الحيوانات والطيور والحشرات

الكائنات الحية المتوجدة خلال العصر الجليدي

2013 كتاب الحياة

مايلز كيلي

KFAS

الكائنات الحية العصر الجليدي الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

مر مناخ الأرض منذ نحو مليوني سنة بتغير كبير. وبدأت فترات طويلة من البرد الشديد، امتدت لآلاف السنين، اعترضتها فترات طويلة على حد سواء من الطقس الدافئ.

وإبان الفترات الباردة، انتشر طقس جليدي النوع في معظم أنحاء الكرة الأرضية.

عاشت فيلة الماموث الصوفية، واسمها العلمي "ماموث سهول التندرة" (Mammuthus primigenius)، بين 1200000 و6000 سنة خلت، وعاشت في سهوب (steppes) روسيا وآسيا وفي سهول (Plains) أميركا الشمالية إبان العصور الجليدية للعصر الرباعي (Quaternary Period) الممتد منذ 1.6 مليون سنة خلت حتى اليوم.

تمكنت فيلة الماموث الصوفية (Woolly mammoths) من البقاء في هذه الأماكن الباردة بفضل أجسامها، التي وفرت لها الدفء والعزل الحراري.

 

وتألّف معطفها الصوفي من طبقتين من الشعر، طبقة خارجية من الشعر الطويل الخشن، وطبقة داخلية من الهُلّب (الشعر الغليظ) الكثيف، وكان جلدها قاسياً جداً، وبلغت سماكته 2.5 سنتمتر ليغطي تحته طبقة عميقة من دهن الجسم.

نمت الذكور الماموث الصوفي إلى طول بلغ 3.5 متر وارتفاع بلغ 2.9 متر عند الكتفين، وبلغ وزنه 2.75 طن، وكانت له أنياب طويلة معقوفة إلى الأمام والأعلى ثم إلى الخلف.

استخدمت فيلة الماموث الصوفي أنيابها للدفاع عن نفسها ضد مهاجميها وربما لتزيل الثلج والجليد أيضاً بحثاً عن النباتات المنخفضة، وقد عُثر على الكثير من بقايا الماموث الصوفي المحفوظة جيداً في أرض سيبيريا المتجمدة دائماً.

 

عاش الخرتيت الصوفي أو وحيد القرن الصوفي (woolly rhinoceros)، واسمه العلمي "الكركدن الأنفي القرن" (Coelodonta)، منذ 1.8 مليون إلى 10000 سنة خلت.

وليتمكن من العيش في مناخ العصر الجليدي، كان الفرو يغطي جسمه، وله أرجل قصيرة وأذنان صغيرتان، وعاشت الخراتيت الصوفية في سهول أوروبا الشمالية وروسيا والصين.

كان وحيد القرن الصوفي (woolly rhinoceros) آكلا للعشب (herbivore) يتغذى على النباتات المنخفظة مثل الحزازيات (mosses) والأعشاب (herbs) والشجيرات القصيرة (dwarf shrubs).

كان لوحيد القرن الصوفي زوج من القرون على خطمه يتألفان من شعر متلبد، وربما بلغ طول القرن الأمامي نحو المتر الواحد عند الذكور البالغة، وبلغ طول وحيد القرن الصوفي 3.5 مترا، وبلغ وزنه نحو 4 أطنان.

 

يُعد خرتيت سومطرة (Sumatran rhino) الإندونيسي أقرب الأقارب الأحياء لوحيد القرن الصوفي (woolly rhinoceros).

يُعد الأيل العظيم القرن (Megaloceros) أحد الأنواع الأيائل الكبرى التي ظهرت على الإطلاق.

وبلغ طول الذكور البالغة نحو 2.2 متراً، وبلغ ارتفاعها المترين عند الأكتاف فيما يقدر وزنها بـ700 كلغ، وعاش هذا الأيل بين 400000 و 9000 سنة خلت.

 

يُعرف الإيل العظيم القرن (Megaloceros) باسم "الإلكة الأيرلندية "لأن عدداً كبيراً من أحافير أو مستحاثات هذا النوع اكتُشفت في أيرلندا.

وعلى وجه الخصوص في مستنقعات الفحم، لكن الأيل العظيم القرن عاش في سائر أنحاء أوروبا والشرق الأوسط والصين وأميركا الشمالية أيضا.

وكان له خطم أعرض ومفلطح أكثر من خطم الأيل (deer)المعاصر، مما يوحي بأنه لم يكن نيِّقا جداً في طعامه، وشفطَ غذاءه من النبات بكميات هائلة على الأرجح.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى