض المترامية الأطراف.
وهذه المرة هيمنت أجهزة التلفاز على أحدث الإلكترونيات في ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪المكملات الغذائية... ضرورة صحية أم ترف عصري
. أمجد قاسم
يحرص كثير من الناس على تناول مجموعة من المكملات الغذائية التي تعرف باسم المضافات التغذوية Nutritive Additives مع وجباتهم الغذائية، من أجل التمتع بصحة جيدة والعيش طويلاً، وتحصين أجسادهم قبل مواجهة الأمراض المختلفة. وتسوق كثير من الشركات العالمية لفوائد هذه المكملات في حملات دعائية، فتحيطها بهالة سحرية وتكسبها بعض الصفات المبالغ فيها في كثير من الأحيان. فأين تكمن الحقيقة؟ وهل تناول المكملات الغذائية على اختلاف أنواعها أمر صحي ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪أول فضيحة بحثية كبيرة حول الجائحة
قلم:       كيلي سيرفيك ومارتين إينسرينك
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
كان من الواضح جدًا أنها نتيجة مهمة: الأدوية المضادة للملاريا Anti-malarial التي روّج لها البيت الأبيض كعلاجات محتملة لكوفيد-19 COVID-19 كانت تبدو غير فعالة، بل قاتلة بكل ما للكلمة من معنى. ففي 22 من مايو نشرت دراسة في دورية ذي لانسيت The Lancet استُخدمت فيها سجلات مستشفى حصلت عليها شركة تحليل بيانات غير مشهورة تدعى سيرجيسفير Surgisphere ، وكانت النتيجة أن مرضى ... (قراءة المقال)