علوم الأرض والجيولوجيا

معدن الأداميت

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

معدن الأداميت علوم الأرض والجيولوجيا

تتشابه الزرنيخات في تركيبتها جداً مع الفوسفات والفانادات ، وغالباً ما يحلُ الزرنيخُ ببساطة محل الفوسفور والفاناديوم في المزيج .

وتشمل الزرنيخات معادن نادرة وجذابة بألوانها الخضراء والصفراء المخضرّة ، وهي الأداميت والكونيكَلسيت والأوليفينيت والسكوروديت والبايلدونيت .

وعندما تسحق إلى دقيق وتُحرق بالفحم النباتي ينبعث منها جميعاً رائحة الثوم المميز للزرنيخ .

 

أداميت Adamite                                                                                                                                                                                    

هيدروكسيد زرنيخات الزنك 

سُمّي الأداميت في القرن التاسع عشر على اسم عالِم المعادن الفرنسي "جِلبرت – جوزيف آدم" الذي اكتشف المعدن في تشانارتشيللو في تشيلي .

وللأداميت بلورات برّاقة زاهية الألوان تجعل منه معدناً رائجاً عند جامعي المعادن . وهو معدن زنك ثانوي يتشكل على نحو نمطي عند تأكسد الخام الغني بالزنك. وتمنح شوائب الكوبالت المعدن مسحة لونية قرنفلية (وردية) ، بينما تحوّله شوائب النحاس إلى لون مخضرّ .

ويكون للأداميت النقي غير الملوث بالنحاس لون مميز أصفر أو أبيض وهو كذلك وامض بتألق ويتوهج بالأخضر الليموني تحت الضوء فوق البنفسجي .

وعلى نحو نمطي ، يوجد الأداميت مبطناً للتجاويف في الليمونيت ، غير أن الموقع التقليدي لبورات الأداميت هو "مابيمي" (Mapimi) في ولاية دورانغو المكسيكية . ويُعد موقع "مابيمي" راسباً إحلالياً (replascemet deposit) من الحجر الجيري وغنياً بمعادن زرنيخية نادرة .

وهنا ، لا يوجد الأداميت مع الليمونيت ، بل في شاروقات (straws) ورذاذات (sprays) صفراء مع الهيميمورفيت والأوستينيت ومعادن نادرة مثل الليغرانديت (انظر التفاصيل المُدرجة) والباراداميت . وتأتي أفضل العينات كلها من الأداميت المتفلور (fluorescent) من هذا الموقع .

 

التعريف : لا يمكن عدم ملاحظة اللون الأخضر الليموني والبريق الشديد للأداميت. والتفلور (الوميض) البرّاق للأداميت النقي شديد الوضوح بلا شك. ويمكن للطبقات القشرية للأداميت أن تبدو كالسميثسونيت .

النظام البلوري : المعيني القائم  orthorhombic.

السحنة البلورية : البلورات عبارة عن منشورات مثلمة الطرف وإسفنجية الشكل في العادة ، وغالباً ما تكون في فجوات بلورية (نتؤات) وتعنقدات متشبعة في عجلات وبكرات محزوزة

اللون : أصفر أو أبيض في حالة النقاوة ، مع مسحة خضراء ناتجة عن النحاس ومسحة قرنفلية ناتجة عن الكوبالت

البريق : ماسي

المخدش : أبيض إلى أخضر باهت

الصلادة : 3,5

الانفصام : تام في اتجاهين منحرفين

المكسر : غير موجود

الثقل النوعي : 4,3- 4,4

خصائص أخرى :  يتفلور بلون أخضر ساطع

أماكن تواجد ملحوظة : كمبريا – إنكلترا؛ تايرول – النمسا؛ آيير- فرنسا؛ رايخنباخ – ألمانيا؛ توسكانيا – إيطاليا؛ لافريون – اليونان؛ تشانارتشيللو – التشيلي؛ مابيمي – المكسيك؛ مقاطعة إنيو – ولايةكاليفورنيا؛ غولد هِل – ولاية يوتاه؛ ولاية نيفادا .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى